المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتة

افتتاح فعاليات المؤتمر الأول لتبادل الخبرات بين الشباب والمتقاعدين تحت شعار خبرات تتناقلها الأجيال

– خالد الروضان: وزارتي التجارة والصناعة والشباب بدأتا بتشكيل لجان للمتقاعدين لمحاولة ايجاد الفرص التجارية والاستثمارية لهم.


– عبدالوهاب البابطين: يجب احلال المتقاعدين من ذوي الخبرة كمستشارين بدل الوافدين في جميع وزارات الدولة.
– صلاح العبدالجادر: الشروع الوطني للمتقاعدين يساهم في تغيير ثقافة مجتمعية تجاه ١٢٠ الف كويتي ملئين بالخبرة والطاقة والولاء والعطاء المتجدد. 


– عنان الصبيحي: دولة الكويت بها نسبة الشباب 72% وبها بحر من المتقاعدين اكفاء في الخبرات بكل المجالات في القطاعين الحكومي والخاص.

قال وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الشباب خالد الروضان ان المؤتمر يتواجد فيه جيلين احدهما يمثل العبق الخالد والماضي الجميل ، جيل الرواد ، جيل الذاكرة وجيل يمثل الحاضر الطموح جيل العمل والكفاح جيل المستقبل المنتظر والاشراقة القادمة .

واضاف الروضان ان هذين الجيلان اختلفت حياتهما المهنية كثيرا وفق المعطيات الخاصة لكل جيل والزمن الخاص لكل جيل والظروف والامكانيات الخاصة لكل جيل وهما جيل المتقاعدين وجيل الشباب فهم اختلفوا فيما ذكرناه واجتمعوا على حب الوطن والسعي نحو تقدمه والعمل من اجله .

واشار الروضان في كلمة افتتح بها المؤتمر الأول لتبادل الخبرات بين الشباب والمتقاعدين تحت شعار خبرات تتناقلها الأجيال الى ان رعاية وزارة الدولة لشؤون الشباب للمؤتمر ما هو الا ترجمة فعلية لواجب وطني يتمثل في تقدير شباب الامس ورواده الذين تجشموا عناء الظروف وكابدوا وتحملوا قسوة البداية وكافحوا من اجل كويت مختلفة ، كويت رائدة وكويت يشار اليها بالبنان من مختلف البلدان وقد حصل ما ارادوه وكان .

ولفت الى ان هذه الخبرات الناجحة التي امتدت طوال السنين من العمل والجهد والاخلاص كان لابد لنا من ان ننقلها لجيل يستحقها جيل الشباب الكويتي لتكون لهم نموذجا عمليا وتوصيفا ناجحا لشق طريقهم نحو النجاح والمجد . 

ولفت الى ان المؤتمر يتيح الفرصة للشباب لمعرفة اهم التجارب غير الناجحة التي مرت على اباءنا المتقاعدين وكيف تجاوزوها بنجاح .

وبين ان المؤتمر يهدف الى العديد من الاهداف منها خلق حالة من التماذج للافكار والسلوكيات بين جيلين مختلفين لنصل الى توليفة عملية جديدة تعلي من قيمة المميزات وتسقط من حساباتها السلبيات والعوائق للوصول الى مرحلة نستطيع من خلالها ان ندفع عجلة التنمية والتطور ونزاحم الدول ونتفوق عليها في ميادين الصدارة في كل المجالات ونحقق رؤية الدولة وطموح الشباب العاشق لوطنه .

وقال ان التحديات القادمة صعبة واعدا عبر وزارة (الشباب) بان تقدم العون لهذا الجيل الطموح .

وبين ان وزارة الشباب تأسست بمرسوم اميري سامي لترجمة حقيقية لخطابات سمو الامير لرعاية افكار الشباب واحتواء جهودهم ومبادراتهم .

وقال قال الروضان في تصريح لوسائل الاعلام المختلفة ان وزارتي (التجارة والصناعة ) و(الشباب) بدأتا بتشكيل لجان مختلفة خاصة للمتقاعين ولمحاولة ايجاد كثير من الفرص التجارية والاستثمارية لهم . 

واضاف ان المتقاعد ليس معناه نهاية حياته المهنية بل نهاية عمله في القطاع الحكومي ويجب ان تكون بداية عمله في المجال التجاري .

واشار الى انه من خلال هذا المؤتمر سيتم بحث السبل المختلفة ، معربا عن سعادته بوجود ٨ مشاركين في المؤتمر لديهم رخص متناهية الصغر وان ذلك ثمرة جهود كثير من العاملين في (التجارة) خلال الاشهر الماضية .

واوضح ان الرخص متناهية الصغر بدأت تعمل في السوق ، معربا عن امله ان تستثمر المشروعات المقبلة وهي الاسواق الموسمية والرخص المتنقلة وغيرها لخلق بيئة اقتصادية مختلفة عن السابق . 

وقال ان وزارة (التجارة) تخدم شريحة المتقاعدين الذين اتجهوا للعمل في القطاع الخاص .
                   ” المتقاعدين بدل الوافدين “

وبدوره أكد النائب عبدالوهاب البابطين ضرورة الاستفادة من خبرات المتقاعدين في تعينهم مستشارين في وزارات الدولة بدل الوافدين فلديهم خبرات كبيرة وكفاءات تكفي لعملهم بعد سن التقاعد في تطبيق واضح وصريح في عملية نقل الخبرات من جيل لآخر وان نمزج بين طموح وهمة الشباب بخبرة المتقاعدين خاصة ان لدينا نماذج نستطيع تناقلها من جيل لآخر 

واضاف البابطين نحن اليوم امام تحديات كبيرة لتفعيل دور المتقاعدين والشباب الكبير معا في قيادة المشاريع وصولا الى العالمية ويبقى الشباب قوة الاوطان ولا يمكن لبلد ان تنهض وتتقدم بدونهم واليوم نقولها وبكل صراحة جيل اللامستحيل من الشباب يريد ان يمد يد العون الى جيل الخبرات من المتقاعدين وهم راس المال 

واوضح البابطين ان قيمة خبرة العمل المتناقلة عبر الاجيال ينقلها مؤتمر تبادل الخبرات الأول بين الشباب والمتقاعدين والذي ينظمه المشروع الوطني للمتقاعدين والذي يحمل قيمة مهمة للجميع مجتمعا ودولة وهي قيمة الخبرة في العمل التي تتناقلها الأجيال في نظام واقعي يركز على عامل الخبرة اذا إمتزج مع حماس الشباب الحيوية والمسؤولية .

وشدد البابطين بقوله لقد استفدت عندما دخلت نائبا في البرلمان وانا في بداية العقد الثالث من العمر استفدت من خبرات من سبقني من نواب البرلمان من ذوي الخبرة عبر صياغة القوانين والأسئلة البرلمانية والتكتيكات السياسية واستفدت من جميع الجهود السابقة لنواب سابقين وحاليين بما لديهم من خبرة كافية والتي تستحق أن يتعلم منه الجيل الصاعد لنتمكن مم تناقل الخبرات من جيل لآخر من خلا المؤتمرات والندوات وورش العمل لتحقيق القيمة من خلال آلية عمل واضحة لتحقيق ذلك
وأضاف البابطين ان مشاركة الحكومة بهذا المؤتمر بوزير الشباب والرياضة وتمثيلي نواب الأمة من أجل تشريع قوانين بالتعاون مابين الحكومة والبرلمان لتشريع قوانين تجمع بين حيوية وطموح الشباب مع خبرات المتقاعدين الذين عملوا لسنوات في الجهاز الحكومي والقطاع الخاص لنكون القاعدة الاساسية التي ننطلق من خلالها لتحقيق الأهداف العامة بشكل كامل ويجب ان نشكر كل من ساهم في دمج هذه الخبرات والجهود التي تصب في هذا الاتجاه.

                       “١٢٠ الف كفاءة “

ومن جانبه قال مؤسس ورئيس المشروع الوطني للمتقاعدين د.صلاح العبدالجادر أنه انطلق المشروع الوطني للمتقاعدين ً خبرات ً منذ عامين تقريبا ليسلط الضوء على قضية مجتمعية غائبة تهم كل أفراد المجتمع الكويتي بما فيهم الشباب وليساهم في تغيير ثقافة مجتمعية تجاه ١٢٠ الف كويتي ملئين بالخبرة والطاقة والولاء والعطاء المتجدد وليهمد الطريق للشباب في بداية حياتهم العملية ويضمن لهم استقرارها بعد تقاعدهم.
وأوضح العبدالجادر أن الهدف من المشروع المساهمة في إغلاق الفجوة المجتمعية والخسارة العملية بإهدار ذلك الرصيد من الخبرة والطاقات التي يتوقف عطاءها بمجرد إحالتها للتقاعد،مما أدى إلى تراجع مجتمعاتنا عن اللحاق بركب الدول المتقدمة،مشيرا إلى أن ذلك أشعل لديهم الحماس من أجل إعادة الأمور إلى نصابها فجاء المشروع الوطني للمتقاعدين ً خبرات ً لينير الدرب ويسلط الضوء على أهمية الاستفادة من تلك الخبرات والطاقات.
وذكر أن المؤتمر يؤكد الانسجام المجتمعي بين خبرة الآباء وحماس الأبناء ليطلق سفينة الكويت إلى أعالي البحار وقمم الجبال برعاية ربانها سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد وولي عهده الأمين الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظهما الله ورعاهما.
وبين العبدالجادر أنهم يتطلعون إلى تحقيق استثمار خبرات المتقاعدين في المشاريع التنموية للدولة،وتوفير ٥٠٠ فرصة وظيفية للمتقاعدين في شتى القطاعات سواء بالمشاريع الحكومية أو بالقطاع الخاص،والسعي لتعديل بعض القوانين الخاصة بالتقاعد بالتعاون مع اللجنة التشريعية في مجلس الأمة،إضافة إلى أنهم سيعملون على تبادل الخبرات وفق بروتوكولات تعاون مع العديد من الجهات مثل غرفة التجارة والصناعة ومؤسسة التقدم العلمي وبرنامج إعادة هيكلة القوى العاملة وجمعية المعلمين واتخاد الجمعيات التعاونية،متمنيا أن توضع التوصيات موضع التنفيذ .

                      ” 72 % شباب “

من جهتها قالت رئيسة الفريق النسائي للمبادرات الانسانية عنان الصبيحي أن دولة الكويت بها نسبة الشباب 72% وبها بحر من المتقاعدين اكفاء في الخبرات بكل المجالات في القطاعين الحكومي والخاص خلال الستين سنة الماضية،موضحه أن التطوع الكويتي بات يسجل إنجازات عالمية بقيادة قائد الأنسانية الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه. 
وذكرت الصبيحي أن الكويت الآن تحتضن أكثر من 300 جهة تطوعية تخدم الكويت بأكثر من 30,000 ساعة تطوعية يوميا،مشيره إلى أن شعار خطة التنمية 2035 هو ًكويت جديدةً

والتي تهدف إلى إقامة 164 مشروعا جديدا للمساهمة في تحقيق إيرادات بقيمة 50 مليون دينار،لافته إلى أن “كويت جديدة” لن يتحقق الا بتكامل واضح واستراتيجي بين جيل الخبرات وجيل اللا مستحيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى