المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةغرائب و منوعات

الأردن.. أعرق مقهى لا يزال صامداً

لا يزال مقهى المغربي بمدينة السلط وسط المملكة، أحد أعرق المقاهي في الأردن، صامدا في وجه «الحداثة» التي طالت مقاهي «الكوفي شوب» المنتشرة في مدن المملكة، من خلال جدرانه العتيقة وكراسيه القديمة وطاولاته الخشبية، التي لم يصبها التحديث والتطوير منذ عشرات السنين. فهذا المقهى العريق الذي أسسه شخص يدعى احمد المغربي في بدايات القرن التاسع عشر، لم يكن يعلم صاحبه أن «مقهاه» سيكون ملاذا لرجالات الأردن الأوائل، وسيشهد أحداثا مفصلية في تاريخ الدولة الأردنية.
ويقول المحامي عامر العبداللات لـ القبس: إن المقهى شهد احداثا مهمة في تاريخ الأردن، وكان ممن ارتاده الأمير الحسن بن طلال ولي عهد الأردن السابق، وكذلك رؤساء وزارات من امثال سليمان النابلسي وعبدالله النسور، ومديرو مخابرات سابقون من امثال محمد رسول الكيلاني ونذير رشيد، ومن الشخصيات الوطنية كذلك عبدالحليم النمر العربيات وشفيق ارشيدات وغيرهم. ويضيف العبداللات: يشكل المقهى ذاكرة حية لأبناء السلط وزائري المدينة في حقب مختلفة.
وقال أحد العاملين في المقهى: إن المقهى لم يغلق أبوابه طوال السنوات الثمانين الماضية سوى أربع مرات: يوم استشهاد رئيس الوزراء الأردني الأسبق وصفي التل، ويوم وفاة الرئيس جمال عبدالناصر في أوائل سبعينات القرن الماضي، ويوم رحيل الملك حسين في عام 1999، وفي اليوم الذي توفي فيه صاحب المقهى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى