المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةأخبار مجلس الأمة

الاتحاد البرلماني العربي يختتم أعماله في المغرب

اختتم المؤتمر الـ24 للاتحاد البرلماني العربي أعماله أمس الثلاثاء بمقر البرلمان المغربي بمشاركة رؤساء وممثلي الشعب البرلمانية الاعضاء في الاتحاد العربي بإصدار بيان تضمن توصيات بمساندة القضايا العربية ودعم جهود مكافحة الارهاب.
واكد البيان ضمن قراراته السياسية على تبني تفعيل دبلوماسية برلمانية عربية لايجاد حلول للمشاكل القائمة والصراعات الداخلية وتشكيل لجان برلمانية للمصالحة العربية – العربية ورفض التدخل الايراني والتركي في الشؤون الداخلية للبلدان العربية.
كما أكد البيان بخصوص القضية الفلسطينية ان السلام الدائم والشامل لن يتحقق في المنطقة دون حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة وبناء دولته المستقلة ذات السيادة ضمن حدود الـ 4 من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشريف.

دعم صمود الفلسطينيين

ودعا القمة العربية التي ستنعقد بالاردن نهاية الشهر الجاري إلى إقرار خطة عربية مشتركة لدعم صمود الشعب الفلسطيني ومطالبة الحكومات العربية باستخدام كافة وسائل الضغط واستثمار علاقاتها الدولية لتطبيق قرار مجلس الامن رقم 2334 بتاريخ 23 ديسمبر 2016.
كما حث الحكومات العربية على مواجهة مشاريع الاستيطان في مدينة القدس المحتلة وذلك بتقديم الدعم المادي الكافي لتمكين سكان القدس من الصمود في مدينتهم والتصدي لكافة محاولات النيل من هويتها العربية والاسلامية والمسيحية.

كما دعا الى دعم الجهود الفلسطينية امام المحكمة الجنائية الدولية في ملفات الاستيطان والاسرى والحرب العدوانية على قطاع غزة لردع انتهاكات وعدوان الاحتلال الاسرائيلي مؤكدا دعم الجهود الفلسطينية في التصدي لكافة محاولات تصفية قضيته بما فيها موقف الادارة الامريكية بنقل سفارتها الى مدينة القدس المحتلة.
وطالب البيان مجلس العموم البريطاني بالضغط على الحكومة البريطانية لالغاء خططها للاحتفال بالذكرى المئوية لوعد بلفور المشؤوم ، كما اكد على دعم خطة عمل لجنة صمود الشعب الفلسطيني برئاسة رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم لتعليق عضوية الكنيست الاسرائيلي في الاتحاد البرلماني الدولي.
ودان البيان القانون الذي اقره الكنيست الاسرائيلي تحت مسمى «قانون التسويات» لشرعنة المستوطنات الاسرائيلية ودعا الاتحاد البرلماني الدولي لادانة التشريعات العنصرية التي يجيزها الكنيست الاسرائيلي.

مكافحة الإرهاب

وفي إطار جهود مكافحة الإرهاب، أكد البيان الختامي على توحيد التشريعات في العالم العربي من خلال الاتحاد البرلماني العربي لمواجهة الارهاب والعمل على تأسيس «مجلس عربي مشترك لمحاربة الارهاب والتطرف» وتوحيد الجهود الاعلامية والدينية من اجل الكشف عن زيف الجماعات الارهابية والعمل على دمج النسيج الاجتماعي والمذهبي في الوطن العربي.
وشدد على ضرورة التمييز بين الارهاب وحق الشعوب في المقاومة من أجل تحرير أراضيها من الاحتلال واستعادة حقوقها المشروعة وفقا للمواثيق والقرارات الدولية، مستنكرا الخلط المتعمد بين الارهاب والاسلام مع الدعوة الى تجريم ثقافة الكراهية وخطاب التحريض على العنف.
وأوصى بإنشاء صندوق على مستوى جامعة الدول العربية لمكافحة الارهاب كما دعا الى مراجعة وتطوير الاتفاقية العربية لمكافحة الارهاب.
وفي سياق التعاون مع البرلماني الافريقي – العربي دعا البيان الى تنسيق المواقف بين الوفود البرلمانية العربية والافريقية المشاركة في جمعيات الاتحاد الدولي البرلماني وتنظيم ندوة برلمانية مشتركة خلال النصف الاول من عام 2017 تحت عنوان «تحديات العولمة واثرها على الثقافات في افريقيا والعالم العربي».

وفي إطار دعم ومساندة القضايا العربية، أعرب البيان عن تضامنه ووقوفه مع جميع الدول العربية في مواجهة الازمات والقضايا التي تواجهها سواء بسبب اوضاعها الداخلية او بسبب علاقاتها مع دول الجوار كما تضمن البيان توصيات اخرى بدعم النهوض بأوضاع المرأة وقضايا والاعلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى