المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةاقتصاد

«أوج»: تحسين أداء الأصول الجوهرية

قال رئيس مجلس إدارة شركة أوج القابضة محمد نزار النصف إن الأسباب الرئيسية لتراجع إيرادات مشاريع السفريات المتعلقة بالحج والعمرة، تعود إلى تقليص المملكة العربية السعودية لأعداد تصريحات الحج بشكل كبير جدا، نتيجة أعمال التوسعة في الحرم التي تقوم بها السعودية، مما أدى إلى تراجع كبير في أعداد المسافرين من الكويت، مشيرا إلى أن توقعات الشركة تؤكد أنه سيكون هنالك انتعاش في سوق المسافرين خلال العام الحالي مع الانتهاء من أعمال التوسعة هناك.
جاء حديث النصف على هامش الجمعية العمومية للشركة التي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت %74.37  من المساهمين.
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة أوج القابضة جاسم العوضي إن الشركة مستمرة في استراتيجيتها لتحقيق العوائد والأرباح كما السنوات السابقة، بما يلبي طموح المساهمين، مؤكداً حدوث تطورات جوهرية في أنشطة الشركة واستثماراتها في مشاريع عقارية محلية وإقليمية، إضافة إلى إعادة جدولة المطلوبات بطريقة تتناسب مع الطبيعة التشغيلية والتدفقات النقدية للشركة، والتركيز على تنفيذ استراتيجة «أوج» القائمة بتحسين أداء أصولها الجوهرية وتسريع عملية تشغيل أصولها الاستراتيجية المتمثلة بـ The Spot Mall في جمهورية مصر العربية و فندق ايلاف المشاعر  في مكة المكرمة، وذلك من خلال التركيز على تعزيز خبرات الفريق العقاري الذي من شأنه أن يتيح  رفع مستوى القدرات على تطوير وتمويل مشاريع جديدة مستقبلا.
وأشار العوضي إلى التزام الشركة بقواعد الحوكمة، وتشكيلها لجنة من موظفي الشركة والتعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة لإعداد متطلبات الحوكمة، إضافة إلى إنشاء وحدة للمخاطر لدراسة المخاطر التي قد تتعرض لها الشركة وإعداد التقارير عنها، كما تم إنشاء وحدة تنظيم شؤون المستثمرين، وذلك للعمل على توفير البيانات والمعلومات والتقارير اللازمة للمستثمرين المحتملين للشركة.
ولفت إلى تحقيق «أوج» صافي أرباح بلغ 1.57 مليون دينار في 2016 بربحية 9 فلوس للسهم الواحد، وبلغت الإيرادات التشغيلية 3.98 ملايين دينار، كما بلغت أصول الشركة 47.12 مليون دينار، فيما بلغت حقوق المساهمين 34.12 مليون دينار.
هذا وأقرت الجمعية العمومية لـ «أوج» توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة %7.5 للمساهمين المسجلين بدفاتر الشركة في تاريخ انعقاد الجمعية العمومية بواقع 7.5 فلوس للسهم الواحد عن السنة المالية 2016.
وتم انتخاب مجلس إدارة جديد ضم كلا من: شركة أعيان للإجارة والاستثمار، شركة بوابة الشرق العقارية، الشركة الأولى للتجارة العامة والمقاولات، شركة المهيدب القابضة، زياد فؤاد الصالح، نواف عبدالله الرفاعي، وفهد عبدالله الصالح.
يذكر وأنه قبل اختتام أعمال الجمعية العمومية تقدمت الخطوط الجوية الكويتية والتي تملك حصة تبلغ %5.6  في شركة أوج القابضة، تقدمت بطلب  للحصول على مقعد في مجلس الإدارة الجديد، إلا أنه نظرا لعدم وجود تنسيق مسبق، وافقت الكويتية على تأجيل الانضمام إلى الاجتماع المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى