المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

أسعار النفط ترتفع 2 % بفعل آمال التجارة وتحسن توقعات الطلب على الخام

الاقتصادية

ارتفعت أسعار النفط دولارا للبرميل أمس، مدعومة بتحسن توقعات الطلب على الخام ونمو أفضل من المتوقع للوظائف الأمريكية، ما أضاف إلى آمال السوق حيال التوصل إلى اتفاق تجارة أولي بين الولايات المتحدة والصين هذا الشهر.
وفقا لـ”رويترز” ، كانت العقود الآجلة لخام برنت تسليم كانون الثاني (يناير) مرتفعة 1.03 دولار بما يعادل 1.7 في المائة إلى 62.72 دولار للبرميل، وزادت عقود الخام الأمريكي تسليم كانون الأول (ديسمبر) 1.10 دولار أو نحو 2 في المائة إلى 57.30 دولار.
واقترب برنت من أعلى مستوياته في أكثر من شهر وسط تفاؤل حيال التقدم في مفاوضات التجارة الأمريكية الصينية، وهو ما رفع مؤشرات الأسهم الأمريكية إلى مستويات قياسية مرتفعة، الأمر الذي ساعد النفط.
وقال جون كيلدوف من “أجين كابيتال”، “تصريحات كلا الجانبين “الصين والولايات المتحدة” تروج بقوة لاتفاق تجارة، وهناك أيضا قناعة مجلس الاحتياطي الاتحادي بوضع اقتصادي يبدو أفضل حالا، ما يعود بالنفع على جميع أطراف العملية الاقتصادية”.
كانت الأسعار قفزت نحو دولارين للبرميل بعد أن قال مسؤولون أمريكيون “إن اتفاقا قد يجري توقيعه هذا الشهر”.وتلقى الأسعار دعما من توقعات بتوافق المنتجين في “أوبك” وخارجها خلال اجتماع الشهر المقبل، على تعميق التخفيضات الإنتاجية القائمة لتعزيز التوازن والاستقرار في السوق وعلاج تخمة المعروض وفائض المخزونات.
وتطلق اليوم الثلاثاء منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك” تقريرها السنوي في احتفال خاص في فيينا، بحضور واسع للمحللين ووسائل الإعلام والفاعلين في السوق.
ومن المتوقع أن يقدم التقرير شرحا شاملا عن تفاعلات العرض والطلب والمخزونات، وكل أساسيات السوق إلى جانب استعراض وضع الاقتصاد العالمي والإنتاج الأمريكي وتداعيات المخاطر الجيوسياسية.
وقال لـ”الاقتصادية”، سيفين شيميل مدير شركة في جي أندستري الألمانية، إن التقدم في مباحثات التجارة وتوقيع اتفاق هذا الشهر سيكون له انعكاسات إيجابية واسعة على استقرار وتوقعات النمو، وهي خطوة كانت السوق تتطلع إليها بقوة لما تحمله معها من تأثيرات قوية في إنعاش الطلب العالمي على النفط الخام.
وأضاف، أن انتعاش النمو سيحقق التوازن مع ضغوط هبوطية عديدة على الأسعار أبرزها استمرار إنتاج النفط الخام الأمريكي في الارتفاع رغم انخفاض عدد منصات الحفر حيث سجل الإنتاج مستوى قياسيا جديدا بلغ 12.4 مليون برميل يوميا، بفضل زيادة بنسبة 30 في المائة في إنتاج خليج المكسيك، مع تعافي الإنتاج بعد إعصار باري.
من جانبه، أوضح لـ”الاقتصادية” ديفيد لديسما المحلل في شركة ساوث كورت الدولية، أن منتجي النفط في “أوبك” سيتدارسون وضع السوق بشكل أعمق في الاجتماع الوزاري الدوري الشهر المقبل، خاصة في ظل توقعات اتساع تخمة المعروض حيث تشير توقعات إدارة معلومات الطاقة إلى ارتفاع إنتاج الولايات المتحدة من النفط إلى 13 مليون برميل يوميا بحلول كانون الأول (ديسمبر)، ثم إلى 13.4 مليون برميل يوميا بحلول نهاية عام 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى