المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

الأمم المتحدة: الدعوات لضم الضفة الغربية إلى إسرائيل “يمكن أن تدمر فرص السلام”

اعتبر الموفد الخاص للأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط نيكولا ملادينوف أمس الثلاثاء أن الدعوات لقيام إسرائيل بضم الضفة الغربية يمكن أن تدمر فرص السلام في المنطقة.
وكان العديد من الوزراء الإسرائيليين طالبوا بضم أراضي الضفة الغربية إلى الدولة العبرية، كما أن ديفيد فريدمان، السفير الأمريكي لدى إسرائيل المعين من قبل إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، أوضح بأنه يدعم هذا الضم.
إلا أن ملادينوف حذر من عواقب عمل من هذا النوع في كلمة ألقاها أمام مجلس الأمن الذي اجتمع للمرة الأولى بعد صدور قرار عن مجلس الأمن يدعو إسرائيل إلى وقف الاستيطان في اواخر ديسمبر(كانون الأول) الماضي.
وقال ملادينوف “بعد التصويت كانت المشاعر قوية جدا، وصدرت دعوات لضم بعض مناطق الضفة الغربية او كل المنطقة ج” التي تشكل نحو ستين بالمائة من أراضي الضفة الغربية، معتبرا أن “مواقف قاطعة مثل هذه يمكن أن تدمر فرص السلام”.
ووفقا لوكالة الصحافة الفرنسية فقد دعا المندوب الأممي كل الأطراف إلى عدم اتخاذ قرارات أحادية الجانب يمكن أن “تقضي مسبقا على اي حل تفاوضي للوضع النهائي” للأراضي الفلسطينية.
وكان مجلس الأمن أصدر القرار 2334 في الثالث والعشرين من ديسمبر(كانون الأول) الماضي دان فيه سياسة الاستيطان الإسرائيلية، ولم يمر القرار الا بعد أن فضلت الولايات المتحدة الامتناع عن التصويت بدلا من استخدام حق الفيتو كما كانت تفعل دائما دعما لإسرائيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى