المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

اجتماع في روما بشأن خطة لوقف تدفق المهاجرين من ليبيا

عقد وزراء داخلية مجموعة الاتصال حول المتوسط، أمس الاثنين، في روما اجتماعا لوضع خطة لوقف تدفق المهاجرين من ليبيا الذين تم انقاذ أكثر من خمسة آلاف منهم الاحد والاثنين.
وبعد عام على الاتفاق الذي ابرم مع تركيا لوقف تدفق المهاجرين إلى اليونان، يبحث الاتحاد الاوروبي عن ترتيبات مماثلة مع ليبيا معقدة جدا بسبب الفوضى في البلاد والاهمية الاقتصادية لتهريب المهاجرين في بعض المناطق الساحلية الليبية.
وبعد عشرة ايام قل فيها عدد المنطلقين من ليبيا بسبب سوء الاحوال الجوية، أعلن خفر السواحل الإيطالي انه نسق الاثنين عمليات انقاذ نحو 1800 شخص قبالة ليبيا.
ويأتي هؤلاء ليضافوا الى أكثر من 3300 تمت نجدتهم الاحد في هذه المنطقة، وارتفع بذلك اجمالي الواصلين الى ايطاليا منذ بداية 2017 الى أكثر من 21 ألف مهاجر، في زيادة كبيرة عن الاعوام السابقة.
وجاء في اعلان النوايا لوزراء الداخلية الايطالي والالماني والنمساوي والسلوفيني والسويسري والمالطي والليبي والتونسي، “يجب ان يتركز الاهتمام على جهود مشتركة من اجل ادارة أفضل للوضع في وسط البحر الابيض المتوسط” دون الدخول في تفاصيل.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن وزير الداخلية الايطالي ماركو مينيتي قوله اثر الاجتماع الذي شارك فيه لفترة قصيرة فايز السراج رئيس الحكومة الليبية، “ان الهدف هو التحكم في تدفق المهاجرين” بدلا من مجرد التعامل مع نتائج هذا التدفق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى