المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

البورصة تخسر 730 مليون دينار في 9 جلسات

تباين أداء مؤشرات بورصة الكويت بنهاية تعاملات الأسبوع الذي اقتصرت تعاملاته على 4 جلسات بسبب تعطل السوق عن أعماله بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج، حيث ارتفع المؤشر السعري بنحو 0.6%، فيما واصلت المؤشرات الوزنية تراجعاتها في الأسابيع الثلاثة الأخيرة.

كما انخفضت السيولة جراء انخفاض عمليات استهداف الأسهم الكبيرة وسط حالة من الاهتمام بالأسهم المضاربية ذات المستويات السعرية التي تقل عن 100 فلس.

وهناك ثمة عوامل أثرت على تعاملات البورصة خلال تعاملات الأسبوع وهي:

٭ استمرار ضعف التفاعل مع نتائج البنوك والشركات المعلنة لنتائج الربع الأول من العام الحالي، على الرغم من أنها نتائج إيجابية في مجملها خاصة على مستوى البنوك المحلية التي تكشف نتائج أعمالها عن تحقيق نمو ملحوظ في الأرباح، لكن يبدو أن هذا المعطى المهم لا يحظى بالقدر الكافي من اهتمام المتعاملين بالسوق خاصة المحافظ والصناديق الاستثمارية.

٭ تناقص السيولة التي يتم ضخها بالسوق بشكل ملحوظ في الأسابيع الأخيرة، رغم أن البورصة في الوقت الراهن تبقى الخيار الأفضل للمساهمين من حيث تحقيق العوائد، خاصة أن عوائد الفرص الاستثمارية البديلة في تراجع خاصة على مستوى الاستثمار في القطاع العقاري.

وتراجعت معدلات السيولة الأسبوعية بنسبة 42% لتصل الى 76 مليون دينار بمتوسط يومي 19 مليون دينار انخفاضا من 133 مليون دينار بمتوسط يومي 26 مليون دينار في الأسبوع الماضي، علما بأن جلسات الأسبوع كانت 4 فقط بسبب ذكرى الإسراء والمعراج كما سبق ذكره.

انخفاض المؤشرات الوزنية في الفترة الأخيرة ظهر جليا في صورة تراجع كبير في القيمة الرأسمالية للسوق الكويتية التي باتت دون مستوى 28 مليار دينار، حيث سجلت بنهاية تعاملات الأسبوع 27.842 مليار دينار بعد أن كانت 28.052 مليار دينار بنهاية الأسبوع الماضي، بانخفاض 210 ملايين دينار بنسبة 0.7%.

وكانت خسائر البورصة في الأسبوع الماضي 520 مليون دينار، وبإضافة خسائر الأسبوع يصبح إجمالي خسائر الأسبوعين الأخيرين بالبورصة 730 مليون دينار، وبذلك تراجعت المكاسب السنوية للقيمة الرأسمالية إلى 6% بعد أن كانت قد تجاوزت خلال الربع الأول من العام الحالي 12%.

وأنهت المؤشرات تعاملاتها على النحو التالي:

٭ ارتفع مؤشر السوق العام بنسبة 0.7%، محققا 32 نقطة مكاسب ليرتفع إلى 6854 نقطة، وبذلك ارتفعت المكاسب السنوية للمؤشر إلى 19%.

٭ انخفض المؤشر الوزني بنسبة 0.7% بخسائر 3 نقاط ليصل إلى 405 نقاط، وأنهى تعاملات الأسبوع على مكاسب سنوية تقدر بـ 6.8%.

٭ حقق مؤشر كويت 15 خسائر بنسبة 1.4%، بانخفاض 13 نقطة ليصل إلى 910 نقاط، وتراجعت مكاسبه السنوية إلى 2.9%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى