المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مجلس الأمة

أزمة حادة تعصف باللجنة المالية البرلمانية

القبس

أعادت أزمة النصاب التي ضربت لجنة الشؤون المالية البرلمانية أمس، إلى الواجهة، قضية الغياب المتكرر لأعضاء مجلس الأمة عن اجتماعات اللجان وتعطيل أعمالها.

وكشفت إحصائية أعدتها القبس عن أكثر من 900 حالة غياب للنواب عن اللجان البرلمانية خلال أدوار الانعقاد الثلاثة الأولى لمجلس الأمة.

وأعلنت رئيسة اللجنة المالية صفاء الهاشم أمس عن اعتزامها رفع رسالة إلى المجلس بسبب عدم التزام أعضاء اللجنة بالحضور، مما يسبب مشكلة للنصاب وللبت بالمقترحات.

وأشارت الهاشم إلى ان «الملتزمين بالحضور فقط، بالإضافة إليها، هما النائبان صالح عاشور والدكتور بدر الملا»، مضيفة «فوجئت اليوم باستقالة عودة الرويعي».

وتطرقت إلى أن مضمون الرسالة التي سيتم توجيهها «إن لم يلتزم أعضاء اللجنة بالحضور سنقدم استقالة جماعية»، مشيرة إلى أنها تدق ناقوس الخطر بخصوص اجتماعات اللجان.

وأضافت «اليوم جئت رغم المرض ولكنني حزنت للغياب، وهذا رابع اجتماع نعقده فرعيا، والمفارقة أن الكل يقاتل من أجل الانضمام إلى اللجنة».

وقصصالت «اشعر بالأسى والاحباط، فهناك 133 اقتراحا بقانون و16 مشروعا بقانون و128 اقتراحا برغبة و64 موضوعا آخر، والمنجز صفر، لأنه في كل مرة لا يوجد نصاب، بالإضافة إلى تكاليف وردت الينا والآن لم ننجز وانتهت مدد البت بها ولا استطيع اتخاذ أي اجراء بسبب النصاب».

من جهته، اكد مقرر اللجنة صالح عاشور أنه متمسك باستقالته بعد ان تكرر عدم اكتمال نصاب انعقاد اجتماع اللجنة اكثر من 4 اجتماعات.

وقال عاشور لـ القبس «للأسف ليس هناك التزام من البعض في حضور اجتماعات اللجنة مما يتسبب بتعطيل مناقشة القوانين المدرجة على جدول أعمالها ويعطل مصالح المواطنين ويعرقل إنجاز اللجنة لتقاريرها، وهو امر لا يمكن القبول باستمراره، لذلك قررت تقديم استقالتي للمجلس ورفع رسالة بهذا الخصوص.

وأشار إلى أنه متمسك بالاستقالة بعد تكرار غياب بعض الأعضاء وعدم الالتزام بحضور اجتماعات اللجان، داعيا الأعضاء الذين لا يستطيعون حضور اجتماعات اللجان أن «يقصوا الحق من أنفسهم ويستقيلوا من عضويتها» حتى يعطلوا أعمالها.

وكشفت مصادر في اللجنة المالية ان 3 أعضاء لم يحضروا إلا اجتماعا واحدا وغابوا عن 4 اجتماعات، والاجتماع الوحيد الذي شاركوا فيه هو من اجل التصويت على عدم سحب تقارير اللجنة المدرجة على جدول أعمال المجلس والمتعلقة بنسبة الاستبدال للمعاش التقاعدي وخفض استقطاع قروض المتقاعدين.

وذكرت المصادر أن الرسالة التي رفعتها اللجنة المالية إلى المجلس ستطالب بإلزام أعضاء اللجنة بحضور اجتماعاتها وتطبيق اللائحة بشأن غيابهم المتكرر، مشيرة إلى أن رئيسة اللجنة صفاء الهاشم والعضو بدر الملا أيدا لرسالة وأكدا في حال لم يكتمل النصاب في الاجتماع المقبل سيقدمان استقالتهما من اللجنة.

وأضافت أن النائب عودة الرويعي ابلغ مقرر اللجنة بأنه سيتقدم باستقالته من عضوية اللجنة المالية لعدم استطاعته التوفيق بحضور اجتماعاتها لارتباطه بلجان أخرى.

الملا لـ القبس: لنضع حدّاً
أعرب النائب بدر الملا عن استيائه لعدم التزام النواب حضور اجتماعات اللجنة المالية، «ما يعطّل إنجاز التقارير، ويربك عمل اللجنة».

وقال الملا لـ القبس: يجب أن نضع حدّا لاستمرار تغيّب بعض الأعضاء عن حضور اجتماعات اللجان، أو ليقدموا استقالاتهم ويتركوا المجال لغيرهم من الأعضاء، بدلا من تعطيل القوانين.

وأضاف الملا : سأتقدم باستقالتي، وتلك هي تركيبة اللجان التي تعد في اليوم السابق على الانتخابات ويراد لها التكالب لإقصاء البعض عنها».

غالبت آلامها.. وحضرت

بالرغم من مرضها، الذي أجبرها على ملازمة منزلها ومنعها عن حضور جلسة البرلمان في 24 الجاري، تجاسرت رئيسة اللجنة المالية البرلمانية النائبة صفاء الهاشم وغالبت آلامها وحضرت اجتماع اللجنة امس، مرتدية «كماما» وبدا عليها الإعياء.

وقالت الهاشم في مقطع مصور بُثّ على حسابها في «تويتر»: «حاسة بالحزن والإحباط هذا رابع اجتماع للجنة لا يعقد وانا تالة نفسي تل من عقب حمى بائسة.. الالتزام الدائم فقط صالح عاشور وبدر الملا وانا.. والباقي اعتذارات دائمة».

وكانت الهاشم اعلنت إصابتها بعدوى بكتيرية واعتذرت عن عدم قدرتها حضور جلسة 24 الجاري.

أعضاء اللجنة
● صفاء الهاشم

● بدر الملا

● صالح عاشور

● عودة الرويعي

● محمد الحويلة

● ماجد المطيري

● خلف دميثير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى