المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

غرائب و منوعات

*الاستعداد لمغادرة الزهرة سماء المساء *✨

الاحساء

زهير بن جمعه الغزال

أوضح ذلك المهندس ماجد ابوزاهرة

بحلول نهاية شهر يوليو 2023 سيلاحظ أن إرتفاع كوكب الزهرة انخفض كثيرا نحو الأفق الغربي بعد غروب الشمس بينما يستمر عطارد في الصعود.

سيلاحظ اليوم الجمعة 28 يوليو كوكب عطارد في حالة اقتران مع النجم قلب الاسد حيث سيفصل بينهما 0.1 درجة فقط بعد 20 دقيقة من غروب الشمس، ولكن لقرب النجم من عطارد وسطوع خلفية السماء قد يجعل من الصعب تحديده. كما هو الحال دائمًا لذلك قد تكون هناك حاجة لاستخدام المنظار، وسيكون كوكب الزهرة منخفضًا جدًا فوق الأفق.

يعتبر النصف الأول من اغسطس الفرصة الأخيرة لرؤية كوكب الزهرة في سماء المساء هذا العام استعداداً لوصول الكوكب إلى (الاقتران السفلي) – بمروره بين الأرض والشمس في 13 من اغسطس للانتقال إلى سماء الفجر التي سيبقى فيها حتى يتحرك خلف الشمس (الاقتران العلوي) في 4 يونيو 2024 ليعود إلى سماء المساء مرة أخرى.

تعتبر الايام المتبقية لوجود الزهرة في سماء المساء مثالية لرصد الكوكب من خلال التلسكوب لأن الكوكب يقترب من الأرض وهذا يعني زيادة حجمه الظاهري بينما تتقلص إضاءة قرصه.

على مدار الاسبوعين المقبلين سوف ينخفض الزهرة باتجاه نقطة غروب الشمس بينما يرتفع عطارد وسيصل اعلى إرتفاع في سماء المساء في الثالث من أغسطس.

لذلك سيكون اغسطس 2023 شهر الوداع لكوكب الزهرة بعد أشهر قضاها يزين الافق الغربي في أبهى حلة.

الصورة المرفقة : كوكب الزهرة والى اعلى يساره كوكب عطارد مقترناً بنجم قلب الاسد ( اعلى يساره) كما ستظهر مساء اليوم الجمعة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى