المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

غرائب و منوعات

افتتاح أول متجر “صامت” في الصين

افتتحت سلسلة مقاهي “ستاربكس” الأمريكية أول متجر صامت في الصين؛ حيث جميع التعاملات في المتجر تتم عن طريق الإيماءات.

بالفيديو.. المخبز “الصامت” يستخدم الإيماءات للتعامل مع الزبائن
الصين.. مقهى لمساعدة المصابين بالتوحد على الاندماج المجتمعي
وحسب ما ذكرته شبكة أخبار “شين لانج” الصينية، فإن العملاء الذين يعانون من ضعف السمع يمكنهم طلب القهوة بطريقة أسهل في فرع ستاربكس بحي يوكسيو بمدينة قوانجتشو الجنوبية.

وتهدف سلسلة مقاهي ستاربكس، التي افتتحت أول متجر لها يٌدار كلياً عن طريق الإيماءات ولغة الإشارة، الأحد، إلى تقديم المزيد من الإمكانيات للصم وضعاف السمع.

وبحسب الشركة الأمريكية، فإن جميع العاملين في المتجر هم أشخاص من الصم والبكم، ويتواصلون مع الزبائن عن طريق لغة الإشارة، ويهدف المتجر إلى زيادة الوعي وفهم تجارب الصم وضعاف السمع في مكان العمل.

وتوظف شركة ستاربكس أكثر من 100 شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة في الصين، وفي إطار رعاية المواهب وخلق المزيد من الفرص للقوى العاملة من ذوي الاحتياجات الخاصة، عقدت ستاربكس شراكة مع جمعية قوانجدونج الصينية للصم والبكم، لتقديم دورات تدريبية حول المهارات المهنية ولغة الإشارة.

وبحسب ما قاله فان يتاو، المسؤول بجمعية قوانجدونج الصينية للصم والبكم “فإن التنوع والشمولية هو الاتجاه العام لتنمية المجتمع، وبفضل ستاربكس، يتم تمكين الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في السمع من تطوير حياتهم المهنية في بيئة حيوية وداعمة، بينما يوفر المتجر منصة قوية لزيادة الوعي المجتمعي حول ثقافة الصم”.

وأضاف: “نأمل في أن ينضم إلينا المزيد من القوى الاجتماعية في المستقبل، وسنحقق عمالة متساوية في المستقبل على مستوى البلاد”.

وتنتشر سلسلة المقاهي في أكثر من 3800 متجر في البلاد؛ وتعد هذه الخطوة جزءاً من جهودها المستمرة للاقتراب من المجتمعات المحلية.

وقالت بليندا وونج، الرئيس التنفيذي لشركة ستاربكس الصين: “ستواصل الشركة بالصين بناء نوع مختلف من الشركات واستخدام نطاق عملياتنا الكبير لخلق المكان المثالي للجميع في الصين، بغض النظر عن احتياجاتهم”.

وأضافت: “بالنسبة للأشخاص الذين قد لا يجيدون لغة الإشارة، يقدم لهم المتجر نظام (الطلب السهل)، والذي سيمكنهم من التواصل عن طريق تدوين طلباتهم على لوحة إلكترونية، كما ستكون هناك أجهزة نداء لاسلكية ترسل موجات تذبذبية لإخطار العملاء عندما تكون طلباتهم جاهزة”.

ولإنشاء بيئة شاملة وتشجيع العملاء على معرفة المزيد عن مجتمع الصم، سيقدم المتجر أيضًا دروس لغة الإشارة وورش عمل القهوة بلغة الإشارة.

ويعد متجر ستاربكس هذا، الثالث من نوعه في جميع أنحاء العالم، بعد كوالا لامبور وواشنطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى