المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

غرائب و منوعات

اضطراب التنفس أثناء النوم يجعل سرطان الرئة أشد فتكاً

أشارت دراسة حديثة إلى أن سرطان الرئة يكون أشد فتكاً لدى المرضى الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم.

وأوضح موقع “دايلي مايل” أن عدم دخول الهواء إلى الرئتين يزيد من إطلاق الإكسوزيمز، وهي عبارة عن حويصلات صغيرة توجد في خلايا الدم البيضاء وتلعب دوراً رئيساً في التواصل بين الخلايا، لتجعل الأورام تنمو بشكل أسرع.

وتوقف التنفس أثناء النوم هو حالة شائعة، يحصل فيها ارتخاء جدران الحلق وضيقها أثناء النوم، الأمر الذي يؤثر سلباً على عملية التنفس.

ورغم وجود عوامل أخرى كثيرة تزيد من مخاطر الأورام السرطانية وتضخمها، فإن النتائج بينت أن اضطراب التنفس أثناء النوم له تأثيرات سلبية على المصابين بالأنواع الأخرى من السرطان وليس فقط سرطان الرئة.

ولتأكيد النظرية، درس فريق من الباحثين من جامعتي شيكاغو وبرشلونة نمو سرطان الرئة في الفئران، وتم فيها إعطاء مجموعة من الفئران مادة الهايبوكسيا التي تعمل على خفض مستويات الأوكسيجين بنسبة مثل تلك التي تحدث لدى من يعانون من اضطرابات التنفس أثناء النوم. وأظهرت النتائج أن الفئران التي واجهت صعوبة في التنفس أطلقت المزيد من  الإكسوزيمز الذي يعمل على تضخم وانتشار الخلايا السرطانية.

وأظهرت اختبارات منفصلة على البشر النتائج ذاتها، وبينت دراسات عدة دور إطلاق الإكسوزيمز في زيادة سرعة نسخ خلايا الأورام وتسهيل حركة انتشارها في الجسم وتحولها إلى أورام خبيثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى