المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مجلس الأمة

الدلال: هل قام مجلس الوزراء في ظل أزمة «كورونا» بإعادة النظر بخطة التنمية 2035؟

وجه النائب محمد الدلال سؤالا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح قال في مقدمته: عالم جديد أثناء أزمة فيروس كورونا وعالم مختلف جدا بعد أزمة فيروس كورونا، فالتبعات الصحية والاقتصادية والأمنية والاجتماعية الناتجة عن المرض أكثر من أن تعد أو تحصى، وقد سببت أضرارا بالغة وخسائر منها خسائر بشرية في الأرواح وتراجع كبير في اقتصادات الدول، كما أن الوباء ساهم في غياب الأمن وتعاظم الاضطراب في عدد من دول العالم، فالبشرية لم تمر عليها تجربة مماثله في آثارها ونتائجها، وجانب آخر فإنه من المتوقع بأن القضاء على المرض غالبا سيأخذ فترة طويلة وجهودا أكبر، الأمر الذي يتطلب معه أن تسعى الدول والحكومات ومنها حكومة الكويت إلى الأخذ وإعمال الإدارة الإستراتيجية لدولها وللأزمة القائمة بالإضافة إلى الإدارة التكتيكية أو المرحلية للأزمة، وبافتراض أن عددا من العوامل البشرية والمادية ساهمت في مواجهة الوباء، إلا أن تلك العوامل وقتية وليست دائمة ولا يمكن التعويل عليها لفترات طويلة، فمهما كان التزام الشعب بتعليمات الحكومات بمواجهة الوباء، ومهما كانت قوة الدولة الأمنية في ضبط النظام، أو كان للدولة المتانة في الوضع المالي لتحمل تبعات الأزمة الاقتصادية، أو مدى قوة أو جهوزية القطاع الطبي في مواجهة الأزمة، أو مدى استقرار العلاقات بين دول الجوار أو الإقليم، فإن من شأن استمرار الأزمة تراجع تلك العوامل أو انهيار البعض منها، وهو ما سيؤدي إلى عواقب وخيمة على الدول والشعوب، ومع تقديرنا الكبير للجهود المتميزة حكوميا وشعبيا التي بذلت ومازالت لمواجهة الوباء، إلا أنه يتطلب أن نتوكل على الله ثم نبذل الأسباب ونعمل بوعي وعقل لبناء مستقبل أفضل في ضوء الاحتمالات القائمة بانتهاء الوباء أو بقائه لفترات أطول وتأثير ذلك على كل الأصعدة.

وطالب تزويده وإفادته بالآتي:

1- هل قام مجلس الوزراء في ظل هذه الأزمة بإعادة التفكير بكويت المستقبل، وأعني بذلك هل توجد رؤى جديدة تتطلب إعادة النظر بخطة الكويت التنموية 2035 وما الأسس القائمة لدى مجلس الوزراء للقيام بذلك.

2- هل قام مجلس الوزراء بدراسة أو التخطيط لاحتمالية استمرار الوباء لفترات طويلة، وبالتالي هل حدد مجلس الوزراء سياسات عامة وآليات للتعامل الطبي والأمني والاقتصادي والغذائي والاجتماعي وتفعيل عمل الجهات الحكومية والقطاع الخاص مع تلك الفرضية من صور التعايش مع الوباء أو ما بعد مرحلة انتهاء الوباء؟ مع رجاء تزويدي بالخطط المقترحة والبرنامج الزمني التنفيذي لها.

3- مع اختلاف تعامل الدول مع الوباء عالميا واختلاف التجارب حسب طبيعة كل دولة ومجتمع إلا أنه يتطلب دراسة عدد من التجارب الناجحة للاستفادة منها بما يتلاءم مع الكويت، فهل هناك تواصل علمي جاد مع عدد من الدول والمنظمات للاستفادة من تلك التجارب، وبالأخص في الإطار المستقبلي على كافة الأصعدة؟ وهل توجد دراسات أو أبحاث أعدت من قبل اللجان الحكومية في هذا الصدد مع تزويدي بتلك الدراسات إن وجدت؟

4- هل تم تقييم الأداء الحكومي ودور المجتمع المدني والدور الشعبي فيما مضى من أداء وتعامل مع أزمة الوباء؟ وما النتائج المستخلصة من هذا التقييم والتوصيات الناتجة عنه؟

5- التخطيط للمستقبل يتطلب مساهمة كل الأطراف الفاعلة من جهات حكومية مختصة أو معنية بالتخطيط وكذلك مجلس الأمة كممثلين للشعب ومجتمع مدني مختص وأطراف أكاديمية وذات خبرة واختصاص، فما خطوات مجلس الوزراء لتفعيل العمل المشترك للتخطيط المستقبلي بإشراك الأطراف الفاعلة والمختصة، فالكويت بنيت بسواعد جميع أبنائها وإعادة البناء والتقدم فيه يتطلب تفعيل هذه القيمة الحضارية؟

محمد الدلال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى