المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

«الأهلي» شريك في اتفاقية تمويل ضخمة لصالح «دبي لصناعات الطيران»

أعلن البنك الأهلي الكويتيوبنك أبوظبي الأول ونور بنك في بيان صحافي أمس عن توقيع اتفاقية تاريخية لتسهيلات تمويل لمؤسسة دبي لصناعات الطيران، لتقديم تسهيلات أولية بمبلغ 480 مليون دولار، مع إمكانية زيادتها إلى 800 مليون دولار، حيث سيتم تقديم هذه التسهيلات في شكل قرض متجدد مدته 4 سنوات، وسوف تشتمل على شرائح تمويل من البنوك التقليدية والإسلامية.
وقد تم الترتيب لهذه التسهيلات من خلال قرض مشترك، حيث يقوم البنك الأهلي الكويتي بالتنسيق بصفته مدير الترتيب الرئيسي المفوض ومدير مشارك في سجل الاكتتاب لهذه الصفقة، مع بنك أبوظبي الأول ومقره بالإمارات بصفته مدير الترتيب الرئيسي المفوض ومدير مشارك في سجل الاكتتاب ونور بنك بصفته مدير الترتيب الرئيسي المفوض.

وسوف يكون بنك أبوظبي الأول أيضا الوكيل العالمي ووكيل التسهيلات ووكيل الاستثمار، في حين سيكون نور بنك وكيلا للهيكلة الإسلامية.

وسيعزز هذا التمويل عملية شراء الطائرات وقطع غيار المحركات بالإضافة إلى التمويل اللازم قبل عملية التسليم والذي يعتزم المقترض التصرف فيه أو إعادة تمويله.

وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة البنك الأهلي الكويتي ميشال العقاد: «إن تسهيلات التمويل لمؤسسة دبي لصناعات الطيران تعتبر من أكبر الصفقات من نوعها حيث تشارك في هذه الصفقة البنوك التقليدية والبنوك الإسلامية، ما يجعلها علامة مميزة في تاريخ صفقات التمويل في المنطقة».

من جهته، قال المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لصناعات الطيران فيروز تارابور: «نحن مسرورون بتوقيع هذه الاتفاقية التي تعتبر من أهم الصفقات الإقليمية مع مجموعة البنوك المشاركة بقيادة البنك الأهلي الكويتي وبنك أبوظبي الأول ونور بنك.

وتؤكد هذه الصفقة مدى توافر السيولة الإقليمية للأسماء المرموقة التي تتمتع بجودة عالية ومدى قوة امتياز مؤسسة دبي لصناعات الطيران.

كما ستساعد هذه التسهيلات الائتمانية على تنويع مصادر تمويلنا وتضيف عنصرا من التسهيلات غير المضمونة لتعزيز وضع السيولة لدينا ما يسهم في زيادة تسهيلاتنا الائتمانية المتجددة غير المضمونة لتصل إلى 1.125 مليار دولار كحد أدنى، وإلى 1.445 مليار دولار كحد أقصى، وهذا يعتمد على مبلغ الالتزام النهائي لهذه التسهيلات.

وبشكل أولي اعتبارا من ديسمبر 2017، فإنه في حال سحب هذه التسهيلات بالكامل، واستخدامها لدفع الديون المضمونة، فإن نسبة مؤسسة دبي لصناعات الطيران من الدين غير المضمون سوف تزيد من 26% إلى ما بين 31% و34%».

تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة دبي لصناعات الطيران لديها حاليا أسطول يتكون من حوالي 400 طائرة من نوع إيرباص وATR وبوينج، وتبلغ قيمة هذا الأسطول أكثر من 14 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى