المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

أولى طلائع الحجاج.. 170 غادروا البلاد

غادرت أولى طلائع حجاج الكويت البلاد أمس، متوجهة إلى الأراضي المقدسة وسط إجراءات أمنية وحضور الجهات المعنية في مطار الكويت الدولي.
وودع الأهالي الدفعة الأولى من الحجيج الذين بلغ عددهم نحو 170 حاجًا، وسط الدعاء لهم بإتمام مناسكهم وعودتهم سالمين إلى البلاد.
وأكد المدير العام للإدارة العامة للطيران المدني يوسف الفوزان أن تقديم سبل الراحة للحجاج وإنجاز معاملات مغادرتهم بلا تأخير؛ أولوية يعمل جميع الموظفين عليها حالياً، وأن الجهات المعنية كافة حاضرة لتقديم كل ما يلزم الحجاج في المطار وسط إجراءات أمنية لحماية المسافرين.
وقال الفوزان لـ القبس: «إن حجاج البلاد الذين يبلغ عددهم نحو 8000 سيغادرون تباعًا عبر 64 رحلة ويعودون عبر 25 رحلة، وستكون آخر رحلة لنقلهم في 29 الجاري، بينما أول رحلة لعودتهم ستكون في 4 سبتمبر المقبل وآخرها في 9 من الشهر ذاته».
ولفت إلى أن نقلهم سيكون عبر أربع شركات طيران من مطار الكويت الدولي عبر الخطوط الجوية الكويتية، بواقع 30 رحلة مقسمة إلى ثماني رحلات مغادرة و22 رحلة عودة، بمعدل 2800 حاج في المغادرة و3600 حاج عند العودة.
وذكر أن عدد رحلات شركة طيران الجزيرة الكويتية ستكون خمس رحلات مقسمة على ثلاث للمغادرة ورحلتين للعودة بمعدل 477 حاجًا في الأولى و318 عند الثانية، بينما سيبلغ عدد رحلات الخطوط السعودية نحو 19 رحلة مقسمة على تسع رحلات مغادرة و10 عودة بمعدل 4000 حاج في المغادرة و4200 في العودة.
وقال الفوزان إن رحلات شركة طيران ناس السعودية يبلغ نحو 10 رحلات مقسمة إلى ثلاث رحلات مغادرة وسبع رحلات عودة بمعدل 550 حاجًا عند المغادرة و1500 عند العودة».

تكرار الإنجاز
من جانبه، أكد وكيل «الأوقاف» فريد عمادي أن بعثة الحج الكويتية وضعت التميز هدفاً تسعى إليه منذ تشكيلها، ونعمل خلال الموسم الحالي على تكرار إنجاز العام الماضي الذي كان إيجابيًا ولم يشهد تسجيل ملاحظة.
وأضاف عمادي لـ القبس أن القائمين على إدارة البعثة يتابعون، في جولات تفقدية، عمل الحملات وتقييم أدائها وسماع الملاحظات لمعالجتها وإجابة الاستفسارات التي يتقدم بها أصحاب الحملات أو الحجاج.
وشدد على حرص «الأوقاف» على التزام الحملات بالتعاميم والاشتراطات وتوفير سبل الراحة والخدمات في مجالات الصحة والغذاء والسكن وغيرها من المستلزمات.
وأفاد عمادي بأن الحملات ملتزمة تقديم أجود الخدمات للحجاج وتوفير الأمن والسلامة والخدمات الصحية، وفقاً للإرشادات الصحية الواردة من وزارة الصحة ومتابعة مفتشي الصحة وسلامة الأغذية المشاركين في البعثة، وفي كل موسم يجري أخذ التطعيمات الموسمية الضرورية للحجاج وفقاً للإرشادات الصحية.

مراقبة الحملات
ولفت إلى أن الأسعار تقدمها الحملات بما يتناسب مع خدمات عبر ممارسات يجري الإعلان عنها، وتجري متابعة الحملات المخالفة في البلاد والأراضي المقدسة، ورصد أرقامها وإعلاناتها، كما جرى منح صفة الضبطية القضائية لمكتب شؤون الحج ليتمكنوا من رصد الحملات غير المرخصة وإحالتها إلى جهات الاختصاص، ما أدى إلى انخفاض ظهور الحملات غير المرخصة هذا العام بشكلٍ كبير.
وشدد عمادي على أنه تم التعميم على جميع الحملات بالابتعاد عن المسيرات التي تصرف الحجاج عن أداء المناسك، والابتعاد عن الأعمال الدعائية وطباعة المنشورات وإقامة التجمعات والندوات السياسية.
ونوه بتواجد فرق عمل لتلقي الشكاوى وإصلاحها فوراً في الأراضي المقدسة وتفقد جودة الخدمات المقدمة للحجاج إضافة إلى فتح أبواب بعثة الحج لجميع الحجاج ومساعدتهم.
كما سيجري استقبال الحجاج في المطار فور وصولهم إلى الأراضي المقدسة والعمل على دخولهم دون أي تاخير.

لقطات
● ودع الأهالي الحجيج بالورود والدموع والابتهالات
● كانت الرحلة الأولى في تمام الـ12:25 ظهراً
● تواجدت العناصر الأمنية من الجنسين في محيط المطار
● تم تخصيص «بوث» لوزارة الصحة لتقديم المساعدة والنصائح الطبية
● وضع سياج حديدي لمرور الحجاج وتسهيل دخولهم لبوابات المغادرة
● تخصيص 20 كاونترًا لإنهاء معاملات الحجيج في أسرع وقت
● تواجدت «كلاب الأثر» في العديد من أروقة المطار خاصة بالمواقف

البعثة تفقدت مساكن الحجيج
تسلمت بعثة الحج الكويتية مخططات مساكن حجيجها في أرض منى وتم فحص جميع المساكن وتفقد جودتها والخدمات المتوافرة بها. وذكرت مصادر مطلعة أن البعثة تفقدت جميع سبل الالتزام بوسائل الأمن والسلامة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى