المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

الإعلام الحكومي يفرض هيبته في العالم الرأسمالي

 

يهاجم الكثير عبر العالم وسائل الإعلام المرئية والمسموعة الحكومية، لكن بعض هذه المؤسسات الإعلامية نجح في توثيق علاقته بالجمهور، ورفع نسب مشاهدة برامجه من خلال مصداقيته وأيضا اعتماده على برامج منوعة ومسلسلات عائلية وأخرى خيالية وتاريخية.
سيكون هناك دوما جمهور لا يرتاح لوسائل الإعلام العمومية، كما أن هناك جمهورا اخر يرى أن الإعلام هو قطاع ينبغي أن يكون خاصا، بالنظر إلى تكلفته العالية التي لا ينبغي ان تتحملها الدولة، بالنظر الى مسؤولياتها الأخرى تجاه المواطن، لكن في هذا العالم الفسيح هناك إذاعات وتلفزيونات نجحت في الحفاظ على شرعيتها ومصداقيتها من خلال مضامينها، وهذه بعض ابرز المؤسسات التي اوردها تقرير نشرته صحيفة «ليزيكو» الفرنسية عن مؤسسات اعلامية حكومية في عدد من الدول الرأسمالية.

«بي بي سي»

لا يذكر اسم هذه المؤسسة دوما في مثل هذه المواضيع عبثا، ذلك ان اكثر الليبراليين البريطانيين يعتقدون أنها تتجاوز بكثير المؤسسات الاعلامية الخاصة والمنافسة لها، لكن «بي بي سي» لا تزال دوما مرجعية قوية في ما يتعلق بالاخبار وايضا من حيث استقلالية الجمهور ونوعيته. ومع المسلسلات مثل «شيرلوك» واليوم «ماكمافيا» و«بيب»، تمكنت من فرض سيطرتها حتى على عالم المسلسلات التلفزيونية، وهي رائدة في التسويق للانتاج البريطاني عالميا كما تعد ايضا رائدة في انتاج «الريبورتاجات» التي تخص الحياة في البرية ذات المستوى الجيد، واخيرا ومع برامج متخصصة مثل The Great British Bake Off وTop Gear أثبتت «بي بي سي» كفاءتها في انتاج البرامج التي تلقى استحسانا وقبولا لدى الجمهور.

ألمانيا

رغم الجدل الدائر في ألمانيا حول الضرائب، لا يزال الاعلام العمومي الالماني الاكثر شعبية، حيث بلغت نسبة مشاهدته ومتابعته 46 في المئة في 2017. وان كانت نشرة الاخبار التلفزيونية Tagesschau، تتصدر نسبة المشاهدة، فإن المسلسل البوليسي TARORT وتعني مكان الجريمة، أصبح طقسا من طقوس العائلات الالمانية التي يصعب ان تتخلى عنها.
يبث هذا المسلسل كل يوم أحد منذ عام 1970 ويتابعه حوالي 9 ملايين مشاهد. وتدور قصته حول عملية قتل وتحقيق على مدى ساعة ونصف الساعة، تجري كل اسبوع في مدينة مختلفة من مدن المانيا.

إيطاليا

حققت مؤسسة RAI الحكومية الايطالية أفضل نسبة مشاهدة بفضل المسلسلات، وتمكن مسلسلها العائلي المفتش «مونتالبانو» على سبيل المثال الاسبوع الماضي من جمع اكثر من 45 في المئة من الجمهور الايطالي، غير ان التلفزيون الحكومي الايطالي أصبح يستهدف أكثر فأكثر جمهور الشباب والسوق العالمية منذ عرض مسلسله «روما» وهو انتاج مشترك مع HBO وBBC. واما المسلسل الجديد «سادة فلورانسا» الذي انتجته RAI فقد تم تصويره باللغة الانكليزية بمشاركة داستن هوفمان وريتشارد مادن، وهما من بين ابطال مسلسل «صراع العروش».

اليابان

تملك اليابان قطاعا اعلاميا حكوميا قويا جدا يطلق عليه اسم NHK وتصل ميزانيته الى 5.4 مليارات يورو. ويتابع اليابانيون التلفزيون الحكومي ايضا لاهتمامه بالمسلسلات الخيالية وبينها المسلسل التاريخي «تايغا» (وتعني النهر) الذي يبث كل يوم احد عند الساعة الثامنة مساءً.
ويروي المسلسل كل عام قصة مخالفة تقوم في الأساس على دراما وقعت بين القرن الخامس عشر والقرن السادس عشر او نهاية عهد شوغون، وهو اللقب الذي كان يطلق على حاكم اليابان حتى عام 1868. وتقوم الفكرة ايضا على تسليط الضوء على الضواحي كل مرة لتشجيع السياحة. وهناك الافلام الوثائقية التي تخص الحياة في البرية والحيوانات التي لها سمعة جيدة ايضا في التلفزيون الحكومي الياباني الذي يستخدم تكنولوجيات حديثة مثل تكنولوجيا k 4.

الولايات المتحدة

تختلف وسائل الاعلام الاميركية غير التجارية، وهي الاذاعة الوطنية العمومية NPR وخدمة البث العمومي TPS من حيث البنية والتمويل عن بقية المؤسسات الاعلامية العمومية المذكورة آنفا، ذلك انهما يعتمدان على هبات المتبرعين. وعلى الرغم من ذلك تعد هاتان الوسيلتان مرجعية من حيث الاخبار والوثائقيات عالية الجودة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى