المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

أمريكا.. تدخل عهد الرئيس ترامب

أدى دونالد ترامب، اليوم الجمعة اليمين الدستورية لتولي منصب الرئيس الـ 45 للولايات المتحدة.

وردد ترامب اليمين الذي ردده كل سابقيه وهو يمسك بنفس الكتاب المقدس الذي استخدمه ابراهام لينكولن ليؤدي يمين تولي المنصب.

وقال أمام رئيس المحكمة العليا «أنا دونالد ترامب أقسم بكل جدية اننى سأتولى منصب رئيس الولايات المتحدة بإخلاص وسوف ابذل كل ما في وسعي وأحافظ عن دستور الولايات المتحدة وأحميه وأدافع عنه . فليساعدني الرب».

القضاء على الإرهاب
وتعهد ترامب في خطابه عقب ادائه اليمين الدستورية بتشكيل تحالف عالمي ضد الإرهاب المتطرف قائلا «سيتم القضاء عليه تماما من على وجه الأرض»، مؤكدا إن الولايات المتحدة تحت إدارته سوف تعزز التحالفات القديمة وتشكيل أخرى جديدة.

وقال ترامب مخاطبا الشعب الأمريكي: «معا سنحدد طريق ومسار الولايات المتحدة والعالم في قادم السنوات، سنواجه الصعاب والعوائق ولكن سنعمل على تجاوزها».

وتابع: «نحن اليوم لا ننقل السلطة من إدارة إلى أخرى أو من حزب إلى آخر، بل نحن نتداول السلطة من واشنطن إليكم أنتم أيها الشعب الأميركي، واشنطن ازدهرت ولكن الشعب لم يشاطرها الثروة، ولكن كل هذا سوف يتغير لأن هذه اللحظة هي لحظتكم.. أنه يومكم.. انه احتفالكم.. والولايات المتحدة هي بلدكم».

واضاف: «ما يهمنا هو أن يراقب الشعب الحكومة ويديرها، و20 من يناير سيخلده التاريخ على أن الشعب أصبح هو الحاكم».

وقال أيضا: السياسيون في بلادنا عاشوا برخاء لوقت طويل بينما الوظائف تقلصت والمصانع أقفلت.

وظهر ترامب في مبنى الكابيتول مرتديا معطفا وبزة داكنة اللون وربطة عنق حمراء، فيما ارتدت زوجته ثوبا باللون الأزرق.

وكان ترامب وصل برفقة زوجته إلى البيت الأبيض وكان في استقبالهما الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما مع زوجته ميشال أوباما، وبعد التقاط صورة تذكارية عقد الزعيمان لقاء داخل البيت الأبيض.

وتناول دونالد وميلانيا ترامب الشاي مع باراك وميشيل اوباما في احد صالونات البيت الابيض قبل ان يتوجهوا معا في الموكب نفسه الى مبنى الكابيتول حيث سيؤدي ترامب اليمين كرئيس قبل أن يلقي خطابه.

ترامب مغردا: العمل يبدأ اليوم
وغرد ترامب، قائلا إن «كل شيء يبدأ اليوم»، قبيل انطلاق حفل تنصيبه بوصفه الرئيس الـ 45 للولايات المتحدة.
وكتب رجل الأعمال الثري على منصته المفضلة تويتر «كل شيء يبدأ اليوم! سأراكم عند الساعة 1100 صباحا، لأداء القسم. الحراك يستمر – العمل يبدأ!»، فيما بدأت الحشود تتجمع وسط واشنطن، لحضور حفل تنصيبه خلفا للرئيس باراك أوباما.
أوباما يغادر البيت الأبيض
غادر الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته باراك أوباما صباح الجمعة المكتب البيضاوي للمرة الاخيرة قبل ان يتجه لاستقبال الرئيس المنتخب دونالد ترامب وزوجته ميلانيا في البيت الابيض.
ودخل أوباما البيت الأبيض حيث يعمل الرؤساء الأمريكيون حاملا رسالة للرئيس الذي سيخلفه ووضعها على المكتب الذي يستخدمه الرؤساء المتعاقبون ويعود للقرن التاسع عشر، ثم سيتناول باراك وميشيل اوباما الشاي مع الزوجين ترامب قبل ان يغادروا معا إلى الكابيتول لحفل التنصيب.
أوباما للشعب الأمريكي: شكراً لكم
وردا على سؤال وجهه أحد الصحفيين لأوباما، الذى كان يتجول لأخر مرة على طول رواق البيت الأبيض، حول ما إذا كان سيشعر بالحنين ؟«أجاب أوباما “بالطبع»، وردا على سؤال آخر عما يريد أن يقوله في كلماته الأخيرة إلى الشعب الأمريكي ، في الوقت الذى يترك فيه مهام منصبه بعد ثماني سنوات، قال أوباما ببساطة «شكرا لكم».
بوتين لن يتابع وقائع تنصيب ترامب
أعلن الكرملين أن فلاديمير بوتين لا يعتزم متابعة وقائع تنصيب دونالد ترامب الذي سيصبح الجمعة الرئيس الخامس والاربعين للولايات المتحدة بعد حملة تم التطرق خلالها مرارا الى التقارب مع الرئيس الروسي.
وصرح ديمتري بيسكوف المتحدث باسم بوتين للصحافيين «لا اعتقد انه ينوي متابعة (حفل التنصيب) في شكل مباشر، انه في اي حال حدث يستمر وقتا طويلا».
ميلانيا في اطلالة شبيهة باسلوب جاكلين كينيدي
ارتدت السيدة الأمريكية الأولى الجديدة ميلانيا ترامب فستانا ازرق انيقا من توقيع المصمم الأمريكي الشهير رالف لورين لمناسبة حفل تنصيب زوجها دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة، في مظهر يذكر بأسلوب السيدة الاميركية الأولى السابقة جاكلين كينيدي.
تظاهرات واشتباكات
حطمت مجموعة من المحتجين المتشحين بالسواد والمعارضين لتنصيب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة واجهات متاجر ونوافذ سيارات خلال مسيرة احتجاجية في واشنطن، وفرقت الشرطة مسيرة عند النقطة الأمنية المؤدية إلى مكان حفل التنصيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى