المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

طب وصحة

أسباب تصبغات الأسنان أو تغير لون الأسنان،وطرق الوقاية مع وصفات العلاج

د.رنيم الشاعر متخصصة طب الأسنان بمستشفيات الحمادي تحدد:*

*زهير بن جمعة الغزال

من الحالات الشائعة جداً بين الأطفال والبالغين. يطلق مصطلح تصبغ الأسنان على الأسنان التي تفقد لونها الطبيعي وتتحول إلى لون آخر من الداخل أو الخارج مثل الأسود،أوالبني،أوالأصفر، ويمكن أن يحدث تغير لون الأسنان نتيجة للعديد من العوامل بعضها يمكن التحكم به،والبعض الآخر يسبب التصبغ الدائم في الأسنان.
*أسباب تصبغات الأسنان:*
تقسم أسباب وأنواع تصبغات الأسنان إلى نوعين وهما:
الأسباب الخارجية لتصبغات الأسنان:وهي العوامل التي تسبب تلون الأسنان من الخارج،وغالباً ما تأتي هذه العوامل من خارج الجسم ومنها:
1.المواد المولدة لصبغة الأسنان،وتعرف هذه المواد بالمواد الكروموجينية،ومنها الشاي والقهوة التي تسبب تصبغات الأسنان الصفراء أو البنية،.
2.بقع الطعام التي تبقى على الأسنان وتزداد قتامة مع مرور الوقت نتيجة لتفاعلها في بيئة الفم،وغالباً ما تنجم هذه البقع عن تفاعل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل البطاطا والتفاح،وتسبب تصبغات الأسنان البنية أو الصفراء.
3.تدخين مشتقات التبغ، ومضغ التبغ.
4.بعض محاليل شطف الفم، مثل المحاليل التي تحتوي على الكلورهيكسيدين، وكلوريد سيتيل البيريدينيوم يمكن أن تسبب بقع الأسنان البنية أو السوداء بعد عدة أسابيع من استخدامها،خاصة تصبغات الأسنان الصناعية المصنوعة الأكريليك والبورسلين.
5.غسول الفم،ومعجون الأسنان، والمياه التي تحتوي على نسبة عالية من الفلورايد.
*الأسباب الداخلية لتصبغات الأسنان:*
هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تصبغات الأسنان من الداخل،ويمكن أن تشمل بعض هذه الأسباب على ما يلي:
1.المواد المستخدمة في علاج مشاكل الأسنان،مثل:حشوات الأسنان التي تغير لون السن نفسه،وتغير لون السن المجاور له.
2.التقدم في السن يتسبب في ضعف الأسنان وتآكلها،مما يسبب فقدان مينا الأسنان، ويكشف عن الطبقات السفلية الطبيعية الغير بيضاء للسن، مما قد يحول لون السن إلى الأصفر أو الرمادي.
3.تآكل مينا الأسنان الناجم عن بعض الحالات مثل:ارتداد الأحماض من المعدة إلى المريء(حموضة المعدة)، وتناول الأطعمة والمشروبات الحمضية باستمرار مثل الخل، والحمضيات.
4.بعض حالات الأسنان مثل: تسوس الأسنان،وصريف الأسنان(الضغط على الأسنان)، وموت عصب السن نتيجة للعلاج أو التهاب عصب السن.
5.استخدام تقويم الأسنان أو الجسور يمنع إزالة البلاك تماماً عن السن، مما يقود إلى تسوس الأسنان وتآكها وتبقعها بألوان تتراوح بين البني الغامق،والبني الفاتح،والأسود.
بعض الأمراض التي تزيد من مستوى البيليروبين في الدم (الصفار)،وهو المادة الصفراء أوالبنية التي تبقى في مجرى الدم نتيجة موت خلايا الدم الحمراء،ومن هذه الأمراض فقر الدم المنجلي،الثلاسيميا، انحلال الدم الوليدي،تلف أو انسداد أحد قنوات الكبد (رتق القناة الصفراوية)،وغالباً ما تسبب هذه الحالات تصبغات الأسنان للأطفال.
بعض الحالات الوراثية التي تؤثر على تكون نسيج الأسنان،مثل:خلل التنسج العاجي،وتخلق المينا الناقص.
*علاج تصبغات الأسنان:*
يعتمد علاج تصبغات الأسنان على نوع تصبغات الأسنان الذي يعاني منه الشخص، وعلى السبب الكامن خلف تصبغ الأسنان،ويمكن أن تشمل طرق علاج تغير لون الأسنان على ما يلي:
1.التنظيف الاحترافي للأسنان،ويجرى في عيادة طبيب الأسنان حيث يقوم الطبيب خلال جلسة التنظيف بإزالة البقع الخارجية عن السن
2. تبييض الأسنان المنزلي: أصبح تبييض الأسنان في المنزل شائعاً،ويمكن اللجوء إلى تبييض الأسنان المنزلي لوحده،أو بالاشتراك مع تبييض الأسنان في عيادة الطبيب،وينطوي تبييض الأسنان المنزلي على استخدام معجون أسنان أو محلول بيروكسيد الكارباميد في واقي للفم مصنوع خصيصاً للمريض ويستخدم تحت إشراف الطبيب،وغالباً ما يحتاج تبييض الأسنان المنزلي إلى فترة تتراوح بين 2-6 أسابيع ليعطي نتيجة واضحة في تبييض الأسنان،بالإضافة إلى ما سبق يمكن استخدام شرائط تبييض الأسنان المنزلية التي تحتوي على بيروكسيد الهيدروجين لتبييض الأسنان أو للحفاظ على بياض الأسنان التي تم تبييضها من قبل.
3.حفر وترميم الأسنان التي يتغير لونها بسبب التسوس أو استخدام مواد طب الأسنان في علاج مشاكل الأسنان.
4.زرعات الأسنان أو اطقم الأسنان بعد خلع السن،عندما يكون السن تالف تماماً ولا يمكن علاجه مثل حالات التسوس الشديد،وللمرضى الذين يعانون من مشاكل وراثية تؤثر في تكوين مينا الأسنان أو أنسجة السن الداخلية.
*الوقاية من تصبغات الأسنان:*
يمكن علاج تصبغات الأسنان في المنزل والوقاية من العديد من حالات تصبغات الأسنان من خلال اتباع النصائح التالية:
1.تنظيف الأسنان بفرشاة ذات شعيرات ناعمة ومعجون أسنان على الأقل مرتين يومياً،ويمكن استخدام معجون إزالة تصبغات الأسنان المحتوي على مواد مبيضة للعلاج والوقاية من تغير لون الأسنان.
2.استخدام الخيط لتنظيف المناطق الضيقة بين الأسنان.
3.الإقلاع عن التدخين ومضغ التبغ.
4.تجنب شرب القهوة والشاي والكولا والمشروبات الأخرى التي تسبب تلون الأسنان،أو شرب الماء، أو شطف الفم،أو تنظيف الأسنان بعد هذه المشروبات.
5.تنظيف الأسنان بعد تناول الأطعمة التي تسبب تلون الأسنان مثل:التفاح.
6.زيارة الطبيب لعلاج مشاكل الأسنان عند ظهورها لتجنب تقدم الحالة وتلف الأسنان.
_______________
د.رنيم بنت أحمد الشاعر
أخصائية الأسنان بمستشفيات الحمادي بالرياض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى