المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتة

إشادة أممية بالدعم الكويتي في المجال الإنساني

(كونا) – – أشاد مفوض الامم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي اليوم الجمعة، بالتعاون بين المفوضية ودولة الكويت، مؤكدا أن الدعم الكويتي مثالي وعلى درجة عالية من الكفاءة والتميز لاسيما أنه يتسم بحس انساني يقظ في التعامل مع ازمة اللاجئين والمشردين في المنطقة والعالم.

جاء ذلك في تصريح أدلى به غراندي عقب اجتماع مع مندوب دولة الكويت الدائم لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولية الاخرى في جنيف السفير جمال الغنيم بمقر المفوضية.

واضاف غراندي «لقد ناقشت مع المندوب الكويتي الترتيبات المتعلقة بمؤتمر المانحين الخاص بسوريا الذي تشارك دولة الكويت في رئاسته وسيعقد في بروكسل شهر ابريل المقبل كما استعرضنا ايضا التجهيزات المطلوبة لمؤتمر خاص باليمن ستستضيفه جنيف في الاسبوع الاخير من شهر ابريل المقبل».

كما لفت إلى ان ازمة اللاجئين السوريين تدخل طورا جديدا مع تجاوز عددهم حاجز الخمسة ملايين نسمة في دول الجوار ما يستدعي بالفعل تفعيل العمل لحث الدول المانحة على الايفاء بالتزاماتها لاسيما وان اللاجئين السوريين في العراق ملف بعيد عن الاهتمام.

وأضاف في الوقت ذاته ان سياسات الادارة الامريكية الجديدة في التعامل مع استقبال اللاجئين السوريين او اعادة توطينهم تمثل عقبة في المساعي التي تقوم بها المفوضية للتعامل مع الازمة.

وفي السياق ذاته أكد غراندي انفتاح افق جديد في برامج اعادة توطين اللاجئين السوريين بطلبات من البرازيل والارجنتين لاستقدام عدد لا بأس به منهم ما يفسح المجال في التعامل مع هذا الملف الذي توليه المفوضية أهمية كبيرة.

من جانبه اشار السفير الغنيم، ان اجتماعه مع المفوض الاممي كان بناء واستعرض ايضا نتائج زيارته الى دولة الكويت الشهر الماضي في سياق التنسيق بين الكويت والمفوضية في برامج التعاون المشترك بينهما.

كما اكد السفير الغنيم اهمية مؤتمر المانحين القادم حول سوريا في بروكسل انطلاقا من حرص دولة الكويت على التعامل مع ملف الاحتياجات الانسانية للاجئين السوريين والتخفيف من معاناتهم.

واوضح ان اللقاءات مع المفوض السامي لشؤون اللاجئين تأتي في اطار تعزيز تلك العلاقة المتميزة بين الطرفين والية تم نسجها عبر سنوات من التعاون المشترك في المجال الانساني والذي سيكون محل اهتمام وفد من المفوضية سيتوجه قريبا الى دولة الكويت للوقوف على وضع البرامج الانسانية المشتركة.

كما اكد السفير الغنيم أهمية التنسيق القوي بين الطرفين في ملفات اللاجئين لاسيما في سوريا والعراق وفي مناطق مختلفة اخرى تحتاج الى دعم انساني انطلاقا من فلسفة دولة الكويت في التعامل مع الازمات الانسانية لتخفيف المعاناة عن ضحاياها وهو جهد يحظى بتقدير عال من المفوضية وغيرها من المنظمات الانسانية الاممية والعالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى