المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

استبيان: الكفاءات تنجذب للراتب.. ثم سمعة الشركة

القبس

كشف استبيان جديد أجراه «بيت.كوم» بالتعاون مع «يوغوف»، عن الاتجاهات الحالية المتعلقة بجذب الكفاءات والاحتفاظ بها من منظور الموظفين وأصحاب العمل، أن أهم ثلاثة عوامل تجذب الكفاءات

هي الرواتب والتعويضات (69٪) وسمعة الشركة (56٪) وبيئة العمل (55٪). بينما تمثلت العوامل الأقل أهمية في المظهر الخارجي للشركة، مثل الشعار وتصميم الموقع الإلكتروني (17٪) والتواجد الإعلامي (14٪).

اضافت الشركة أنه 7 من 10 مشاركين في الكويت صرحوا بأن الشركة تكون أكثر جاذبية في حال اتسمت بالأخلاق، واتبعت ممارسات جيدة. كما قال 59٪ من المشاركين انهم يبحثون عن الشركات التي تتمتع بثقافة عمل ودية.

وقالت علا حداد، المديرة الإدارية للموارد البشرية في «بيت.كوم»: «نحن نقدم خدماتنا لأكثر من 38 مليون مهني مسجّلين على «بيت.كوم»، لذلك من المهم لنا أن نفهم دوافعهم وتوقعاتهم، إذ يُعتبر ذلك ضروريا للشركات التي تسعى الى جذب الكفاءات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والاحتفاظ بها. وتكشف هذه الاستبانة الجديدة عن العوامل المتعددة التي تعزّز التزام الموظفين تجاه عملهم، والتي تشمل تدريبهم وتقييم مهاراتهم، والبيئة التي يعملون فيها، وفرصهم في النمو والتطور، بالإضافة إلى علاقاتهم مع شركاتهم. ونحن سعداء بمشاركة هذه البيانات مع ملايين الشركات والباحثين عن عمل حتى نواصل في تمكينهم».

وتعتبر عملية جذب الكفاءات خطوة مهمة يتعين على أصحاب العمل أخذها بعين الاعتبار. عندما سُئل المشاركون في الكويت عن مدى اهتمام الشركات بجذب الباحثين عن عمل وتشجيعهم على التقدم للعمل لديها، قال %33 ان الشركات تبذل جهوداً كبيرة لتحقيق ذلك، فيما قال %29 منهم انها تبذل بعض الجهود في هذا المجال، فيما اعتبر %13 من المشاركين أن الجهود المبذولة في هذا المجال قليلة، وقال %4 ان الشركات لا تبذل أي جهد في هذا المجال.

وذكرت أن مواقع التواصل الاجتماعي (%30)، وصفحات الشركات عبر الإنترنت، التي تستهدف الباحثين عن عمل (%19)، كأكثر الوسائل فعالية لتسويق ثقافة الشركة أمام الباحثين عن عمل. وعندما سُئل المشاركون عن نوع المعلومات، التي تثير اهتمام الباحثين عن عمل للانضمام إلى شركة معينة، اختار %70 المزايا والفوائد التي توفرها الشركة، فيما اختار %53 جوائز وإنجازات الشركة.

العوامل المهمة بعد الحصول على الوظيفة

وأظهرت الاستبانة أن أكثر السمات، التي يهتم بها المهنيون في الكويت بعد حصولهم على الوظيفة، هي فرص التطوّر الوظيفي (%68)، يليها أسلوب الإدارة (%58)، والتدريب والدعم (%56)، ومن ثم بيئة العمل (%56).

وبرزت فرص التقدم الوظيفي على المدى الطويل (%44) كأهم العوامل التي تعزّز ولاء المهنيين تجاه الشركة، يتبعها الأمن الوظيفي (%43).

وتعتبر ثقافة العمل التي تعزّز دافعية الموظفين والالتزام التنظيمي عنصرا أساسيا للاحتفاظ بالموظفين، مشيرا إلى أن ثلثي المشاركين يعملون في شركتهم الحالية منذ أكثر من عامين. إضافة إلى ذلك، قال %70 انهم سيتقدمون للعمل في شركتهم الحالية في المنصب نفسه لو أُتيح لهم الخيار للقيام بذلك من جديد.

من جهته، قال زافر شاه، مدير الأبحاث في «يوغوف»: «إن استبانة جذب الكفاءات والاحتفاظ بها تلقي الضوء على العوامل المهمة التي تؤثر على أداء موظفي الشركات ورضاهم. يمتلك المهنيون في المنطقة احتياجات وأولويات متنوعة عندما يتعلق الأمر ببيئة العمل المثالية بالنسبة لهم، ويشعر معظم المشاركين بالرضا عن وظائفهم الحالية، حيث ينصحون الباحثين عن عمل بالتقدم للعمل في شركاتهم. وفي الوقت نفسه، يجب أن تواصل الشركات في إشراك موظفيها وطلب آرائهم باستمرار بهدف تحسين قدرتها على جذب الكفاءات وزيادة ولائها. وبحسب الاستبانة، يوافق %57 من المهنيين على أن شركتهم تستمع بانتظام لملاحظات موظفيها لفهم احتياجاتهم بشكل أفضل».

Volume 0%

وأوضحت «بيت كوم» انه جرى جمع بيانات استبانة جذب الكفاءات والاحتفاظ بها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2019 عبر الانترنت، خلال الفترة الممتدة ما بين 7 وحتى 25 نوفمبر 2019، بمشاركة 2557 شخصا من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، والبحرين، ولبنان، والأردن، والعراق، وفلسطين، وسوريا، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، والسودان، وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى