المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

الأموال في حسابات مساهمي «أمريكانا»… اليوم

وقّعت كل من شركة البورصة، و«الاستثمارات الوطنية» و«المقاصة» أمس محضر إتمام عمليات الاستحواذ الإلزامي على 26.6 في المئة من اسم «الكويتية للأغذية» (أمريكانا) لصالح «أديبتيو»

وتأتي هذه الخطوة عقب اعتماد «هيئة أسواق المال» لمحضر إجراءات العملية، لتصل بذلك حصة الطرف المشتري إلى 93 في المئة من رأسمال الشركة، في حين يُنتظر أن تتغيّر نسب الملكية اليوم على الصفحة الرسمية للشركة لإظهار «اديبتيو» بملكيتها الجديدة.

وحضر الاجتماع كل من حنان الغربلي ممثلة «هيئة الأسواق»، ورئيس قطاع التداول في البورصة، سعود المطيري، وعصام القعود عن «المقاصة»، فيما مثّل «الاستثمارات الوطنية» رئيسها التنفيذي، فهد المخيزيم.

وفي تصريح خاص لـ «الراي» قال المخيزيم «سلمنا (المقاصة) شيكاً مُصدقاً بقيمة 283.7 مليون دينار، يمثل قيمة الأسهم المُجمعة البالغة 107.07 مليون سهم من أسهم (امريكانا) من ضمن الحصة المتاحة في السوق، تمهيداً لإيداعها في حسابات المساهمين اعتباراً من اليوم أو غداً على أبعد تقدير».

وأضاف المخيزيم أن «الاستثمارات الوطنية» استطاعت أن تفي بالتزاماتها منذ بداية الاستحواذ سواءً في مرحلته الأولى أو الثانية، منوهاً إلى أن إنهاء العملية، وتسليم المبالغ تم قبل الموعد المُحدد سابقاً، ما يعكس السرعة في التعامل مع مثل هذه الملفات المهمة.

ولفت المخيزيم إلى أن الشركة قامت بتمثيل كل من مجموعة «الخير للأسهم والعقارات» أو «أديبتيو» في تنفيذ صفقة بيع 66.79 في المئة من أسهم الشركة في الصفقة الأولى التي تمت عبر البورصة، ومن خلال مزاد علني بقيمة 711 مليون دينار، واليوم مع تحويل المبالغ للمساهمين يسدل الستار على المرحلة الثانية التي تتمثل في إنهاء إجراءات الاستحواذ الإلزامي.

ووجه المخيزيم الشكرإلى الطرفين البائع والمشتري وعموم المساهمين، إضافة إلى الجهات الرقابية والتنظيمية التي تابعت العملية منذ بدايتها، ممثلة في كل من («هيئة الأسواق»، والبورصة، و«المقاصة»).

وتوقّع ان يكون للأموال التي ستوجه إلى الحسابات المصرفية للمساهمين المشاركين في العملية تأثير في معدلات السيولة المتداولة في البورصة، خصوصاً إذ ما أُعيد توجيهها للسوق، وفقاً للتوقعات التي تصب في هذا السياق، لافتاً الى أن عدد المساهمين الذي سيحق لهم تسلُم المبالغ يصل إلى 191 مساهماً.

بدورها أعلنت البورصة على موقعها الرسمي أنه «بناءً على موافقة (هيئة أسواق المال) لشركة (أديبتو) على الاستحواذ الإلزامي لعدد (107,071,177) سهم من أسهم (امريكانا) والتي تمثل نسبتها 26.634 في المئة من رأسمال الشركة بسعر (2.650 دينار للسهم الواحد) وبقيمة إجمالية 283.7 مليون دينار، فقد تم الانتهاء من إجراءات تنفيذ الصفقة».

وفي السياق نفسه، أفادت مصادر مطلعة في «المقاصة» أنه تمت بالفعل مُخاطبة بنك الكويت الوطني باعتباره البنك المعني لتحويل المبالغ إلى حسابات المساهمين، بحسب البنك المفضل لكل مساهم.

وتوقعت المصادر إنجاز هذا الإجراء اليوم، لاسيما وأن كافة الخطوات المتعلقة بالعملية سليمة ولا يتبقى سوى إيداع المبالغ النقدية.

وكانت «المقاصة» دققت على كميات الاسهم الواردة في التقرير المرفوع لها من «الاستثمارات الوطنية» عقب إغلاق باب الاستحواذ وفقاً للجدول الزمني المُحددة من قبل هيئة أسواق المال، إذ تأكدت من صحة الأسهم وعددها وعدم وجود أي رهن أو حجز عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى