المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

الاحتياطيات الأجنبية لـ «المركزي» تسجل أعلى مستوى على الإطلاق

 

واصلت الموجودات الأجنبية لدى بنك الكويت المركزي تسجيل أكبر مستوى لها على الاطلاق للشهر الثاني على التوالي لتبلغ بنهاية شهر مايو 2018 مستوى 11 مليار دينار (تعادل 36.3 مليار دولار). وبزيادة نسبتها 7.4% عن شهر ابريل الماضي.

وبلغت الموجودات الأجنبية لدى المركزي والتي تشمل ودائع وأرصدة نقدية، أعلى مستوياتها على الإطلاق، وفقا للبيانات المتاحة على موقع المركزي.

وكسرت المستويات الحالية للموجودات الأجنبية لدى المركزي المستويات التي سجلها في أبريل 2014 والتي بلغت حينها 10.14 مليارات دينار وتزامنت مع فورة أسعار النفط وتخطيه 100 دولار للبرميل، بالإضافة إلى وصول حيازة الكويت من السندات الأميركية أعلى مستوياتها في تلك الفترة البالغة 39.3 مليار دولار.

وواصلت الموجودات الأجنبية لدى المركزي، وتيرة ارتفاعها خلال الأشهر الماضية لتسجل ارتفاعا منذ بداية 2018 بنحو بلغ 7.8% وبقيمة 748 مليون دينار.

وسنويا ارتفعت الموجودات الأجنبية للمركزي بنحو 1.5 مليار دينار مسجلة نسبة صعود بلغت 15.7%.

وخلال عام 2017 سجلت الاحتياطيات الأجنبية للمركزي نموا بنسبة 7% بعد تذبذب سجلته خلال الأشهر الأولى من العام.

وزادت الاحتياطيات الأجنبية للمركزي خلال العام 2017 بنحو 618 مليون دينار، فيما زادت خلال العام 2016 بنحو 1.09 مليار دينار.

وجاءت وتيرة نمو الموجودات الأجنبية في تصاعد في الشهور الأربعة الاولى من العام لتسجل في يناير 9.6 مليارات دينار وتقفز في مارس الى 9.98 مليارات دينار، فيما سجلت في مايو أكبر وتيرة صعود نسبتها 7% وبزيادة 800 مليون دينار.

وخلال العام 2018 حافظت مستويات الذهب لدى البنك المركزي الكويتي على 31.7 مليون دينار، وهي بحسب مجلس احتياطي الذهب العالمي تقدر بنحو 79 طنا.

وتقيس الموجودات الأجنبية قوة المركز المالي الخارجي والقدرة على مقاومة الضغوط التي تتعرض لها العملة المحلية.

وتعد العملة الكويتية من بين الأعلى قيمة بين دول العالم بالمقارنة مع الدولار (المربوط بسلة من العملات الرئيسية يمثل بها الدولار الوزن الأكبر)، حيث يشهد الدينار صعودا بنسبة 0.7% منذ بداية العام أمام الدولار، غير أن ضعف الدولار خلال الفترة الأخيرة دفع الدينار للتراجع وفقا للسعر المرجح للتبادل التجاري.

وبمقارنة الاحتياطيات الكويتية بنظرائها الخليجية تحل الكويت بالمرتبة الثالثة خلف السعودية والإمارات.

وتحتل السعودية المرتبة الأولى، حيث يبلغ إجمالي النقد الأجنبي والودائع في الخارج بمؤسسة النقد السعودي ساما 585.2 مليار ريال تعادل 161 مليار دولار تشكل 31.4% من إجمالي الأصول الاحتياطية في الخارج.

وتصل الاحتياطيات الدولية والسيولة بالعملات الأجنبية لدى مصرف الإمارات المركزي نحو 73.8 مليار دولار وتشمل الأرصدة المصرفية والودائع بالخارج والأوراق المالية.

وتبلغ الاحتياطيات الدولية والسيولة بالعملات الأجنبية لدى مصرف قطر المركزي نحو 31.25 مليار دولار وتشمل أرصدة لدى البنوك الأجنبية وموجودات سائلة بالعملة الأجنبية.

وتبلغ الاحتياطيات الأجنبية لسلطنة عمان نحو 6.9 مليارات ريال أي ما يعادل 17.8 مليار دولار أغلبها أوراق مالية وإيداعات في بنوك خارجية لتحل بالمرتبة قبل الأخيرة خليجيا.

وجاءت البحرين في المرتبة الأخيرة، حيث بلغت الاحتياطيات الأجنبية 1.4 مليار دولار.

يذكر ان الكويت تمتلك خامس أكبر صندوق سيادي في العالم بأصول تقدر قيمتها بنحو 590 مليار دولار تتوزع على صندوق احتياطي الأجيال القادمة والاحتياطي العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى