المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار عربية

أهالي المفقودين بحرب لبنان الأهلية يدعون لمقاطعة الانتخابات

دعا أهالي المفقودين في الحرب الأهلية اللبنانية، الجمعة، إلى مقاطعة الانتخابات البرلمانية المقبلة، وطالبوا المرشحين بالتوقيع على تعهد بتبني مشروع قانون يرمي البحث عن ذويهم.

جاء ذلك خلال مظاهرة بالعاصمة بيروت، شارك فيها أهالي مفقودين وعشرات الناشطين المدنيين، تزامنا مع الذكرى 34 للحرب (1973 – 1991).

وطالب الأهالي، بضرورة إقرار قانون للبحث عن مفقودي الحرب البالغ عددهم 17 ألفاً.

وطالبت رئيسة لجنة أهالي المخطوفين والمفقودين وداد حلواني، بـ”عدم التصويت لأي مرشح إلاّ في حال وقع على هذا التعهد”، في كلمة وجهتها إلى النواب والناخبين والمرشحين.

وأضافت أن “جميع الكتل النيابية صوتت عبر تواقيع نواب من أعضائها على اقتراح قانون إنشاء الهيئة الوطنية المستقلة للكشف عن مصير المفقودين قبل تصويت المجلس عليه”، دون توضيح الموعد.

 

وأعلنت حلواني عن لائحة المفقودين في كل لبنان وهي لائحة رمزية ستواجه 77 لائحة مرشحة للانتخابات النيابية، التي تمثل 15 دائرة في لبنان، و”هي اللائحة الوحيدة التي ليس لديها مال لشراء الأصوات ورأسمالها الحق”.

وقالت حلواني لوكالة الأناضول، إن “أهالي المفقودين لن يصوتوا لأي لائحة إلا للوائح، التي تتبنى في برامجها الانتخابية قضية المفقودين بشكل واضح لا لبس فيه كما يفعل بعض النواب والمرشحين”.

وانتقدت حلواني، سكوت الحكومة منذ 28 سنة عن معرفة مصير شخص واحد من بين 17 ألف مفقود.

وخلال المظاهرة، وقع برلمانيان إلى جانب 7 مرشحين على المقاعد النيابية، تعهداً بتبني مشروع يرمي للبحث والكشف عن مفقودي الحرب الأهلية .

بدوره، أكد النائب غسان مخيبر، كونه يرأس لجنة حقوق الإنسان وناشط حقوقي وقع على تعهد بالعمل على هذا القانون الذي يحتاج إلى موافقة كتلة نيابية.

ونفى مخيبر، أن تكون مشاركته اليوم كحملة انتخابية بل لأن لديه سوابق في العمل والأنشطة الحقوقية التي تخص الإنسان المظلوم، كما كان أوائل من طالب بضرورة منح الأم الجنسية لأبنائها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى