المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

طب وصحة

التدخين يؤثر على عينيك.. هل يسبب العمى؟

عادة ما يحذر الأطباء من مخاطر التدخين على صحة الجسم، بما في ذلك سلامة العينين، حيث يمكن أن تؤدي السجائر إلى مشكلات وأمراض عديدة بالعين، لكن هل يمكن أن يصل الأمر إلى العمى؟

يرتفع خطر إصابة المدخنين بالعمى الناتج عن الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بتقدم العمر 4 مرات مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون السجائر نهائيًا، في حين لا يدرك كثير من المدخنين هذه الحقيقة.

ويعد الضمور البقعي بمثابة حالة صحية حادة ومتقدمة، تتسبب في فقدان الرؤية المركزية، ما ينتج عنه العمى لعدم قدرة العين على استخدام أجزاء معينة من القرنية والتي تسمح بممارسة أنشطة مثل القراءة والقيادة، ويصبح التدخين السبب الرئيس وراء هذه الحالة، وفقًا لموقع “Web Md” .

اقرأ أيضًا: هكذا يؤثر تدخين الأمهات على الأطفال في مرحلة البلوغ

وهناك عدد من العلاجات الفعالة المتاحة للتعامل مع هذه الحالة، في حين لا يمكن لجميع الأشخاص الاستفادة منها، وفي حالة عودة الشخص إلى التدخين مرة أخرى بعد تلقي هذه العلاجات، فإن المشكلة ستعود مجددا.

مشكلات أخرى

لم يتوقف الأمر عند العمى فحسب، بل تمتد آثار التدخين السلبية على صحة العين لتصل إلى إعتام عدسة العين، الذي يزداد بمعدل 3 مرات لدى المدخنين الشرهين (الذين يستهلكون 15 سيجارة يوميا أو أكثر) مقارنة بغيرهم، فضلًا عن الإصابة بالجلوكوما، حيث توجد علاقة قوية بين التدخين وارتفاع ضغط الدم والسكري اللذان يعتبران من عوامل الخطر وراء الجلوكوما، وفقا لموقع “health”.

ويسبب التدخين أيضًا الإصابة بجفاف العين واعتلال الشبكية السكري لدى مرضى السكري الذين تزداد مخاطر إصابتهم أيضا بأمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى وتلف الأعصاب ومشكلات القدم وغيرها.

ماذا تفعل؟

يُنصح بضرورة الإقلاع عن التدخين وتناول نظام غذائي غني بالخضروات الورقية والفواكه والأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي و هـ وبيتا كاروتين، إلى جانب التحكم في ضغط الدم والكوليسترول، وممارسة التمارين الرياضية، وزيارة طبيب العيون بانتظام لإجراء الفحص الدوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى