المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

طب وصحة

اختصاصي أمراض الباطنية بمستشفيات الحمادي يفند أسباب آلام البطن،ويقدم التشخيص للآلام*

*
الاحساء
زهير بن جمعه الغزال

يعتبر الألم البطني من أهم الاسباب لمراجعة المستشفيات لما يرافقها من أعراض مزعجة ومرهقة للمرضى.
وهناك أسباب متعددة لألم البطن وسوف نلقي مراجعة بسيطة ونظرة عامة على أهم الأسباب.
عادة ما تقسم أسباب الألم البطني تبعا لتقسيم البطن تشريحيا لعدة مواقع،وسوف نذكر تحت بند كل موقع أهم الأسباب شيوعاً لهذا الألم. 
*ألم الربع العلوي الأيمن – تسبب المسببات الصفراوية والكبدية متلازمات ألم الربع العلوي الأيمن:*
1-حصوات المرارة – تشمل أعراض المغص الصفراوي بشكل كلاسيكي انزعاجًا شديدًا ومملًا يقع في الربع العلوي الأيمن، أو شرسوفي، أو (في كثير من الأحيان) المنطقة تحت القص التي قد تشع إلى الظهر(خاصة لوح الكتف الأيمن).قد يعاني المرضى من الغثيان والقيء والتعرق،ويستمر الألم بشكل عام لمدة 30 دقيقة على الأقل،ويصل إلى مرحلة الاستقرار خلال ساعة.
2-التهاب المرارة الحاد – تشمل المظاهر السريرية لالتهاب المرارة الحاد ألمًا طويل الأمد (أكثر من أربع إلى ست ساعات)وثابتًا وشديدًا في الربع العلوي الأيمن أو ألم شرسوفي، والحمى،وزيادة عدد الكريات البيضاء. 
3-التهاب الأقنية الصفراوية الحاد- يحدث التهاب الأقنية الصفراوية الحاد عندما تصطدم الحصوة في القنوات الصفراوية أو الكبدية،مما يسبب توسع القناة المسدودة والعدوى البكتيرية،ويتميز بالحمى واليرقان وآلام البطن، على الرغم من أن هذا الثالوث الكلاسيكي(المعروف باسم ثالوث شاركو) يحدث في 50 إلى 75 بالمائة فقط من الحالات،وعادة ما يكون ألم البطن غامضًا ويقع في الربع العلوي الأيمن. 
4-التهاب الكبد–قد يعاني المرضى المصابون بالتهاب الكبد الحاد(على سبيل المثال، من التهاب الكبد(أ أو ب)
والكحول أو الأدوية) من التعب والتوعك والغثيان والقيء وفقدان الشهية بالإضافة إلى ألم الربع العلوي الأيمن،وتشمل الأعراض الأخرى اليرقان والبول الداكن والبراز ذو اللون الفاتح.
5-خراج الكبد-خراج الكبد هو النوع الأكثر شيوعًا من الخراج الحشوي،ويعاني المرضى بشكل عام من الحمى وآلام في البطن،وتشمل عوامل الخطر مرض السكري أو أمراض الكبد أو البنكرياس الكامنة أو زرع الكبد.
6-متلازمة بود خياري- تُعرف متلازمة بود خياري على أنها انسداد في مجرى التدفق الوريدي الكبدي،بغض النظر عن مستوى أو آلية الانسداد، بشرط ألا يكون الانسداد بسبب مرض قلبي،أو مرض التامور،أو متلازمة الانسداد الجيبي(مرض الانسداد الوريدي) )،وتشمل الأعراض الحمى،وألم البطن،وانتفاخ البطن (بسبب الاستسقاء)، وذمة في الأطراف السفلية، واليرقان،ونزيف الجهاز الهضمي،و/أو اعتلال الدماغ الكبدي. 
7-تجلط الوريد البابي– تختلف المظاهر السريرية لتخثر الوريد البابي اعتمادًا على مدى الانسداد وكذلك سرعة التطور (الحاد أو المزمن)،وهو شائع عند مرضى تليف الكبد ويرتبط بخطورة مرض الكبد.
*ألم شرسوفي( ويقصد به الألم اعلى ومنتصف البطن) غالبًا ما تسبب مسببات البنكرياس والمعدة ألمًا شرسوفيًا وأهم الأسباب:* 
1-احتشاء عضلة القلب الحاد يمكن أن يكون الألم الشرسوفي من الأعراض المميزة لاحتشاء عضلة القلب الحاد. قد يعاني المرضى من ضيق في التنفس أو أعراض مجهودية. 
2-التهاب البنكرياس-يرتبط كل من التهاب البنكرياس الحاد والمزمن بألم في البطن ينتشر غالبًا إلى الظهر. يعاني معظم المرضى الذين يعانون من التهاب البنكرياس الحاد من بداية حادة لألم شرسوفي شديد ومستمر،ويكون الألم ثابتًا وقد يكون في منتصف الشرسوفي، أو في الربع العلوي الأيمن،أو منتشر،أو في حالات نادرة يقتصر على الجانب الأيسر.
3-مرض القرحة الهضمية – يعد الألم أو الانزعاج في الجزء العلوي من البطن من أبرز الأعراض لدى مرضى القرحة الهضمية ويعاني المرضى في أغلب الأحيان من ألم شرسوفي،ولكن في بعض الأحيان يتركز الانزعاج في جانب واحد.
4-مرض الجزر المعدي المريئي معظم المرضى الذين يعانون من مرض الجزر المعدي المريئي،يشكون من حرقة المعدة، والقلس،وعسر البلع. ومع ذلك،قد يشتكي بعض المرضى أيضًا من ألم شرسوفي و/أو ألم في الصدر. 
5-التهاب المعدة/اعتلال المعدة –يشير التهاب المعدة إلى التهاب في بطانة المعدة. التهاب المعدة هو في الغالب عملية التهابية،في حين أن مصطلح اعتلال المعدة يشير إلى اضطراب الغشاء المخاطي في المعدة مع الحد الأدنى من الالتهاب أو عدمه،وغالبًا ما يظهر اعتلال المعدة الحاد مع ألم/انزعاج في البطن،وحرقة في المعدة، وغثيان،وقيء، وقيء دموي،وقد يكون سبب اعتلال المعدة مجموعة متنوعة من المسببات بما في ذلك الكحول والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية. 
6-عسر الهضم الوظيفي- يتم تعريف عسر الهضم الوظيفي على أنه وجود واحد أو أكثر من الأعراض التالية:الامتلاء بعد الأكل، والشبع المبكر،وألم شرسوفي أو حرقان،مع عدم وجود دليل على وجود مرض هيكلي (بما في ذلك التنظير العلوي) لشرح الأعراض.
7-خزل المعدة- يمكن للمرضى الذين يعانون من خزل المعدة أن يصابوا بالغثيان والقيء وآلام البطن والشبع المبكر والامتلاء بعد الأكل والانتفاخ، وفي الحالات الشديدة،فقدان الوزن.الأسباب الأكثر شيوعًا هي مجهول السبب أو مرض السكري أو ما بعد الجراحة.
*ألم الربع العلوي الأيسر – غالبًا ما يرتبط ألم الربع العلوي الأيسر بالطحال وأهم الاسباب:*
1-تضخم الطحال- يمكن أن يسبب تضخم الطحال ألمًا أو انزعاجًا في الربع العلوي الأيسر،وألمًا منتقلًا إلى الكتف الأيسر،و/أو شبعًا مبكرًا. 
2- احتشاء الطحال – يعاني المرضى المصابون باحتشاء الطحال بشكل كلاسيكي من ألم شديد في الربع العلوي الأيسر،على الرغم من شيوع التظاهرات غير النمطية. يرتبط احتشاء الطحال بمجموعة متنوعة من الحالات الأساسية(على سبيل المثال، حالة فرط تخثر الدم،والمرض الصمي الناجم عن الرجفان الأذيني،والحالات المرتبطة بتضخم الطحال.
3- خراج الطحال-خراجات الطحال غير شائعة وترتبط عادة بالحمى والألم في الربع العلوي الأيسر،وقد تترافق أيضًا مع احتشاء الطحال. 
4-تمزق الطحال – غالبًا ما يرتبط تمزق الطحال بالرض الناجم عن السقوط أو الحوادث،وقد يشكو المريض من ألم في الجزء العلوي الأيسر من البطن أو جدار الصدر الأيسر أو ألم في الكتف الأيسر،وعلامة كير هي ألم يشير إلى الكتف الأيسر ويتفاقم مع الشهيق وينتج عن تهيج العصب الحجابي من الدم المجاور للنصف الأيسر من الحجاب الحاجز.
*تشمل متلازمات آلام أسفل البطن التي تكون موضعية بشكل عام في جانب واحد:*
1-التهاب الزائدة الدودية الحاد – عادة ما يظهر التهاب الزائدة الدودية الحاد مع ألم حول السرة في البداية ينتشر إلى الربع السفلي الأيمن. ويرتبط بفقدان الشهية والغثيان والقيء،ومع ذلك، في بعض الأحيان يعاني المرضى من آلام في البطن أو شرسوفي معمم،ويتركز الألم في الربع السفلي الأيمن عندما يبدأ التهاب الزائدة الدودية في إصابة السطح البريتوني.
2-التهاب الرتج -ويعتمد العرض السريري لالتهاب الرتج على شدة العملية الالتهابية الأساسية وما إذا كانت هناك مضاعفات أم لا،ويعد ألم الربع السفلي الأيسر هو الشكوى الأكثر شيوعًا في الدول الغربية،ويحدث لدى 70 بالمائة من المرضى،ويعد التهاب الرتج الأيمن أكثر شيوعًا عند المرضى الآسيويين،وعادة ما يكون الألم ثابتًا وغالبًا ما يستمر لعدة أيام قبل العرض،وقد يعاني المرضى أيضًا من الغثيان والقيء.
*قد يكون ألم البطن الناجم عن بعض مسببات الجهاز البولي التناسلي موضعيًا في أي من الجانبين:*
1-حصوات الكلى-عادةً ما تسبب حصوات الكلى أعراضًا عندما تمر الحصوة من حوض الكلى إلى الحالب.الألم هو العرض الأكثر شيوعًا ويتراوح من خفيف إلى شديد،وقد يعاني المرضى من آلام في الخاصرة أو آلام في الظهر أو آلام في البطن.
2-التهاب الحويضة والكلية – المرضى الذين يعانون من التهاب الحويضة والكلية قد يكون لديهم أو لا يعانون من أعراض التهاب المثانة (عسر البول، والتكرار،والإلحاح، و/أو بيلة دموية)،ويعاني هؤلاء المرضى أيضًا من الحمى والقشعريرة وألم في الخاصرة وألم في الزاوية الضلعية الفقرية.
*قد لا تكون المسببات الأخرى لألم أسفل البطن متمركزة دائمًا في جانب واحد:*
1-التهاب المثانة– قد يشكو المرضى المصابون بالتهاب المثانة من ألم فوق العانة بالإضافة إلى عسر التبول، وتكرار الأمر،والإلحاح، و/أو بيلة دموية.
2-احتباس البول الحاد – المرضى الذين يعانون من انسداد مخرج المثانة مما يؤدي إلى احتباس البول الحاد يعانون من عدم القدرة على التبول. قد يكون لديهم ألم أو انزعاج في أسفل البطن و/أو فوق العانة. 
3-التهاب القولون المعدي – عادةً ما يعاني المرضى المصابون بالتهاب القولون المعدي من الإسهال باعتباره العرض السائد، ولكن قد يعانون أيضًا من آلام في البطن،والتي قد تكون شديدة.
*متلازمات آلام البطن المنتشرة—قد يكون لمتلازمات آلام البطن أنماط منتشرة أو غير محددة أو متغيرة من الألم وأهم الاسباب:*
1-الانسداد -ويمكن أن يحدث ألم شديد ومنتشر في البطن نتيجة لانسداد جزئي أو كامل للأمعاء،ويجب أخذ الانسداد المعوي بعين الاعتبار عندما يشكو المريض من الألم والقيء والإمساك. تشمل النتائج الجسدية انتفاخ البطن، وإيلام الجس العلوي، وأصوات الأمعاء عالية النبرة أو غيابها، والبطن الطبلي. الأسباب الأكثر شيوعًا لدى البالغين هي التصاقات ما بعد الجراحة،والأورام الخبيثة المرتبطة(على سبيل المثال، من سرطان القولون والمستقيم)،والفتق المعقد. تشمل المسببات الأخرى الأقل شيوعًا مرض كرون،وحصوات المرارة،والانفتال، والانغلاف. 
2-انثقاب الجهاز الهضمي – يمكن أن يحدث ثقب الجهاز الهضمي بشكل حاد أو خامل. يشكو المرضى من آلام في الصدر أو البطن إلى حد ما. يعد الألم المفاجئ والشديد في الصدر أو البطن بعد استخدام الأجهزة أو الجراحة أمرًا مقلقًا للغاية بالنسبة للانثقاب،وقد يكون لدى المرضى الذين يتناولون الأدوية المثبطة للمناعة أو المضادة للالتهابات استجابة التهابية ضعيفة،وقد يعاني البعض من ألم وألم طفيف أو لا يعانون منه على الإطلاق. سيسعى العديد من المرضى إلى الحصول على رعاية طبية مع بداية أو تفاقم آلام الصدر أو البطن الكبيرة،ولكن مجموعة فرعية من المرضى سيظهرون بطريقة متأخرة. 
3-إقفار المساريقي–ويظهر إقفار المساريقي الحاد مع بداية حادة وشديدة لألم في البطن منتشر ومستمر،وغالبًا ما يوصف بأنه ألم لا يتناسب مع الفحص،وقد توفر العديد من سمات الألم وأعراضه أدلة على مسببات نقص التروية وتساعد في التمييز بين نقص تروية الأمعاء الدقيقة ونقص تروية القولون.
4-مرض الأمعاء الالتهابي – يتكون مرض الأمعاء الالتهابي من اضطرابين رئيسيين: التهاب القولون التقرحي ومرض كرون بالاضافة لبعض الامراض الاخرى:
#التهاب القولون التقرحي – عادة ما يصاب المرضى المصابون بالتهاب القولون التقرحي بالإسهال الذي قد يكون مرتبطًا بالدم،وتكون حركات الأمعاء متكررة وصغيرة الحجم نتيجة التهاب المستقيم،وتشمل الأعراض المصاحبة آلام مغص في البطن،والإلحاح،والزحير، وسلس البول. 
#مرض كرون–المظاهر السريرية لمرض كرون أكثر تنوعًا من تلك الخاصة بالتهاب القولون التقرحي،ويمكن أن يعاني المرضى من أعراض لسنوات عديدة قبل التشخيص،التعب والإسهال لفترة طويلة مع آلام في البطن،وفقدان الوزن،والحمى، مع أو بدون نزيف حاد،هي السمات المميزة لمرض كرون.
#التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي- غالبًا ما يعاني المرضى المصابون بالتهاب المعدة والأمعاء الفيروسي من الإسهال المصحوب بالغثيان والقيء وآلام البطن.
#التهاب الصفاق الجرثومي العفوي–ويحدث التهاب الصفاق الجرثومي العفوي غالبًا في مرضى تليف الكبد مع مرض الكبد المتقدم مع الاستسقاء،ويعاني المرضى من الحمى وآلام في البطن و/أو تغير في الحالة العقلية.
#التهاب الصفاق عند مرضى غسيل الكلى البريتوني-قد يتطور التهاب الصفاق عند مرضى غسيل الكلى الصفاقي إما من التلوث أثناء غسيل الكلى أو العدوى المرتبطة بالقسطرة.
*الأورام الخبيثة-قد تترافق الأورام الخبيثة في الجهاز الهضمي مع عدم الراحة في البطن:*
 1-سرطان القولون والمستقيم – قد يعاني المرضى المصابون بسرطان القولون والمستقيم من آلام في البطن بسبب الانسداد الجزئي،أو انتشار الصفاق، أو الانثقاب.
2-سرطان المعدة-قد يعاني المرضى المصابون بسرطان المعدة من آلام في البطن والتي غالبًا ما تكون ألم شرسوفي.
3-سرطان البنكرياس– الأعراض الأكثر شيوعًا لدى مرضى سرطان البنكرياس هي الألم واليرقان وفقدان الوزن.
*أسباب متفرقة للألم البطني:*
1-مرض الداء السيلياك (الحساسية للغلوتين)-وقد يشكو المرضى الذين يعانون من مرض السيلياك  من آلام في البطن بالإضافة إلى الإسهال مع براز ضخم وكريه الرائحة وعائم بسبب الإسهال الدهني وانتفاخ البطن.
2-الحماض الكيتوني-وقد يعاني المرضى الذين يعانون من الحماض الكيتوني(على سبيل المثال،بسبب مرض السكري أو الكحول) من آلام منتشرة في البطن بالإضافة إلى الغثيان والقيء.
3-قصور الغدة الكظرية–قد يعاني المرضى الذين يعانون من قصور الغدة الكظرية من آلام منتشرة في البطن بالإضافة إلى الغثيان والقيء. المرضى الذين يعانون من أزمة الغدة الكظرية قد يصابون بالصدمة وانخفاض ضغط الدم. المرضى الذين يعانون من قصور الغدة الكظرية المزمن قد يشكون أيضًا من الشعور بالضيق والتعب وفقدان الشهية وفقدان الوزن. 
4-الأمراض المنقولة بالغذاء – عادة ما تظهر الأمراض المنقولة بالغذاء على شكل مزيج من الغثيان والقيء والحمى وآلام البطن والإسهال،ويمكن أن تحدث الأمراض الناجمة عن السموم في غضون ساعات من تناولها، ولكن التهاب القولون الجرثومي يتطلب عمومًا من 24 إلى 48 ساعة ليتطور.
5-متلازمة القولون العصبي- يمكن أن يعاني المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي من مجموعة واسعة من الأعراض التي تشمل شكاوى الجهاز الهضمي وخارج الأمعاء،ومع ذلك فإن مجموعة الأعراض المتمثلة في آلام البطن المزمنة وعادات الأمعاء المتغيرة تظل هي السمة غير المحددة ولكنها أساسية لمرض القولون العصبي. 
6-الإمساك– قد يترافق الإمساك مع آلام في البطن. تشمل الأمراض المرتبطة بالإمساك الاضطرابات العصبية والتمثيل الغذائي.انسداد آفات الجهاز الهضمي،بما في ذلك سرطان القولون والمستقيم. اضطرابات الغدد الصماء مثل: داء السكري،والاضطرابات النفسية،مثل: فقدان الشهية العصبي. 
7-عدم تحمل اللاكتوز – تشمل أعراض عدم تحمل اللاكتوز آلام البطن،والانتفاخ،وانتفاخ البطن،والإسهال،وقد يكون ألم البطن متشنجًا بطبيعته وغالبًا ما يكون موضعيًا في المنطقة المحيطة بالسرة أو الأرباع السفلية.
*مضاعفات الحمل/اوعند غير الحوامل  – يمكن أن يؤدي الحمل و/أو مضاعفات الحمل إلى آلام في البطن  او عند غير الحامل:*
1-الحمل خارج الرحم – العرض السريري الأكثر شيوعًا للحمل خارج الرحم هو النزيف المهبلي في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل و/أو آلام البطن،وتظهر المظاهر السريرية للحمل خارج الرحم عادة بعد ستة إلى ثمانية أسابيع من آخر دورة شهرية طبيعية ولكن يمكن أن تحدث لاحقًا،خاصة إذا كان الحمل في موقع خارج الرحم غير قناة فالوب،ويمكن للنساء المصابات بتمزق الحمل خارج الرحم أن يعانين من نزيف يهدد حياتهن. 
2-مرض التهاب الحوض-آلام أسفل البطن هي العرض الرئيسي الذي يظهر لدى النساء المصابات بمرض التهاب الحوض.أي أنثى متزوجة  معرضة لخطر الإصابة بمرض التهاب الحوض،وهناك مجموعة واسعة من العروض السريرية. يتميز مرض التهاب الحوض ذو الأعراض الحادة بالبداية الحادة لألم أسفل البطن أو الحوض،وألم في أعضاء الحوض،ودليل على التهاب الجهاز التناسلي،وقد تصاب النساء أيضًا بالخراج الأنبوبي المبيضي كمضاعفات.
3-التواء المبيض-العرض الكلاسيكي لالتواء المبيض هو البداية الحادة لألم الحوض المعتدل إلى الشديد،وغالبًا ما يكون مصحوبًا بالغثيان وربما القيء،لدى امرأة تعاني من كتلة الملحقات.  
4-تمزق كيس المبيض- قد يكون تمزق كيس المبيض بدون أعراض أو يرتبط ببداية مفاجئة لألم أسفل البطن من جانب واحد.العرض الكلاسيكي هو بداية مفاجئة لألم شديد في الربع السفلي البؤري بعد الجماع. 
5-الانتباذ البطاني الرحمي – الأعراض الكلاسيكية للانتباذ البطاني الرحمي هي عسر الطمث،وآلام الحوض، وعسر الجماع،و/أو العقم، ولكن قد تظهر أعراض أخرى أيضًا (مثل أعراض الأمعاء أو المثانة)، وقد يعاني المرضى من عرض واحد أو مجموعة من الأعراض.
6-التهاب بطانة الرحم– يشير التهاب بطانة الرحم إلى التهاب بطانة الرحم،وهي البطانة الداخلية للرحم .
7-فرط تحفيز المبيض- يمكن أن تسبب متلازمة فرط تحفيز المبيض عدم الراحة في البطن بسبب تضخم المبايض لدى النساء اللاتي يخضعن لعلاج الخصوبة.
ومما سبق نرى تعدد وخطورة الاسباب المسببة لألم البطن لذلك ننصح دائما بالتوجه لأقرب منشأة صحية متخصصة وبأسرع وقت في حال تطور ألم بطني حاد
وشديد من أجل التقييم السريع والمناسب لمنع حدوث مضاعفات لا يحمد عقباها.
حاولنا قدر الامكان سرد أهم المشاكل اللتي تسبب ألم البطن مع العلم أنه يوجد أسباب أخرى أقل شيوعاً لم
يتسنى ذكرها.
  ________________
د.عروة بن محمد حاميش
أخصائي الأمراض الباطنية بمستشفيات الحمادي بالرياض
_______________
د.عروة حاميش

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى