المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةاقتصاد

أمريكا تحذر الشركات من هجوم إلكتروني

حذرت الحكومة الأميركية الشركات الصناعية الأسبوع الماضي من حملة تسلل إلكتروني تستهدف القطاعات النووية وقطاعات الطاقة في أحدث تحذير يسلط الضوء على مدى عرضة صناعة الطاقة للهجمات الإلكترونية.
وجاء في تقرير مشترك لوزارة الأمن الداخلي ومكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي) أن المتسللين استخدموا رسائل «تصيد» إلكترونية مشبوهة للحصول على «بيانات الاعتماد» حتى يتمكنوا من الوصول إلى الشبكات الخاصة بأهدافهم. واطلعت «رويترز» على التقرير الذي قدمته الحكومة للشركات الصناعية. وفي حين كشف التقرير عن الهجمات وحذر من أن المتسللين نجحوا في بعض الحالات في إلحاق الضرر بشبكات أهدافهم فإنه لم يحدد ضحايا.
وقال التقرير «تاريخياً المتسللون الإلكترونيون استهدفوا قطاع الطاقة لأغراض متعددة تتراوح من التجسس الإلكتروني إلى القدرة على تعطيل أنظمة الطاقة في حال حدوث صراع معاد». ولم يتسن الوصول إلى مسؤولين في وزارة الأمن الداخلي أو مكتب التحقيقات الاتحادي للتعليق على التقرير الذي يحمل تاريخ 28 يونيو الماضي.
وصدر التقرير خلال أسبوع شهد نشاطاً مكثفاً للتسلل الإلكتروني. فقد هاجم فيروس يطلق عليه «نوت بيتيا» الثلاثاء الماضي أهدافاً امتدت من أوكرانيا حيث بدأ إلى شركات في أنحاء العالم. وشفر معلومات في الأجهزة التي استهدفها وأوقفها عن العمل وعطل النشاط في موانئ ومكاتب محاماة ومصانع. وقالت شركتان لأمن الإنترنت إنهما حددتا البرمجيات الخبيثة التي استخدمت في هجوم أوكرانيا، وأطلقتا عليه «إندستروير»، وحذرتا من أنه يمكن تعديله بسهولة لمهاجمة منشآت في الولايات المتحدة وأوروبا.
وذكر تقرير الحكومة الأميركية أن المهاجمين قاموا بعمليات تجسس للحصول على معلومات بشأن أفراد سعوا لتعطيل أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم كي يوجدوا «وثائق خداعية» بشأن الموضوعات التي تهم أهدافهم.
من جانب آخر، قال رئيس المكتب الاتحادي لأمن المعلومات في ألمانيا إن بلاده تستعد لمواجهة أي هجمات إلكترونية قد تنفذها مجموعات من المتسللين أو خلايا مرتبطة بحكومات أجنبية ضد قمة مجموعة العشرين.
وتستضيف مدينة هامبورغ الألمانية القمة في يومي السابع والثامن من يوليو الجاري. وقال آرنه شوينبوم إن السلطات شكلت مركزاً خاصاً للقيادة يعمل على مدار الساعة للتصدي لأي هجمات تماماً كاستعدادها لأي أعمال عنف.
وقال في مقابلة «نحن نستعد بشكل مكثف لأي شكل من أشكال الاحتجاج». وأضاف «نحن في الوكالة الوطنية المعنية بالأمن الإلكتروني… مهتمون بكل شيء من (التهديدات المتواصلة) وحتى جماعات مثل أنونيموس ولوزسيك والتي ربما تخطط لاحتجاجات سياسية مستخدمة هجمات إلكترونية».
وأضاف أن وكالته ليس لديها معلومات عن هجمات محددة لكنها تقوم باختبارات لضمان سلامة شبكات الكمبيوتر عندما يلتقي زعماء مجموعة العشرين.

اتهامات لروسيا
وقالت أوكرانيا إن أجهزة الأمن الروسية متورطة في هجوم إلكتروني تعرضت له البلاد في الآونة الأخيرة، قائلة إن الهدف منه هو تدمير بيانات مهمة ونشر الفزع.
وقال جهاز أمن الدولة الأوكراني إن الهجوم الذي بدأ في أوكرانيا وانتشر حول العالم يوم الثلاثاء الماضي من تنفيذ نفس المتسللين الذين هاجموا شبكة الكهرباء الأوكرانية في ديسمبر 2016. وسارع الساسة الأوكرانيون الى تحميل روسيا المسؤولية عن هجوم الثلاثاء لكن متحدثاً باسم الكرملين رفض «الاتهامات التي لا أساس لها». (تورونتو، برلين، كييف – رويترز، د ب أ)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى