المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويتأخبار مثبتة

الخالد: حرص كويتي ـ بريطاني على تعزيز العلاقات الثنائية

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد مع وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون أمس أوجه التعاون المشترك بين الكويت والمملكة المتحدة في جميع المجالات وبحث سبل تعزيزها بما يعكس عق ومتانة العلاقات التاريخية بين قيادتي وشعبي البلدين الصديقين.

وتم خلال جلسة المباحثات الرسمية التي عقدت في مقر اقامة وزير الخارجية البريطاني وسط لندن بحث آخر مستجدات القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، كما تم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التنسيق المشترك لمواجهة التحديات الراهنة اضافة إلى أوجه التعاون والتنسيق بين البلدين في مجلس الأمن نحو تحقيق أهداف وتطلعات المنظمة الدولية في تحقيق الأمن والسلم الدوليين، وحضر اللقاء سفيرنا لدى المملكة المتحدة خالد الدويسان ومساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا السفير وليد الخبيزي ونائب مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية السفير صالح اللوغاني وعدد من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية.

وفي تصريح لـ «كونا» وتلفزيون الكويت عقب اللقاء أكد الشيخ صباح الخالد عمق العلاقات الكويتية ـ البريطانية وحرص مسؤولي البلدين على تعزيزها على جميع الأصعدة.

وأعرب الخالد عن سعادته لتلبية الدعوة الكريمة من وزير الخارجية البريطاني لبحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

وأكد اهمية التنسيق والتعاون بين البلدين الصديقين كونهما أعضاء بمجلس الأمن في القضايا المعروضة في المجلس حاليا، مشيرا الى ان «اللقاء شهد بحثا معمقا في كل ما يهم البلدين سواء على المستوى الثنائي او في القضايا الدولية».

ولفت الى اللقاء الذي شهد تبادل وجهات النظر في عدد من الملفات الإقليمية وفي مقدمتها عملية السلام في الشرق الاوسط واليمن وسورية وليبيا ودور البلدين في التحالف الدولي ضد الارهاب.

وحول العلاقات الثنائية التي تربط البلدين الصديقين، أشار الخالد الى العلاقة التاريخية والوطيدة التي تربط بين الكويت والمملكة المتحدة حيث سيشهد العام المقبل الاحتفـال بالذكرى الـ 120 على توقيع معاهدة الصداقة بين البلدين.

وبين ان اللقاء كان فرصة لتبادل وجهات النظر الثنائية حول سبل تعزيز هذه العلاقة التاريخية، مشيرا الى اجتماع لجنة التوجيه الكويتيــة البـريطانيــة والذي استضافته العاصمة البريطانية الاسبوع الماضي.

واضاف ان اجتماع اللجنة الأخير في لندن شهد مشاركة 20 جهة من المؤسسات الكويتية وانقسمت الى ست لجان وهي الدفاع والأمن والهجرة والأمن السبراني والتعليم والثقافة والرعاية الصحية والاستثمـــار والتجــارة.

واوضح الشيخ صباح ان انعقاد مثل هذه الاجتماعات الدورية بين مسؤولي البلدين يشكل رافدا مهما في تقوية وتعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين.

هذا، وغادر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد أمس المملكة المتحدة عائدا الى البلاد بعد الزيارة، حيث كان في وداعه على ارض مطار «ستانستد» شمالي شرق لندن عميد السلك الديبلوماسي سفيرنا لدى المملكة المتحدة خالد الدويسان وأركان السفارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى