المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

“البرلمان الدولي” يدعو جامع لتسليم السلطة للرئيس الغامبي المنتخب

ناشد الاتحاد البرلماني الدولي، الرئيس الغامبي المنتهية ولايته يحيى جامع “احترام نتائج الانتخابات وضمان الانتقال السلس للسلطة تجنباً للاضطرابات المدنية والتدخل العسكري”.
وخسر يحيى جامع الانتخابات التي جرت في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أمام مرشح المعارضة أداما بارو، لكنه رفض تسليم السلطة، مما دفع المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا “إيكواس” إلى إرسال قوات إلى غامبيا، بعد انتهاء الولاية الرئاسية لجامع، رسميا، أمس الخميس.
وفي بيان صحفي، اليوم الجمعة، أعرب الاتحاد البرلماني الدولي (مقره مدينة جنيف السويسرية) عن “قلقه البالغ” إزاء الوضع الحالي في غامبيا، حسب الأناضول.
وأبدى الاتحاد دعمه لعودة بارو إلى بلاده، والذي أدى اليمين الدستورية رئيساً جديداً لغامبيا، أمس الخميس، في سفارة بلاده في السنغال المجاورة.
وقال مارتن شونغونغ، الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي، في البيان، إن “أية محاولة للاحتفاظ بالسلطة عن طريق وسائل غير مشروعة إهانة للديمقراطية وسيادة القانون”.
وأضاف شونغونغ: “أملي أن تسود العقلانية، وأن يتمكن الرئيس بارو من العودة إلى غامبيا لمباشرة العمل الذي انتخبه الشعب للقيام به”.
يذكر أن قوات “إيكواس” دخلت  الأراضي الغامبية، أمس الخميس، لكنها توقفت عن دخول العاصمة بانجول بطلب من الرئيس الغيني ألفا كوندي، الذي يقود رفقة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز وساطة برعاية “إيكواس” والأمم المتحدة لإقناع يحيى جامع بالتنازل عن السلطة سلميا.
ويعد الاتحاد البرلماني الدولي (المنظمة العالمية للبرلمانات الوطنية) منظمة دولية أنشئت سنة 1889، وتضم في عضويتها حوالي 143 برلمانا لدول ذات سيادة، وتتمثّل مهامّه في الحفاظ على السلام، والدفع بعملية التغيير الديمقراطي الإيجابي من خلال الحوار السياسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى