المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتة

الجبري: النظام الإلكتروني للتراخيص.. تطور ملحوظ

أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية محمد الجبري اليوم الأربعاء، ان النظام الإلكتروني لإصدار تراخيص البناء يعد انجازا يعكس الصورة الحقيقية للتطور الملحوظ في بلدية الكويت.

جاء ذلك في كلمة للوزير الجبري خلال تدشين اصدار رخص البناء الكترونيا بفرع بلدية محافظة العاصمة بحضور المدير العام لبلدية الكويت المهندس أحمد المنفوحي و رئيس لجنة تحسين بيئة الاعمال ورعاية قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مجلس الامة الكويتي النائب راكان النصف.

وقال الجبري ان رخص البناء في السابق كانت تستغرق كثيرا من الوقت والجهد مؤكدا ان انجاز الرخصة في النظام الإلكتروني الجديد لا يتجاوز يومين بحد اقصى فيما تنجز بعض المعاملات خلال ساعة واحدة فقط.

وأشار الى ان هذا الانجاز بإصدار رخص البناء إلكترونيا سيقضي على ماكنا نسمعه بالسابق من تلاعب في هذا الامر مبينا ان حضور النائب راكان النصف يعطي صورة حقيقية للتعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.

من جهته قال المدير العام لبلدية الكويت المهنس أحمد المنفوحي خلال العرض المرئي لتدشين الخدمة الإلكترونية لإصدار رخصة البناء في مبنى فرع بلدية العاصمة ان ثناء سمو أمير البلاد على البلدية حملنا مسؤولية مضاعفة بأن نكون على قدر هذا الثناء.

وأضاف المنفوحي خلال النظام الإلكتروني لرخص البناء يسهم في تطوير عمل البلدية من خلال إنجاز المعاملة دون الحاجة إلى النظام الورقي المعمول به في السابق مبينا ان 35 بالمئة من رخص البناء استخرجت خلال ساعتين بعدما كانت تستغرق أياما.

وكشف المنفوحي ان البلدية بصدد التعاقد مع احد شركات المختصة في (الستلايت) من اجل الكشف على كل مواقع اراضي الفضاء دون الحاجة لمراجعة البلدية.

وبين ان النظام الالكتروني يضمن السواسية في التعامل مع كافة المعاملات مشيرا الى وجود (بار كود) يحتوي على كافة معلومات المعاملة علاوة على ان دفع قيمة المعاملة يكون عن طريق الانترنت.

وأوضح انه الهدف من البرنامج الالكتروني هو خدمة المواطن والتسهيل عليه لكن دون التساهل بالعقوبة على المكاتب الهندسية التي تتلاعب بالوثائق.

وأفاد ان البلدية ستطرح المرحلة الثانية من الخدمات والربط الالكتروني في فبراير القادم بعد الانتهاء من ربط كافة افرع البلدية بإصدار رخص البناء الكترونيا.

من جانبه قال عضو مجلس الامة راكان النصف ان لجنة (تحسين بيئة الاعمال البرلمانية) تعمل على تحسين بيئة الاعمال في دولة الكويت من خلال منطلقين تشريعي وتنفيذي مؤكدا ان تطور البلدية يشكل نقله نوعية في تحسين بيئة الاعمال في البلاد.

وأضاف النصف ان تحسين بيئة الاعمال في البلاد لا تقتصر على وزارة او جهة معينة بل هي منظومة متكاملة مرتبطة مع بعضها البعض مشيدا بالجهود المبذولة من مسؤولي البلدية في انجاز رخص البناء الكترونيا.

يذكر ان بلدية الكويت انتهت من ربط افرع مبارك الكبير وحولي والعاصمة بالبرنامج الالكتروني لاصدار رخص البناء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى