المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

البشير يزور الكويت غدا لبحث مبادرته للأمن الغذائي العربي‎ ‎

يبدأ الرئيس السوداني عمر البشير غدا الإثنين، زيارة إلى دولة الكويت يلتقي خلالها أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، لبحث قضايا من بينها مبادرة البشير للأمن الغذائي العربي.
ونقلت وكالة الأناضول عن وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية، كمال إسماعيل، قوله إن البشير سيبحث مع أمير الكويت “سبل تعزيز العلاقات بين البلدين ومناقشة القضايا الإقليمية والعربية، إضافة إلى مبادرة البشير للأمن الغذائي العربي”.
وأطلق الرئيس السوداني في 22 يناير/كانون الثاني 2013 مبادرة للأمن الغذائي العربي، وتعهد خلالها بتوفير الأراضي الزراعية المتميزة، على أن تقوم الصناديق العربية بتمويل الاستثمار الذي يغطي احتياجات العالم العربي من الغذاء، وزراعة عدد من المحاصيل الغذائية المهمة.
وتتراوح قيمة الفجوة الغذائية في العالم العربي بين 40 – 45 مليار دولار سنوياً.
وأضاف الوزير إسماعيل أن “الزيارة التي تستغرق يومين جاءت بدعوى رسمية من أمير دولة الكويت”.
ويمتلك السودان مقومات زراعية، هي الأكبر في المنطقة العربية، بواقع 175 مليون فدان صالحة للزراعة، بجانب مساحة غابية بحوالي 52 مليون فدان، كما تمتلك 102 مليون رأس من الماشية، فضلا عن معدل أمطار سنوي يزيد عن 400 مليار متر مكعب.
وتعد الكويت ثالث أكبر مستمر في السودان خليجياً بقيمة 5 مليارات دولار، بينما تحتل السعودية المرتبة الأولى بقيمة 10 مليارات دولار، تليها الإمارات بنحو 6 مليارات دولار، وتأتي قطر في المرتبة الرابعة بنحو 1.7 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى