المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

“البيئة” ومدينة اليرموك الصحية توقعان مذكرة تعاون بعدة قضايا بيئية

 

وقعت الهيئة العامة للبيئة ومدينة اليرموك الصحية مذكرة تعاون بيئية مشتركة في قضية فرز النفايات ومنع التدخين في الجهات الحكومية وإعداد برامج توعوية عن أهمية البيئة بما يحقق معايير المدن الصحية العالمية.
وقال رئيس مجلس الإدارة المدير العام للهيئة الشيخ عبدالله الأحمد الحمود الصباح في تصريح صحفي على هامش التوقيع اليوم الاثنين إن المذكرة تهدف إلى الارتقاء بمستوى الخدمات البيئية في مدينة اليرموك مؤكدا أن حياة المواطن والمقيم ورفاهيتهما ترتبطان بصحة البيئة التي نعيش فيها.
وأضاف الشيخ عبدالله الحمود أن مبادرة المدن الصحية تسهم في خلق بيئة داعمة للصحة ونظيفة تضم سكانا أصحاء يراعى فيها ضوابط التنمية المستدامة وتلبي احتياجات الحاضر دون المساس بحقوق الأجيال القادمة.
ودعا إلى دمج البيئة والصحة في جميع السياسات والبرامج الإنمائية من خلال الرعاية الصحية والوقائية وتحقيق الأمان في أماكن العمل وتطبيق المعايير الخاصة بجودة الهواء والمياه والضوضاء لحماية صحة الجميع وضمان الرعاية الصحية لهم.
وأوضح أنه آن الأوان لتوفير مصادر طاقة متجددة ونظيفة داخل المنازل بدلا من المصادر الحالية وتزويد المجتمعات العمرانية الجديدة بوسائل مواصلات ومساكن تعتمد على الطاقات النظيفة والمستدامة.
وأشار إلى أن الفترة المقبلة ستشهد مصانع جديدة متخصصة في إعادة التدوير مبينا أنه تم تخصيص 2 كيلومتر مربع في منطقة السالمي تكون في حيازة الهيئة العامة للصناعة.
وأضاف أنه سيتم توزيعها على المصانع التي لديها القدرة على القيام بهذا النشاط بالاضافة للمصانع القائمة التي تحتاج للمواد الأولية والتي ستخرج من المدن الصحية بعد فرزها لتأخذها تلك المصانع مفروزة وجاهزة.
وذكر أن إلقاء النفايات موضوع شائك وجزء من تلوث البيئة البرية والبحرية مؤكدا السعي للحد من هذا التلوث من خلال طرق جديدة إما عن طريق الجمعيات التعاونية أو الشركات المؤهلة.
وأعرب عن أمله في نقل مبادرة مدينة اليرموك الصحية لمناطق أخرى في الكويت للاستفادة منها وتعميمها وتسجيلها عالميا.
من جانبه قال مختار منطقة اليرموك ورئيس مدينة اليرموك الصحية عبدالعزيز المشاري في تصريح مماثل ان هذه المذكرة من شأنها تعزيز التعاون البيئي وتهدف الى الارتقاء بالمناطق الصحية وحماية البيئة.
وأوضح المشاري أن أهم بنود مذكرة التعاون عملية فرز النفايات ومحاربة التدخين داخل الجهات الحكومية والاهلية فضلا عن الفعاليات والدورات التي يتم فيها تبادل الخبرات الخاصة في هذا الشأن.
وأكد اهتمام مبادرة المدن الصحية بعملية المحافظة على البيئة من خلال وضع ثلاث حاويات مخصصة للقمامة للورق والمعادن والبلاستيك في جميع نواحي منطقة اليرموك مشيرا الى التعاون مع شركات القطاع الخاص في هذا المشروع.
وحصلت منطقة اليرموك -احدى مناطق محافظة العاصمة- في مايو 2014 على الاشتراطات اللازمة من منظمة الصحة العالمية لتكون أول مدينة صحية نموذجية في الكويت ومعترف بها دوليا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى