المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

«الداخلية»: 6563 بلاغاً عن ألغام وذخائر وانفجارات حتى 2017

القبس

كشفت وزارة الداخلية أنها تعاملت مع 6563 بلاغاً بشأن اكتشاف ألغام خلال الفترة منذ 1992 حتى 2017، لافتة إلى أن البلاغات متنوعة ما بين ذخيرة وأسلحة وقذائف وقنابل، إضافة إلى ألغام وقنابل عنقودية وحوادث انفجارات.

وكشف وزير الداخلية السابق الشيخ خالد الجراح في رد على سؤال النائب أسامة الشاهين، أنه لا يوجد تقرير محدث دقيق عن عدد الألغام والذخائر العسكرية غير المتفجرة، وذلك لأن معظم هذه الذخائر مدفونة تحت الأرض أو مدفونة في قاع البحر بسبب الأمطار والأحوال الجوية، إضافة إلى أنه لا توجد خرائط او بيانات تفيد عن «أماكن – أعداد – أنواع» الألغام او الذخائر غير المتفجرة.

ولفت إلى أنه في حال اكتشاف ألغام أو ذخائر غير متفجرة فإنه يتم التعامل معها من قبل إدارة المتفجرات، حيث تقوم الفرق التابعة لها بتفكيكها أو تفجيرها أو نقلها، كما تقوم فرق المسح الأمني وفرق التخلص من المتفجرات بتأمين مواقع المتفجرات ورفع الأدلة إلى الجهات المختصة، وبعد ذلك تقوم تلك الفرق بعملية مسح وتأمين تلك المواقع بعد الانتهاء تحسبا لوجود أجسام مشابهة من خلال استخدام اجهزة ومعدات حديثة خاصة بذلك. وأضاف «أما بشأن مصير الألغام والذخائر غير المتفجرة فإنه يتم تأمينها وجلبها لإدارة المتفجرات لاستخدامها في الدورات التدريبية».

وحول مصدر المعلومة التي تشير إلى وجود نحو 350 ألف لغم تشكل خطرا على المدنيين، أفاد الجراح أن مصدرها هو الاحصائيات الصادرة من الجهات الرسمية بالدولة والاحصاءات المتاحة لدى الوزارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى