المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

التنمية الاجتماعية بجمعية صندوق اعانة المرضى اقامت الملتقى الصحي الاول ضمن حملة تعزيز صحة المسن

بدعم الامانة العامة للاوقاف وشراكة مجتمعية مع وزارة الصحة والقطاع الخاص.

الحملة تتضمن ملتقى صحيا ووكاثون ذكي للمسنين وندوة علمية وانشطة وبرامج توعوية اخرى

د. الشرهان : هدفنا تعزيز الوعي الصحي بالكويت والحد من انتشار الامراض بين المسنين

الربيع : 56 متسابق شاركوا وكاثون المشي منهم 18 فوق سن السبعين

اقامت جمعية صندوق إعانة المرضى الملتقى الصحي الاول للمسنين ضمن حملتها التوعوية الصحية لتعزيز صحة المسن والتي بدأت من اول أغسطس الجاري وتنتهى في الثامن والعشرين من شهر ديسمبر الجاري بمشيئة الله وذلك بدعم من الأمانة العامة للاوقاف كراع ذهبي وبمشاركة استراتيجية للجمعية مع وزارة الصحة متمثلا بإداراتها المختلفة وبمشاركة بعض جمعيات النفع العام وبعض شركات القطاع الخاص الداعم لمثل هذه الانشطة.
وقد افتتح الملتقى د. محمد الشرهان الملتقى بكلمة اكد فيها دور الكويت ومؤسساتها الرسمية والخيرية لرعاية كبار السن وعمل الجميع في منظومة متكاملة لتخفيف ما يعتري هذه الفئة من ألام وأدواء ليتحقق لهم أكبر قدر من الراحة والسعادة .

كما اكد د. الشرهان أن فئة كبار السن في الكويت يحظون بمكانة متميزة ، ويتبوءون منزلة طيبة من التقدير والرعاية والاحترام ، وذلك بفضل تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف وما به من القيم الإنسانية والأخلاقية ، فضلا عن القيم الأُسرية و العادات والتقاليد المحمودة التي توارثناها عن آبائنا وأجدادنا … بالاضافة الى ما يقدمه المجتمع ويكفله من ضمان اجتماعي واسري شامل لهم .
وقال د. الشرهان : ونحن في جمعية صندوق اعانة المرضى نحرص دائما على تسليط الضوء على هذه الشريحة الغالية على قلوبنا ، ونسعى جاهدين الى رعايتهم والاعتناء بهم ضمن أهدافنا ، ونوليهم الكثير من الاهتمام
ولذلك نقيم هذا الملتقى الصحي والوكاثون الذكي للمسنين3 الذي نقيمه للعام الثالث على التوالي
ومن ضمن فعاليات حملة تعزيز صحة المسن إصدار فيديوهات
و مطبوعات توعية صحية وندوة علمية أونلاين وغيرها من الانشطة والبرامج بهدف تعزيز الوعي عند الجميع بأهمية الرعاية الصحية للمسنين وتعزيز الممارسات الصحية الصحيحة لهم.
كما يهدف الملتقى الى توعية المسنين انفسهم بالأمراض المزمنة الشائعة وكيفية إدارتها بشكل فعال، مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وأمراض القلب.
وقد تحدث د. مصطفى جوهر حياة في كلمة للمسنين اشاد فيها بدور جمعية صندوق اعانة المرضى الانساني والتوعوي .
وقد اقيمت على هامش الملتقى عدة حلقات نقاشية تناولت موضوعات صحية هامة منها : كبار السن والامراض المزمنة – الوهن والتشيخ الصحي – كبار السن غذاء ودواء . كبار السن بين السقوط والانزلاق – التقييم الصحي الشامل لكبار السن – وخشونة المفاصل عند كبار السن

من جانبه اشاد جاسم الربيع مدير ادارة التنمية الاجتماعية المشرفة على تنظيم الحملة بالتفاعل الرائع من الفئة المستهدفة والذين سجلوا اكثر من تسعين راغب شارك منهم في الوكاثون 56 مسنا من بينهم سبع اخوات من كبار السن ومن بينهم 18 مسنا تجاوزوا السبعين من اعمارهم .

كما اشاد الربيع بدعم الامانة العامة للاوقاف والشراكة المتميزة مع ادارات وزارة الصحة
مشيرا ان وكاثون المسنين الذكي3 هو أحد المشاريع الرئيسية للجمعية والتي تهتم وتعتني بصحة كبار السن كأحد فئات المجتمع التي تحتاج الى التواصل والاهتمام والتركيز على احتياجاتهم ،

وقال : الحقيقة ان الدعم الدائم الذي تقدمه الجهات الحكومية وعلى رأسها الامانة العامة للاوقاف التي لا تألوا جهداً بتوفير الدعم المادي لتلبية متطلبات مثل هذه الحملات، وتعاون الجهات المشاركة في الحملة وخاصة وزارة الصحة بمختلف اداراتها وعلى رأسهم إدارة تعزيز الصحة (كبار السن والامراض المزمنة)
وإدارة التغذية والاطعام ( التغذية الصحية لكبار السن)
وإدارة الطوارئ الطبية ( الخدمات الخاصة لكبار السن )
وإدارة الطوارئ الطبية (كبار السن ما بين السقوط والانزلاق)ومن مستشفى الرازي د محمود الزغبي خشونة المفاصل ومن مراقبة صحة الفم والاسنان (التوعية الصحية بمشاكل الاسنان وصحة الفم لدى المسن ) بالاضافة الى اطباء متطوعين منهم الدكتور علي القطان والدكتور ابراهيم الحمادي (التقييم الشامل لكبار السن/ التوعية الصحية عن الوهن والتشيخ ) .
وكانت ابرز الوصايا الصحية لحلقات النقاش لاجل جودة حياة المسنين : اعتماد نظام غذائي متوازن، الماء والترطيب، ممارسة النشاط البدني، النوم الجيد، المحافظة على العقل والاستفادة من نشطاء، التواصل الاجتماعي .

وعلى هامش الملتقى اقيم المعرض الصحي الذي شارك به من وزارة الصحة ادارة منع العدوى وادارة العلاج الطبيعي ومراقبة صحة الفم والاسنان وادارة الرقابة وتفتيش الادوية ومن القطاع الخاص وجمعيات النفع العام :
الجمعية الكويتية للسرطان والتدخين
حملة كان للتوعية بالسرطان
وشركة السنابل الذهبية
وشركة عسل المعجزة وشركة فلاور اوت نت وشركة باب الخير لهم منا خالص الشكر والامتنان على دعمهم ومؤازرتهم و لا ننسى ادارات الصندوق المشاركة في المعرض الصحي ( النسائية والتطوع المجتمعي والتوعية والارشاد ) والى المزيد من العطاء لخدمة كويتنا الحبيبة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى