المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

(ابتكار) مشروع إبداعي يتبنى 10 اختراعات

يدعم مشروع “ابتكار” الموهوبين في مجال الإبداع والابتكار في المملكة، إضافة إلى بناء قادة للمستقبل من المبتكرين والمبدعين عبر تبني 10 ابتكارات وإصدار براءات اختراع لها وتسويقها للمهتمين من خلال معرض خاص بذلك.
ورسم القائمون على لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية في الدلم أهداف هذا المشروع؛ انطلاقاً من رؤية اللجنة في أن تكون منارة مجتمعية رائدة في التطوع وتنمية قدرات الفرد والأسرة بأساليب متطورة، وذلك بعد أن تلمسوا حاجة الشباب من فئة الموهوبين إلى جهة راعية لبرامج ومشاريع الإبداع والابتكار، التي تساعد على صقل مواهبهم وتبني أفكارهم وابتكاراتهم لإنجاحها وتسخيرها لخدمة الدين والوطن والمجتمع.
ومنحت مؤسسة الملك خالد الخيرية، لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية في الدلم تمويلاً مالياً قدره 150 ألف ريال ضمن برنامج الأميرة صيتة الدامر التنموي، من أجل تحقيق الأهداف المرسومة لهذا المشروع التطويري التفاعلي الذي يضم 70 شاباً من سنّ 12 حتى 18 عاما، يمثلون قاعدة مهمة للمستقبل في مجال الإبداع والابتكار، ويعوّل عليهم بالمساهمة في تطوير المجتمع والوطن، لمنافسة الدول المتقدمة في مجال الإبداع والابتكار.

وينقسم المشروع إلى أربع مراحل، تسعى المرحلة الأولى إلى صقل مهارات المشاركين وتنمية حس التفوق والإبداع والاختراع ومهارات التفكير وحل المشكلات؛ إضافة إلى المهارات المستقبلية والعصف الذهني وشغيرها.
وتعد المرحلة الثانية للمشروع ذات أهمية خاصة، ففيها يتم تطبيق المفاهيم والقوانين والقواعد التي تعلمها المشاركون في الدورات التدريبية بصورة عملية؛ لتأتي بعدها المرحلة الثالثة المتمثلة في سلسلة زيارات إلى عدد من الجهات الحكومية والأهلية المهتمة بجانب الابتكار والتجديد، والالتقاء بالمسؤولين والمختصين في هذه الجهات، والاطلاع على مدى التطور والتقدم في المجالات الحياتية على أرض الواقع، والتعرف على المجالات التي هي بحاجة إلى حلول مبتكرة.
ولم تغفل لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية في الدلم أن تخصص المرحلة الرابعة من أجل “صنع المشاريع والابتكارات”، ويقوم فيها المشاركون بعمل مشاريعهم وابتكاراتهم الخاصة ليتم عرضها على لجنة مختصة تتولى عملية تحكيم هذه المشاريع من أجل ترشيح الأبرز لتقديمه في معرض “ابتكار”.
وخططت إدارة المشروع لإخراجه بالصورة اللائقة؛ لذا وقعت عدداً من الشراكات مع الجهات ذات العلاقة والتعاون معها، بهدف تذليل كل الصعاب وتوفير كافة الوسائل والسبل التي تخدم مجتمع الابتكار وجيل الإبداع في هذا الوطن المعطاء؛ وسعياً من لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية في الدلم نحو تحقيق رسالتها المتمثلة في تنمية المجتمع وتعزيز قيمه، ببرامج متنوعة من خلال شراكة مستمرة وكفاءة عالية لبناء مجتمع إيجابي مترابط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى