المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

الأمم المتحدة تهدد بحرمان كوريا الشمالية من مليار دولار من عائدات التصدير

يصوت مجلس الأمن الدولي السبت على مشروع قرار قدمته الولايات المتحدة الجمعة يقضي بحرمان كوريا الشمالية من مليار دولار من عائدات صادراتها لمعاقبة برنامجيها النووي والبالستي.

وقال ديبلوماسيون ان التصويت على العقوبات الجديدة التي تشمل خصوصا الفحم والسمك وثمار البحر سيجري عند الساعة 15,00 (19,00 ت غ) من السبت. ويأمل الأميركيون بألا يصطدم القرار بفيتو صيني او روسي.

ويهدف القرار الجديد الى دفع بيونغ يانغ الى التفاوض بعد اطلاقها اول صاروخ عابر للقارات في الرابع من يوليو، اعتبرته القوى الكبرى تهديدا للامن العالمي.

وقامت كوريا الشمالية بإطلاق صاروخ ثان من هذا النوع في 28 يوليو.

ويفيد مشروع القرار الاميركي الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه، ان العقوبات تستهدف ايضا الصادرات الكورية الشمالية من الحديد وخام الحديد والرصاص وخام الرصاص، لكنها لا تشمل شحنات المنتجات النفطية التي تسلم الى كوريا الشمالية، والا كانت ستشكل ضربة قاسية لاقتصادها على حد قول ديبلوماسي طلب عدم كشف هويته.

وصرح ديبلوماسي طلب عدم الكشف عن اسمه ان النص «يفرض حظرا لقطاعات كاملة من الصادرات» الكورية الشمالية.

ويتهم مشروع القرار كوريا الشمالية بالقيام «بتحويل جزء كبير من مواردها الضعيفة» لمواصلة تطوير «اسلحة نووية وبرامج عديدة مكلفة لصواريخ بالستية».

وقال الديبلوماسي ان مجمل العقوبات المطروحة ستؤدي الى حرمان كوريا الشمالية من «مليار دولار من العائدات» القادمة من صادراتها في حال أقرت العقوبات وطبقتها فعليا كل الدول الاعضاء في الامم المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى