المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

«الإحصاء»: ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المنتجين 17.6 في المئة خلال الربع الأول

قالت الادارة المركزية للاحصاء، اليوم الثلاثاء، إن الرقم القياسي لاسعار المنتجين محليا ارتفع خلال الربع الاول من العام الجاري بنحو 17.6 في المئة ليبلغ 75.5 نقطة، مقارنة بـ 64.2 نقطة في الرابع الرابع من العام الماضي.

وأضافت في الاحصائية الصادرة اليوم ان الرقم القياسي لمجموعة الصناعات الاستخراجية ارتفع بنسبة 20.67 في المئة نتيجة ارتفاع الرقم القياسي لاسعار استخراج النفط بنحو 20.91 في المئة.

وأوضحت ان اسعار الصناعة التحويلية سجلت ارتفاعا بنسبة 15.03 في المئة نتيجة ارتفاع اسعار مجموعة تكرير النفط بنحو 32.87 في المئة، لافتة الى التأثير المباشر لمجموعتي استخراج النفط وتكرير النفط على الصناعات الاستخراجية والتحويلية نظرا لاهميتهما النسبية داخل سلة السلع.

وذكرت انه بمقارنة الرقم القياسي لاسعار المنتجين فقد اظهر الربع الاول من 2017 والفترة المماثلة من 2016 ارتفاعا بنسبة 54.08 في المئة، إذ قفزت مجموعة الصناعة الاستخراجية بنسبة 80.38 في المئة نتيجة ارتفاع اسعار مجموعة استخراج النفط بنحو 81.05 في المئة.

وأفادت بأن مجموعة «الصناعة التحويلية» ارتفعت بنسبة 35.17 في المئة جراء ارتفاع اسعار مجموعة تكرير النفط بنسبة 60.97 في المئة.

واشارت «الاحصاء» الى ان الرقم القياسي لأسعار المنتجين انخفض خلال مارس الماضي بنسبة 9.21 في المئة مقارنة مع فبراير نتيجة انخفاض اسعار مجموعة «الصناعات الاستخراجية» بنسبة 10.35 في المئة.

ولفتت الى انخفاض اسعار مجموعة الصناعات التحويلية بنسبة 8.07 في المئة خلال مارس الماضي نتيجة انخفاض أسعار مجموعة تكرير النفط بنسبة 11.83 في المئة، في حين ظلت أسعار مجموعة «الماء والكهرباء» ثابتة خلال الفترة نفسها.

ويعد الرقم القياسي لاسعار المنتجين الصناعيين مؤشرا مهما يرتبط بالاداء الاقتصادي، إذ يعكس القدرة التنافسية للمنتجات الوطنية وتأثيرها على الميزان التجاري للاقتصاد المحلي.

كما يعد من المدخلات المعلوماتية المهمة لحساب معدل النمو الاقتصادي والناتج المحلي الاجمالي بالأسعار الثابتة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى