المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

أسعار “المجنونة” تقفز في محلات تجزئة 140%

تتباين أسعار «المجنونة» الطماطم في محلات بيع تجزئة ومراكز التسوق المختلفة في جدة، مقارنة بمثيلاتها في «حلقة» الخضراوات، إذ يستغل أصحاب المحلات البيع بسعر الجملة في الحلقة، ويعمدون لشراء كميات كبيرة من الطماطم؛ نظرا إلى تقلب أسعارها طوال العام ثم بيعها بالتجزئة للمواطنين والمقيمين، محققين أرباحا تصل إلى 140%، طبقا لما يؤكده بائعون في «الحلقة».

ويشير عدد من البائعين إلى أن كرتون الطماطم المحلية زنة ثلاثة كيلوغرامات يباع في الحلقة بـ 10 ريالات، والطماطم التركي «المستوردة» بـ 12 ريالا، في حين يباع الكيلوغرام الواحد فقط في المحلات ومراكز التسوق بما يتراوح بين 7-8 ريالات، لافتين إلى أن أصحاب المحلات تتضاعف أرباحهم وتتخطى نسبتها 140%.

وطالبوا بإحكام الرقابة من الجهات المختصة على محلات التجزئة من خلال فرض تسعيرة موحدة للخضراوات والفواكه بناء على أسعار أسواق الخضراوات الرئيسية.

ويبين بدوي شوربجي (بائع بأحد محلات بيع الخضراوات والفواكه بالتجزئة) أن الأسعار تختلف عما هي عليه في «حلقة الخضار»، خصوصا الطماطم، بسبب أن المحلات تتحمل تكاليف مختلفة، منها الإيجارات، ورواتب العمال، ورسوم النقل، ما يفرض على أصحاب المحلات زيادة الأسعار لتغطية تلك التكاليف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى