المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار المملكة

أمانة الشرقية تناقش المنجزات والجهود البيئية ومؤشرات الأداء خلال الربع الأول من ٢٠٢٣

زهير بن جمعه الغزال

(استعرضت أمانة المنطقة الشرقية، عن جهودها في مجال
النظافة العامة، والزراعة وصحة البيئة والاسواق والمشاركة المجتمعية والامن والسلامة ومتابعة وتعزيز كفاءة المشاريع ومعالجة التشوه البصري والدعم الاستراتيجي ومركز اكرام الموتى خلال الربع الأول من السنة الميلادية الجارية، وذلك خلال الاجتماع الذي رأسه وكيل الأمين للخدمات الأستاذ محمود بن حسن الرتوعي، بوكالة الخدمات، صباح اليوم الأحد ١٤/٥/٢٠٢٣م، بحضور مدراء إدارات الوكالة، لاستعراض أعمال الوكالة ومناقشتها، بهدف التطويـر، والتحليل، ووضـع التوصيـات، ورفـع مسـتوى تقديـم الخدمـات، لتحقيـق رضـا المسـتفيدين.
وناقش الأستاذ محمود الرتوعي المنجزات الصحية، والبيئية، خلال الربع الأول من العام الميلادي الجاري، حيث تم استعراض مؤشرات الأداء لعمل الوكالة، ووضع التوصيات للتطوير، وتحسين الخدمات باستخدام التقنيات الحديثة، والتعاون المشترك بين الإدارات والجهات ذات العلاقة.
وجاء في التقرير، تحقيق الأمانة لنسب إنجاز عالية في معالجة شكاوى الصحة العامة خلال ٧٢ ساعة، كما بلغ عدد جولات الرقابة الميدانية الصحية بحاضرة الدمام 1429 جولة، فيما بلغ عدد الجولات الرش الخاصة بالإصحاح البيئي 4524 جولة، وعدد الشهادات الصحية التي تم إصدارها 7808 شهادة، وعدد الشهادات التي تم تجديدها 5814 شهادة.
كما تضمن التقرير تحقيق الأمانة لمستهدفات مخلفات البناء والهدم المنقولة إلى مرافق المعالجة، حيث تم إزالة 10758 طن منها، وتركيب عدد ٦٨٢ من البطاقات الذكية للحاويات، كما نفذت ٧٥٢ جولة ميدانية لمراقبة الأسواق العامة، و٢٦٧٣ زيارة للمنشآت، ومصادرة بضائع مختلفة من الباعة الجائلين المخالفين.
وأبان التقرير عن جهود الأمانة في رفع معدل نصيب الفرد من المسطحات الخضراء بنسبة إنجاز ١٠٠٪ وزراعة ٢.٤٨٢.٠٠٠ زهور وأشجار، كما حققت نسب إنجاز عالية في إغلاق ومعالجة البلاغات الواردة.
وحققت الادارة العامة لتعزيز كفاءة المشاريع، انجاز ما نسبته 67% من مشروع الرقابة الإلكترونية لرفع المستوى الصحي والبيئي بحاضرة الدمام، كما نفذت وحدة تحسين المشهد الحضري في الوكالة، 98 جولة ميدانية لتقييم مواقع المشوهات البصرية، حيث تم رصد 1163 عنصر للتشوه البصري، تم معالجة 90 منها.
كما نفذت الأمانة 7 من البرامج والفعاليات الاجتماعية ضمن خطة الإدارة العامة للمشاركة المجتمعية، و 73 فرصة تطوعية شارك فيها 2836 متطوع ومتطوعة، فيما حققت الإدارة العامة للدعم الاستراتيجي بالوكالة، نسب انجاز متقدمة حيث تم الانتهاء من 9 منجزات مبنية على مبادرات التحول الوطني في القطاع البلدي.
واختتم الاجتماع بعدد من التوصيات منها، تحليل نتائج بيانات عينات مختبر الأغذية، بهدف تقديم حلول للمنشآت الغذائية والبلديات ذات الصلة، مما يساهم في ضمان الصحة العامة، وتحسين جودة الحياة، إضافة إلى تكثيف أعمال الاستكشاف الحشري بتصنيف مواقع تجمعات المياه إلى درجات مرتفعة الخطورة، ومناطق متوسطة الخطورة، ومناطق منخفضة الخطورة، بحيث يتم التعامل معها وفق درجة الأهمية، إضافة إلى دراسة، وتحليل نتائج سريان الشهادات الصحية للحد من انتقال الأمراض والميكروبات من خلال إعادة فحص العامل، في حال ظهور أعراض مرضية حتى لو كانت الشهادة سارية المفعول.
وشدد وكيل الأمين للخدمات الأستاذ محمود بن حسن الرتوعي، التأكيد على حرص أمانة المنطقة الشرقية، من خلال الخطط الإسـتراتيجية، التي تسـاهم فـي تطويـر الإداء مـن خـال قيـاس المؤشـرات، وتحليلهـا، ووضـع التوصيـات لهـا، لضمـان الوصـول الـى التحسـين المسـتمر، وتحقيـق المسـتهدفات المرجوة مـن أجـل رفـع مسـتوى تقديـم الخدمـات، وتحقيـق رضـا المسـتفيدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى