المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار المملكة

الجدعان: المملكة تشد الحزام لمواجهة عقبات جائحة كورونا

أوضح وزير المالية ووزير الاقتصاد المكلف محمد الجدعان، أن حكومة المملكة بدأت رحلتها في تنويع الاقتصاد وفقًا لرؤية 2030 منذ أربع سنوات جاء ذلك في لقاء تلفزيوني مع قناة العربية.

وأكد الجدعان في تصريح تلفزيوني لقناة العربية، أن المملكة اتخذت اجراءات حازمة وسريعة للحفاظ على سلامة الإنسان وتوفير الموارد للقطاع الصحي على إثر جائحة كوفيد-19، ونتيجة هذه الاجراءات على الاقتصاد لن تظهر قبل الربع الثاني والثالث والرابع من العام المالي الحالي.

أضاف الجدعان أن المملكة تنظر إلى مجموعة كبيرة جدًا من الخيارات للتعامل مع الجائحة، وبلغت قيمة حزم دعم الاقتصاد في المملكة -حتى الآن- أكثر من 180 مليار ريال، وشدد على أنه سيتم تقليص الإنفاق على عدد من المشاريع والنظر في قائمة النفقات الأخرى لضمان اختيار الأقل ضررًا على المواطن، وذكر الجدعان أن المملكة ستقترض أكثر من 100 مليار ريال إضافي، وقد لا يكفي لسد العجز.

وبين الجدعان أن المالية سترفع التوصيات في شأن خفض الإنفاق قريبًا، وأن استدامة المالية العامة تتطلب اتخاذ إجراءات صارمة قد تكون مؤلمة، لا سيما وأبان وزير المالية، أن الجائحة لا يمكن التنبؤ بنهايتها ولا آثارها الاقتصادية، ولكن المملكة ستكون مستعدة لمواجهة استمرارها.

وأشار الوزير الجدعان إلى أن التحديات على الاقتصاد والمالية العامة كبيرة جدًا ولا نعتقد أن العالم أو المملكة ستعودان لما قبل كورونا، بناء على المتغيرات الاقتصادية في الأنشطة العادية وسلاسل الإمداد وأسعار وتكاليف الخدمات والمواد، وأوضح أن المالية تراقب التحديات بشكل دقيق وتعمل ليل نهار لحصر التحديات والفرص المتاحة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى