المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

طب وصحة

اعرف جسمك.. ما الذى يعطى للمخ شكله المجعد؟

ربما رأيت مخ الإنسان كيف يبدو فى أحد دروس العلوم الكثيرة التى أخذناها فى المدرسة، أو رأيت صورة أكثر دقة وإبرازا للتفاصيل على شبكة الانترنت للمخ، هنا قد يراودك سؤال بسيط ولكن وراءه الكثير من التفاصيل، وهو ما الذى يعطى المخ مظهرًا فريدًا يتألف من العديد من الطيات؟، هذا ما نقدمه لك وفقا لما ذكره موقع ” thoughtco” العلمى، وذلك من خلال حلقة جديدة من حلقات سلسلة “اعرف جسمك”.
تتكون القشرة الدماغية من التلفيف الذى يتكون عادة من مجموعة تلافيف بالإضافة إلى “الاتلام”والتى تظهر معا على الدماغ بهذا الشكل المجعد، وتعد القشرة الدماغية هي المنطقة الأكثر تطوراً في الدماغ وهي مسئولة عن وظائف الدماغ الأعلى مثل التفكير والتخطيط وصنع القرار.
التلفيف والاتلام
التلافيف والاتلام
وتقدم هذه التلافيف وظيفتين مهمتين للغاية.
1- تساعد على زيادة مساحة سطح القشرة الدماغية، وهذا يسمح بتعبئة المزيد من الخلايا العصبية في القشرة الدماغية ويزيد من قدرة الدماغ على معالجة المعلومات.
2- تشكل انقسامات في الدماغ عن طريق خلق حدود بين فصوص الدماغ و تقسيم الدماغ إلى نصفي الكرة، حيث تنقسم القشرة الدماغية إلى أربعة فصوص، وتقع الفصوص الأمامية في الجزء الأمامي من معظم قشرة الدماغ، بينما يتم وضع الفصوص الجدارية والفصوص الزمنية خلف الفصوص الأمامية، وكل من هذه الفصوص في الدماغ هي المسئولة عن العديد من الوظائف المهمة، وتعتبر الفصوص الأمامية ضرورية للتحكم في المحركات والتفكير والاستدلال، وتقوم الفصوص الجدارية بمعالجة المعلومات الحسية، والفصوص الصدغية مهمة لإنتاج اللغة والكلام، وكذلك للذاكرة والعاطفة.
جدير بالذكر، أن الدماغ الذى يحتوى على المخ والمخيخ عبارة عن جهاز مدهش يتألف من 3 أرطال يتحكم في جميع وظائف الجسم، ويفسر المعلومات من العالم الخارجي، ويجسد جوهر العقل والروح معا، وكذلك نسب الذكاء والإبداع والعاطفة والذاكرة وهى أمثلة بسيطة للأشياء العديدة التي يحكمها الدماغ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى