المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

الإمارات تستضيف منتدى التعاون الإماراتي الكاريبي 24 نوفمبر

 

تستضيف إمارة دبي “منتدى التعاون الإماراتي – الكاريبي” في الفترة ما بين 24 و26 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، ويبحث فرص وإمكانات تعزيز التعاون الاقتصادي بين دولة الإمارات ودول منطقة الكاريبي.

ينظم المنتدى وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات وغرفة تجارة وصناعة دبي بالتعاون مع وزارة الاقتصاد ووزارة الثقافة وتنمية المعرفة، ويشارك فيه أكثر من 100 من كبار المسؤولين الحكوميين وقادة الأعمال وصناع القرار من الإمارات ودول حوض الكاريبي.

رئيس غرفة تجارة وصناعة دبي يؤكد أهمية الإمارة كمحطة للتجارة الدولية
رئيس غرفة تجارة دبي: الاقتصاد الإسلامي على أبواب مرحلة جديدة من النمو
ويتضمن المنتدى مناقشات وجلسات حوارية وعروضا تقديمية رفيعة المستوى، تهدف إلى تحديد فرص الشراكة الجديدة بين الإمارات العربية المتحدة ودول حوض الكاريبي وتطوير علاقات التجارة والاستثمار والتنمية والتبادل الثقافي بين الجانبين.

وأكدت ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة شؤون التعاون الدولي بالإمارات، في كلمتها التي ألقتها للإعلان عن انطلاق المنتدى، أن دولة الإمارات تتقدم بثبات في مسيرتها على صعيد التنمية سيراً على خطى الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وتعمل جاهدة على ترسيخ قيم التنمية البشرية وتقديم كل أشكال الدعم والمساعدة للمجتمعات الأقل حظاً حول العالم لمساندتها على تحقيق أهدافها في التنمية المستدامة.

وقالت وزيرة شؤون التعاون الدولي بالإمارات: “إن منتدى التعاون الإماراتي – الكاريبي يعد مثالاً لمد جسور الشراكة والتعاون التي تم بناؤها على مدى السنوات الماضية مع دول حوض الكاريبي، وتهدف إلى تعزيز الجهود المتبادلة والرامية لبناء عالم أفضل للأجيال القادمة”.

وشكّل “صندوق الطاقة المتجددة الإماراتي – الكاريبي” الذي تم إطلاقه، خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة 2017، نقطة تحول في العلاقات الثنائية بين المنطقتين في القطاعات الرئيسية كافة، لا سيما قطاعي الطاقة النظيفة والبنية التحتية اللذين يعتبران من أهم القطاعات الحيوية لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

وعلى هامش أسبوع أبوظبي للاستدامة لعام 2018 المنعقد في يناير الماضي، أعلن صندوق الطاقة المتجددة الإماراتي الكاريبي الذي تأسس بقيمة 183.6 مليون درهم إماراتي “50 مليون دولار” إطلاق دورة التمويل الثانية من خلال إقامة شراكات مع 7 دول كاريبية جديدة، ما يسهم بشكل كبير في تعزيز النمو وتنمية قطاع الطاقة المتجددة في كل من دول بليز، وجمهورية الدومينيكان، وغرينادا، وغيانا، وهايتي، وسانت كيتس ونيفيس، وسانت لوسيا.

وقال حمد بوعميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي، إن هناك إمكانات هائلة لدول الكاريبي لتعزيز التجارة مع دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، فالمكانة الاستراتيجية لدولة الإمارات العربية المتحدة بوصفها مركزاً رئيسياً لإعادة التصدير، توفر لدول حوض الكاريبي سهولة الوصول إلى هذه الأسواق”.

وأشار بوعميم إلى أن دولة الإمارات توفر بنية تحتية عالمية المستوى، وخبرات لوجستية قوية، وبيئة أعمال صديقة للمستثمرين، ومناطق حرة جاذبة للاستثمارات الأجنبية، وجميعها مزايا مهمة يمكن أن تساعد الشركات الكاريبية على توسيع نطاق عملها واستثماراتها العالمية.

وأضاف أن المنتدى المقبل سيوفر منصة مثالية لعرض نقاط القوة هذه، فضلاً عن الكشف عن إمكانات الأعمال غير المستغلة والموجودة في بلدان الكاريبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى