المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

السعودية والكويت الأكثر رفعاً للرواتب في المنطقة 2019

مي السكري –
كشفت توقعات شركة كورن فيري العالمية للاستشارات التنظيمية والمدرجة في بورصة نيويورك، عن ارتفاع الأجور بنسبة 3.6 في المئة في منطقة الشرق الأوسط، مقارنة بـ 3.8 في المئة في العام الماضي.
ووفق الاستطلاع الذي أجرته الشركة فإنه المتوقع أن تبلغ زيادات الأجور المعدلة وفق معدل التضخم 0.4 في المئة، مقارنة بنسبة 0.9 في المئة في العام الماضي و2.5 في المئة في العام السابق.
وتوقع رئيس قسم حلول المكافآت والمزايا لشركة كورن فيري بوب ويسيلكامبر ارتفاع مستوى الرواتب على مستوى العالم، والتي تم تعديلها للتضخم، بمعدل %1 فقط في عام 2019، بعد أن كانت %1.5 لعام 2018.
وقال ويسيلكامبر إنه مع ارتفاع التضخم في معظم أنحاء العالم، نشهد خفضًا في زيادات الأجور الحقيقية في جميع أنحاء العالم»، مضيفاً «تختلف النسبة المئوية للزيادة أو النقص في الراتب حسب الدور، والصناعة، والبلد، والمنطقة، ولكن هناك أمرا واحدا واضحا، في المتوسط، أن الموظفين لا يرون نفس النمو الحقيقي للأجور الذي قاموا به حتى قبل عام واحد».
ورجحت الشركة أن تبدو الأمور أفضل في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت هذا العام.
ووفقا للاستطلاع فإن معدل التضخم في الإمارات العربية المتحدة يبلغ %3.2 بالإضافة إلى زيادة في الأجور بنسبة %3.9، ما يعني أنه من المتوقع أن ترتفع الأجور الحقيقية بنسبة %0.7. وفي العام الماضي ، كان من المتوقع انخفاض الأجور الحقيقية بنسبة – %0.5.
كما توقعت الشركة أن تشهد المملكة العربية السعودية أعلى زيادة حقيقية في الرواتب في عام 2019، فضلا عن ارتفاع معدل التضخم بنسبة 2.3 في المئة وارتفاع في الرواتب بمعدل 4.9 في المئة، مضيفة «ومن المتوقع أن ترتفع الزيادة الحقيقية في الرواتب بنسبة 2.6 في المئة. هذا أكبر بكثير من الزيادة بنسبة %0.1 المتوقعة لعام 2018.
وتحتل الكويت المرتبة الثانية في المنطقة، إذ يبلغ المتوسط المتوقع في الزيادة الحقيقية للراتب نسبة 2.2 في المئة، ويعتمد ذلك على توقعات معدل التضخم عند %1.6 وزيادة المرتبات المتوقعة بنسبة %3.8.
وبحسب ما ذكرته الشركة، فإنه من المتوقع أن تشهد قطر ولبنان انخفاضًا في الأجور الحقيقية، حيث تتوقع خسارة قطر بنسبة %0.5 في الأجور الحقيقية، كما سيخسر لبنان 0.17 في الأجور الحقيقية.
وقال المدير الإقليمي للشركة في أوروبا والشرق الأوسط وافريقيا، فيجاي غاندي إنه في حين أن الشرق الأوسط لا يزال يواجه ضغوطا تضخمية مماثلة كما نرى في جميع أنحاء العالم، فإن المراكز المالية الرئيسية يجب أن تشهد تحسنًا في الأداء في عام 2019، لافتا إلى أنه من المتوقع أن تتفوق المملكة العربية السعودية والكويت على المنطقة من حيث الزيادات الحقيقية في الرواتب، حيث يظهر كلاهما «زيادات كبيرة على أساس سنوي» حسب قوله.
وأضاف غاندي «تواصل الإمارات وضع نفسها كوجهة جذابة للغاية في مكان العمل في المنطقة، ومن المتوقع أن يعود متوسط الزيادات الحقيقية في الرواتب إلى المستوى الإيجابي بعد أن يكون في أرقام سلبية في عام 2018. وفي الوقت نفسه، انخفض التضخم إلى النصف في الأشهر الاثني عشر الأخيرة وتناقص كلفة المعيشة، مما أدى إلى زيادة الدخل المتاح للعمال في كل المستويات».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى