المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتة

اتحاد العمال: رفع الظلم عن الوافدين وحفظ حقوقهم

دشن الاتحاد العام لعمال الكويت إجراءاته لحماية العمالة الوافدة من الظلم والتعسف الواقع عليهم من قبل بعض الكفلاء وأصحاب الأعمال، معلناً عن إطلاق كتيب يحمل عنوان «حقوقك في العمل» بالتعاون مع  مركز التضامن الأميركي.
وقال رئيس الاتحاد سالم العجمي خلال مؤتمر صحافي أمس: يعتبر الكتيب دليلاً إرشادياً بجميع اللغات لتعريف جميع فئات الطبقة العاملة الوطنية والوافدة على حقوقها التي تضمنتها التشريعات العمالية الكويتية بصورة مبسطة وواضحة.
وبين أن الاتحاد العام منظمة نقابية شاملة التمثيل، أي انه يمثل كل العاملين على أرض الكويت من المواطنين والوافدين المنظمين في نقابات وغير المنظمين، ويدافع عن حقوقهم ويسعى لتحقيق مطالبهم وتمثيل مصالحهم الاقتصادية والاجتماعية من جميع نواحيها.
وأضاف «وحيث إن العمالة الوافدة العاملة على أرض الكويت بأكثريتها الساحقة تعمل في مهن ووظائف ليس لها تمثيل نقابي منظم، وهي بالجزء الأكبر منها محرومة أيضا من إمكانية الاطلاع على حقوقها التي تنص عليها القوانين والتشريعات العمالية، إما لأسباب لغوية وعلمية، أو لعدم قدرتها على الوصول إلى تلك التشريعات والاطلاع عليها بسهولة ووضوح، مما يجعلها تبقى محرومة إلى حد كبير من الاستفادة من التقديمات المتاحة لها أو من الحقوق الممنوحة لها بموجب القانون.
وأوضح أن الاتحاد العام يسعى منذ سنوات طويلة لإيجاد أفضل السبل للدفاع عن حقوق ومطالب هذه الفئة الكبيرة من الطبقة العاملة، وأسس في هذا السبيل مكتب العمالة الوافدة، الذي يقوم بدوره على أكمل وجه، وقد تعاون في هذا الموضوع مع مختلف الجهات العربية والدولية المعنية، ومنها منظمتا العمل العربية والدولية واتحاد العمال العرب والكونفدرالية الدولية للنقابات».
وزارد بالقول:  من أبرز الجهات الدولية التي نتعاون معها في هذا المجال المركز الأميركي للتضامن العمالي العالمي الذي تربطنا به علاقات وثيقة تعود إلى أوائل الألفية الثانية عندما كان الاتحاد العام يستضيف مقر مكتب مركز التضامن في منطقة دول الخليج العربي لمدة تزيد على خمس سنوات، قبل أن ينتقل المقر إلى دولة قطر.

أعرف حقوقك
أكد منسق مركز التضامن الأميركي عبد الرحمن التركي أن كتيب «أعرف حقوقك» نتاج عمل المركز مع اتحاد العمال ويسلط الضوء على حقوق العمالة الوطنية والعمالة الوافدة في الكويت، مشيراً إلى أن الكتيب يتكون من ثلاثة فصول أساسية وهي حقوق العمال الأساسية والإقامة والكفالة ومعلومات حول جهات الاتصال ويتضمن أربع لغات، وتمت طباعة العديد من النسخ لتوزيعها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى