المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

البلدية: نسعى إلى التحرر من البيروقراطية

أيد مدير عام البلدية المهندس أحمد المنفوحي الاقتراح المقدم من المجلس البلدي السابق عبدالله الكندري والعضو حسن كمال بشأن ساعات عمل إضافية للجهاز التنفيذي.
وأكد المنفوحي في رده على الاقتراح أن البلدية تسعى إلى تحسين أداء الخدمات التي تقدمها لرفع المعاناة عن كاهل المواطنين وإيجاد الحلول العملية الجادة للتحرر من بيروقراطية العمل والتخفيف من مشكلة التعقيدات الإدارية.
وأضاف أنه تماشيا مع هذه السياسة قامت البلدية بعقد ورشة عمل تحت عنوان تبسيط وميكنة إجراءات إصدار رخص البناء وذلك في 16 مارس 2014 بمشاركة العديد من الهيئات والجهات الحكومية الهدف منها إلقاء الضوء على حجم المعاناة التي يعانيها المواطن خلال مراجعته للإدارات الهندسية التابعة للمحافظات لإصدار رخص البناء، وتمت دعوة مديري كل من إدارات التراخيص الهندسية والرقابة الهندسية والسلامة بالمحافظات الست لعقد اجتماعات مشتركة للاتفاق على آلية عمل مقترحة تتيح تطبيق ميكنة إجراءات إصدار التراخيص الهندسية وتبسيط دورتها المستندية ومن أهم التوصيات الصادرة عن تلك الاجتماعات الآتي:
• العمل على إصدار رخص البناء مشروطة بعدم التنفيذ إلا بعد موافقة كل من وزارة الكهرباء والإدارة العامة للإطفاء ووزارة المواصلات.
• تكليف المكاتب الهندسية بالكشف الميداني على مواقع البناء من الهدم والبناء والإضافة وإصدار التراخيص الكترونيا على أن ينحصر دور البلدية في التأكد من صحة الكشف عند الضرورة.
• ضرورة تطبيق الملف الالكتروني بحيث يشمل الملف مستندات المعاملة الكترونيا من بداية التراخيص الهندسية وصولا إلى إصدار التيار الكهربائي.
• تحويل كل من المخططات المساحية والرأي التنظيمي إلى المكاتب الهندسية.
• ضرورة تطبيق الدوام المسائي لمهندسي التراخيص الهندسية في بعض المحافظات التي تحتاج إلى ذلك.
• العمل على توحيد إجراءات إصدار التراخيص الهندسية على مستوى كل أفرع البلدية بالمحافظات الست عن طريق إعداد دليل موحد يتم تعميمه على الإدارات الهندسية العاملة بتلك المحافظات للعمل بموجبه.
وقال إن البلدية ترى أهمية المقترح المقدم وتؤيد تطبيقه على أرض الواقع وقصره على فئة المهندسين والفنيين العاملين في الإدارات الهندسية العاملة في المحافظات تحقيقا للهدف المنشود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى