المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

الرئيس الكوري الجنوبي: الوضع الأمني “أكثر خطورة” من أي وقت مضى

أعلن المتحدث باسم الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن، أن الوضع الامني الحالي في شبه الجزيرة الكورية يشكل “تهديداً خطيراً وحقيقياً وملحاً أكثر من أي وقت مضى”، في ظل تصاعد التهديدات بين النظام الكوري الشمالي وواشنطن.

وقال مون “إن التجارب الصاروخية لبيونغ يانغ تعكر صفو السلام في المنطقة وحول العالم”.

وأدلى مون بتصريحاته أثناء اجتماعه مع الجنرال، جوزيف دونفورد، رئيس هيئة الاركان المشتركة الامريكية في سول.

من جانبه، أكد دونفورد الذي من المقرر أن يزور اليابان والصين أيضاً، أنه لن يتم التفكير في الحل العسكري بكوريا الشمالية إلا بعد استنفاد جميع الخيارات الاخرى.

وكان وزير الدفاع الكوري الجنوبي، سونغ يونغ مو، صرح، الاثنين، بأن احتمالية توجيه كوريا الشمالية لضربة على جزيرة غوام الأمريكية في المحيط الهادئ، “منخفضة للغاية”.

وقال سونغ أمام لجنة الدفاع البرلمانية – قبيل وصول دنفورد – إن “هذا التقييم قام به كبار المسؤولين العسكريين فى سول وواشنطن”.

وأوضح سونغ أن كوريا الشمالية “قادرة تقنياً” على الوصول إلى غوام، إلا أنه أضاف أنها لن تنفذ تهديدها إلا في “الحالة القصوى”.

ومن جهة أخرى، عقد سفراء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اجتماعاً طارئاً في بروكسل اليوم لبحث الردود المحتملة إزاء تفاقم الموقف.

وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ حث نظيره الأمريكي دونالد ترامب في مطلع الأسبوع الحالي على التحلي بضبط النفس في حربه الكلامية مع كوريا الشمالية وذلك بعد أيام من تهديد ترامب للنظام الانعزالي بـ “النار والغضب”.

وأعلنت وزارة التجارة الصينية الاثنين عن وقف استيراد خام الحديد والمأكولات البحرية والرصاص والفحم من كوريا الشمالية تمشيا مع العقوبات الجديدة للأمم المتحدة.

ويذكر أن غداً الثلاثاء يناسب عطلة عامة في كل من الكورتين للاحتفال بعيد الاستقلال عن اليابان في عام 1945.

وفي الماضي استغلت كوريا الشمالية مراراً عيد الاستقلال في القيام بأعمال عسكرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى