المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

أميركا تملك أكبر احتياطي ذهب عالمياً بـ8133.5 طناً

تحوّلت البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم من بائع للذهب إلى مشترِ منذ 2010، وفي العام الماضي زاد نشاط قطاع الذهب الرسمي بنسبة %36 ليصل إلى 366 طناً، بما يمثل زيادة كبيرة عن عام 2016. وظل تصنيف معظم البنوك العشرة المركزية التي لديها أكبر احتياطي ذهب في العالم من دون تغيير خلال السنوات القليلة الماضية، إذ تحتل أميركا المركز الأول باحتياطي ذهب يتجاوز 8 آلاف طن في خزانتها، وهو رقم يعادل تقريباً حجم احتياطي الذهب في الدول الثلاث التالية في التصنيف مجتمعة «ألمانيا، إيطاليا، فرنسا».
وعلى مدى ست سنوات متتالية، ظل البنك المركزي الروسي أكبر مشترِ للذهب، حيث زاد حجم احتياطي الذهب لديه بمعدل 224 طناً في 2017، ليتجاوز بذلك الصين ويحتل المركز الخامس. وعلى الجانب الآخر تأتي فنزويلا للسنة الثانية على التوالي كأكبر بائع للذهب في العالم، فقد باعت 25 طناً من الذهب العام الماضي لمساعدتها في سداد ديونها، وذلك على الرغم من انخفاض إجمالي مبيعات القطاع الرسمي بنسبة %55 العام الماضي وهو أدنى مستوى له منذ عام 2014.
ويشير ذلك إلى أن البنوك المركزية تميل إلى الاحتفاظ باحتياطي الذهب لديها، وذلك باعتباره أحد الأصول الآمنة.

احتياطي الذهب في 2018
وفقاً لمجلس الذهب العالمي WGC، فقد ارتفع الطلب على الذهب في الربع الأول من 2018 بنسبة %42 على أساس سنوي، حيث بلغ إجمالي مشتريات الذهب 116.5 طناً، وهو أعلى إجمالي مشتريات خلال الربع الأول منذ عام 2014.
وفي ظل زيادة الديون العالمية تميل البنوك المركزية والمستثمرون الأفراد على حد سواء إلى الاحتفاظ باحتياطي الذهب في خزانتهم، حيث يعد الذهب على مدى التاريخ من الأصول الآمنة خلال أوقات الأزمات وفترات عدم اليقين الجيوسياسي. وفي ما يلي 10 دول لديها أكبر احتياطي ذهب في العالم وفقاً لتقرير نشرته «فوربس».
1 – أميركا (8133.5 طناً)

كان المركز الأول من نصيب أميركا التي لديها أكبر احتياطي ذهب في العالم (8133.5 طناً)، وبذلك يقترب احتياطي الذهب لديها من الاحتياطي لدى كل من ألمانيا وإيطاليا وفرنسا مجتمعة، كما أن لديها أعلى نسبة احتياطي ذهب من الاحتياطيات الأجنبية، إذ يشكّل احتياطي المعدن النفيس لديها %75.2 من الاحتياطيات الأجنبية.
2 – ألمانيا (3371.0 طناً)

أتمت ألمانيا في العام الماضي عملية إعادة 674 طناً من الذهب إلى خزانتها من بنك فرنسا والبنك المركزي في الولايات المتحدة، وقد استغرقت هذه العملية 4 سنوات، ويشكل احتياطي الذهب في ألمانيا %70.6 من الاحتياطيات الأجنبية، وتأتي ألمانيا في المركز الثاني.
3 – إيطاليا (2451.8 طناً)

يمثل احتياطي الذهب في إيطاليا %67.9 من الاحتياطيات الأجنبية، وقد حافظت الدولة على حجم احتياطي الذهب لديها على مر السنين، وقد ذكر ماريو دراغي الرئيس الحالي للبنك المركزي الأوروبي والمحافظ السابق للبنك المركزي الإيطالي أن الذهب يمثل حماية جيدة أمام تقلبات الدولار.
4 – فرنسا (2436.0 طناً)

لم يبع المركزي الفرنسي سوى نسبة قليلة من الذهب على مدى السنوات الماضية، وهناك دعوات ليس لوقف بيع الذهب تماماً، ولكن لاسترداد ما تم بيعه، ويمثل احتياطي الذهب في فرنسا %63.9 من إجمالي الاحتياطيات الأجنبية.
5 – روسيا (1909.8)

يعد البنك المركزي الروسي أكبر مُشترِ للذهب على مدى السنوات الست الماضية، ففي عام 2017 اشترت روسيا 224 طناً من سبائك الذهب في محاولة لتنويع اقتصادها بعيداً عن الدولار، حيث ساءت علاقتها مع الغرب بشكل كبير منذ أن قامت بضم شبه جزيرة القرم إليها منذ منتصف 2014، ويمثل احتياطي الذهب لديها %17.6 من الاحتياطيات الأجنبية.
6 – الصين (1842.6 طناً)

على الرغم من أن الصين تأتي في المركز السادس، فإن الذهب يمثل نسبة صغيرة من إجمالي الاحتياطيات الأجنبية لديها (%2.4 فقط)، وهي أقل نسبة بين البنوك المركزية الأخرى في القائمة، وذلك رغم أنها ارتفعت عن عام 2016، حيث كان احتياطي الذهب يمثل %2.2 من الاحتياطيات الأجنبية.
7 – سويسرا (1040 طناً)

لدى سويسرا أكبر احتياطي ذهب للفرد في العالم، وقد أصبحت بموقفها المحايد خلال فترة الحرب العالمية الثانية مركزاً لتجارة الذهب في أوروبا، حيث كانت تجري معاملات مع دول الحلفاء ودول المحور، وفي الوقت الحاضر تجري سويسرا الكثير من الصفقات التجارية للذهب مع هونغ كونغ والصين، ويمثل احتياطي الذهب لديها %5.3 من الاحتياطيات الأجنبية.
8 – اليابان (765.2 طناً)

تعد اليابان ثالث أكبر اقتصاد في العالم، ولديها أكبر ثامن احتياطي ذهب في العالم، وقد كان البنك المركزي الياباني من أكثر ممارسي سياسة التيسير الكمي، حيث قام في يناير 2016 بخفض أسعار الفائدة لأقل من صفر، مما ساعد على زيادة الطلب على المعدن الأصفر في جميع أنحاء العالم، ويمثل احتياطي الذهب %2.5 من الاحتياطيات الأجنبية في اليابان.
9 – هولندا (612.5 طناً)

أعلن البنك المركزي الهولندي أنه سوف ينقل احتياطي الذهب لديه من أمستردام إلى قاعدة Camp New Amsterdam على بعد نحو ساعة من المدينة، وزعم البنك أن الاحتياطي في موقعه الحالي يتطلب إجراءات أمنية مرهقة، ويبدو هذا الموقف غريباً للبعض نظراً لأن البنك استعاد كميات كبيرة من الذهب من الولايات المتحدة أخيراً، ويمثل احتياطي الذهب %68.2 من الاحتياطيات الأجنبية لدى هولندا.
10 – الهند (560.3 طناً)

تعد الهند التي يبلغ عدد سكانها 1.25 مليار نسمة ثاني أكبر مستهلك للذهب وإحدى الدول التي يمكن الاعتماد عليها في دفع الطلب العالمي على المعدن النفيس، وتؤثر المهرجانات الهندية وموسم الأعراس الذي يمتد من أكتوبر إلى ديسمبر على تجارة الذهب في الهند تأثيراً إيجابياً، ويمثل احتياطي الذهب %5.5 من الاحتياطيات الأجنبية في الهند (أرقام)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى