المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الرياضة

أوراوا – الهلال في إياب نهائي دوري أبطال آسيا

يتطلع الهلال السعودي الى التتويج بكأس دوري أبطال آسيا لكرة القدم على ارض مضيفه اوراوا ريد دايموندز الياباني، عندما يلتقيان، اليوم، في اياب الدور النهائي على ملعب «سايتاما».

وعاد اوراوا من الرياض بتعادل ثمين 1-1 ذهابا قبل اسبوع. ويشارك بطل آسيا في كأس العالم للاندية المقررة في ابوظبي الشهر المقبل.

ويبحث الهلال عن اللقب الأول في البطولة في صيغتها الجديدة التي انطلقت عام 2003، وهو كان قريبا من ذلك في 2014 حين بلغ الدور النهائي ايضا، لكن الكأس ذهبت الى ويسترن وانديررز الأسترالي.

وسبق للفريق السعودي ان ذاق طعم التتويج الآسيوي في البطولة بحلتها القديمة، حيث احرز لقبين عامي 1992 و2000، فضلا عن لقبين آخرين في الكأس «السوبر» الآسيوية (1997 و2000).

من جهته، احرز اوراوا اللقب في 2007، لكن الفرق اليابانية عانت في الاعوام الماضية في البطولة تاركة المجال امام الفرق الصينية والكورية الجنوبية لفرض هيمنتها على اللقب، علما أن غامبا اوساكا الياباني توّج في نسخة 2008.

وتقع على عاتق الهلال ايضا مهمّة وضع حد لسيطرة فرق شرق آسيا وأستراليا على اللقب في الأعوام الخمسة الماضية، وعلى البطولة بشكل عام منذ 2003، اذ توّجت بعشرة القاب مقابل 4 فقط لفرق غرب القارة عبر العين الإماراتي (2003)، والاتحاد السعودي (2004 و2005) والسد القطري (2011).

ويضم الفريقان عددا من لاعبي منتخبي السعودية واليابان اللذين ضمنا تأهلهما الى نهائيات كأس العالم في روسيا عام 2018.

وكان لاعب اوراوا، البرازيلي رافايل سيلفا لعب دورا بارزا في الفوز على شنغهاي سيبغ الصيني في نصف النهائي الشهر الماضي بتسجيله هدف التأهل الذي اخرج الفريق من البطولة.

وقدم اوراوا شكوى رسمية الى الاتحاد الآسيوي بسبب التعليقات العنصرية التي استهدفت سيلفا على موقع «انستغرام».

لكن سيلفا اكد انه يركز على المباراة بقوله: «اود ان اقول انها (التعليقات) لا تزعجني على الاطلاق، فتركيزي في مكان آخر، كل طاقتي منصبة على مباراة الاياب».

ويستعيد اوراوا، الذي لم يخسر على ارضه في طريقه الى النهائي، خدمات البرازيلي ماوريسيو بعد انتهاء فترة ايقافه والذي اكد انه «بحالة جيدة بدنيا»، مضيفا «الفريق المنافس يضم عددا من اللاعبين الجيدين، ولذلك آمل ان نتمكن من الحد من خطورتهم».

في المقابل، تلقى الهلال الساعي الى تحقيق فوزه الرابع على الفرق اليابانية آسيويا، ضربة موجعة تمثلت بإصابة المهاجم البرازيلي كارلوس ادواردو بقطع في الرباط الصليبي في مباراة الذهاب.

معلوم ان ادواردو سجل للهلال في الموسم الراهن 13 هدفاً، 7 منها في دوري الأبطال، و6 في الدوري.

وعكف مدرب الهلال، الأرجنتيني رامون دياز على تجهيز بديل لادواردو من بين الثنائي محمد الشلهوب ونواف العابد.

ورغم مشاركة الشلهوب (37 عاما) في دقائق قليلة مع فريقه هذا الموسم، إلا أن دياز قد يستعين بخدماته، اليوم، لاسيما وأنه لاعب يتمتع بخبرة كبيرة قد تصنع الفارق.

ويبحث الشلهوب عن ختام مميز لمشواره الحافل بالإنجازات والبطولات التي حققها على مدى أكثر من عقدين من الزمن مع ناديه والمنتخب السعودي، اذ يعتبر أكثر لاعب سعودي توّج مع فريقه بإحراز 30 لقباً.

القحطاني يتعهد العودة باللقب

سايتاما – أ ف ب – تعهد قائد الهلال السعودي ياسر القحطاني بأن يبذل فريقه كل ما في وسعه للعودة من اليابان بلقب دوري أبطال آسيا لكرة القدم.

وقال في تصريح لموقع الاتحاد الآسيوي، قبل مباراة الإياب مع مضيفه اوراوا ريد دايموندز الياباني، اليوم: «الهلال فريق لا يستسلم أبداً، ووجودنا الآن في المباراة النهائية مرة أخرى هو دليل على ذلك».

وأضاف: «سنبذل كل ما بوسعنا لكسر سجل فريق أوراوا المتمثل بالفوز المتتالي على أرضه، والتأكيد على أننا سنعود من اليابان ومعنا الكأس. لا أعتقد بأنهم فوجئوا بأدائنا، لأنهم كانوا يعرفون كل شيء عن الطريقة التي نلعب بها، ومدى قوة فريقنا».

السجل الذهبي

2003: العين الإماراتي

2004: الاتحاد السعودي

2005: الاتحاد

2006: شونبوك موتورز الكوري الجنوبي

2007: أوراوا ريد دايموندز الياباني

2008: غامبا أوساكا الياباني

2009: بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي

2010: سيونغنام ايلهوا الكوري الجنوبي

2011: السد القطري

2012: اولسان الكوري الجنوبي

2013: غوانغجو ايفرغراندي الصيني

2014: ويسترن سيدني وانديررز الأسترالي

2015: غوانغجو ايفرغراندي

2016: شونبوك موتورز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى