المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

لقاءات

الدكتورة أروى أخضر وحوار حول “دور المرأة في مكافحة فايروس كورونا”

المرأة هي أساس الأسرة وروحها ولا بد أن يكون لها دور كبير في الإسهام في حماية الوطن من هذا الوباء الذي غزا العالم أجمع، وذلك بدءا بنفسها ثم الأسرة والجيران والأهل والمجتمع. ترى بوجود جائحة كورونا كيف نرفع الوعي الصحي لدى المرأة والأسرة بشكل خاص، والمجتمع بشكل عام.
حول هذا الموضوع ودور المرأة في صد فايروس كورونا كان لابد لنا أن نلتقي مع عدد من المتخصصات للوقوف على دورهن في صد هذا الفايروس والحماية منه.

معنا اليوم الدكتورة أروى علي عبد الله أخضر مشرفة عموم بالإدارة العامة للتربية الخاصة بوزارة التعليم دكتوراه الفلسفة في الإدارة التربوية وماجستير المناهج وطرق التدريس وبكالوريوس التربية الخاصة أهلا بك.

1 / دكتورة أروى أخضر اتخذت حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز قرارات لجميع القطاعات منذ ظهور فيروس كورونا أسهمت في رفع الوعي الصحي في المجتمع، وبالتالي رفع الوعي لدى ربات البيوت والأسر ما رأيك بتلك القرارات؟

نعم اتخذت الحكومة قرارات حكيمة متوالية في كافة الإجراءات الوقائية اللازمة لمواجهة الجائحة من حيث توعية المواطنين بشكل عام و ربات المنازل والأطفال بشكل خاص و ذلك أمر إيجابي جدا انعكس بوضوح على وعي غالبية المواطنين بالفايروس و بكيفية الوقاية منه أو باتخاذ التدابير اللازمة في حال الاشتباه بالإصابة به لا سمح الله ، ومن أهم التدابير الإجرائية والاحترازية الحجر الجزئي ومن ثم الحجر الكامل لعدم المخالطة والابتعاد عن التجمعات ، إصدار الأدلة الإرشادية للكبار والصغار للتعامل مع الفايروس وللحد من انتشار الفايروس ، التوعية الشاملة في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي للقطاعات المختلفة ومن أهمها قطاع وزارة الصحة ، ورفع الوعي الصحي للأسرة بالمنازل من خلال اتباع التعليميات الصحية والاحترازية التي تم التنويه عنها.

2 / د. أروى أخضر أرجو توجيه عدد من النصائح للأمهات للمحافظة على صحة أسرهن والوقاية من فيروس كورونا؟

من أهم النصائح التي يمكن توجيهها منع الزيارات أو التجمعات العائلية تهوية وتعقيم المنازل ، تعقيم الأسطح قبل لمسها ، ارتداء الكمامة عند اشتباه وجود رشح، الاهتمام بالتغذية المنزلية والابتعاد عن المطاعم لأخذ كافة الإجراءات الاحتياطية للعزل المنزلي، كما ينعكس دور الأم على وجه الخصوص بالتوعية لأطفالها من خطر الفايروس كورونا COVID-19 من خلال الكتيبات المنشورة على مواقع ووسائل التواصل الاجتماعي أو من خلال وسائل الإعلام المختلفة وأهمية الالتزام بالنظافة الشخصية بالدرجة الأولى.

3 / د. أروى ماهي الطرق الصحيحة لتعويد الأطفال الأصحاء بشكل عام على ممارسة السلوكيات الصحية المهمة ، والأطفال ذوي الظروف الخاصة بشكل خاص؟

من الممارسات السلوكية الصحية المهمة الاهتمام بالنظافة الشخصية, وغسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل ، تغطية الفم أو الأنف عند السعال أو العطس, تجنب لمس العينين أو الأنف أو الفم، استخدام المطهرات على الأيادي، ترك مسافة متر أو متر ونصف بين الأشخاص قدر الامكان ، كما أن الأمهات قد يضاعفن هذه التوعية مع أطفالهن إذا كان من ذوي الإعاقة حيث تحتاج إلى تمهيد مسبق لكل تلك الممارسات وشرح التغيير الذي حدث مع دعم كل الشرح اللفظي بالصور والبرامج التي تعزز تلك الممارسات ، مع النمذجة من قبل الأخوة وأفراد الأسرة .

4 / كيف تعتني المرأة بكبار السن في المنزل في مثل هذه الظروف؟

ينبغي الاهتمام بحماية الأشخاص كبار السن ورعايتهم بشكل أكبر لأن مخاطر الإصابة بالعدوى عليهم تأثيرها أكثر خطورة من الآخرين حيث تقل مناعتهم أو تكون لديهم بعض الأمراض المصاحبة مما يعرضهم لمضاعفات صحية خطيرة، ومن الإجراءات الوقائية الابتعاد ما أمكن عن المصافحة أو اللقاءات الاجتماعية، الاهتمام بالنظافة الشخصية من قبل مقدم الرعاية له بالمنزل، تناول الطعام الصحي لتعزيز مناعتهم، تطهير المعدات والأدوات التي يستخدمها، والتقليل ما أمكن من زيارات المستشفى إلا للضرورة القصوى.

5 / وماذا عن الغذاء المساعد في تقوية المناعة لأفراد الأسرة؟

هناك العديد من الأغذية التي تساعد على تقوية المناعة والتي يمكن أن تحرص الأسرة على تناولها خلال هذه الفترة، كالخضروات الملفوفية، والسبانخ والطماطم، البصل والثوم والبطاطا واللبن الزبادي , والحمضيات والعسل, والفواكه الحمراء ، والطعمة الغنية بفيتامين E والحديد.

6 / هل يمكن استخدام المكملات الغذائية لكبار السن خاصة؟

بعد استشارة الطبيب يمكن تناول بعض المكملات أو الفيتامينات التي تزيد من النشاط والقوة ومنع هشاشة العظام إذا كان بحاجة لذلك والطبيب المعالج هو من يقرر ذلك.

7 / كيف تمتص ربة المنزل الزوجة والأم خوف أفراد أسرتها من فايروس كورنا؟

للتغلب على القلق أو التوتر الذي قد يصيب أفراد الأسرة من الفايروس في ظل تفشيه من خلال تحجيم الخوف بشكل مناسب وتقليص فترة القراءة عن الأخبار المزعجة ومتابعة المنشورات المنتشرة، بل الالتزام بالخبر والتعليمات الموثوقة، الحوار مع الأطفال التي تراعي احتياجاته والتوجيه السليم والصحيح لاتباع التعليمات.

8 / د. أروى أخضر كلمة أخيرة ماذا تقولين فيها؟

نسأل الله أن يحفظ لنا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان يحفظهم الله , اللذين أثبتا للعالم أجمع اهتمامهم بالمواطن والمقيم حيث طغت الإنسانية على أي شيء آخر ،
كلمات الشكر لا تكفي لأبطال الصحة وجنود الوطن، ولمن أوصل رسالة التعليم، ونحن ملتزمون بالتعليمات، ونسأل الله أن يحمي وطننا الغالي ويدفع عنا هذا البلاء ويكشف الغمة على أمة المسلمين. شاكرة لكم منحي هذه الفرصة للتكلم عن دور المرأة في هذه المرحلة العصيبة التي نمر بها نحن والعالم أجمع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى