المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الرياضة

السلطات الإسبانية… تحذّر من معاودة التدريبات

مدريد – أ ف ب – أكدت السلطات الإسبانية أنه لا يسمح بعد للرياضيين بمزاولة التدريبات في المراكز المخصصة لها، بعدما نشر لاعب التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف أول عالمياً، فيديو له وهو يتدرّب في نادٍ كائن في جنوب البلاد.
ونشر الصربي عبر حسابه على أحد المواقع شريطاً مصوّراً وهو يتدرّب على ملعب في ماربيا، مرفقاً إيّاه بتعليق جاء فيه: «أنا سعيد جداً باللعب على أرض ترابية»، مع بدء تخفيف إجراءات الإغلاق المفروضة لمواجهة تفشي فيروس «كورونا»، وأضاف: «حسناً، وإن لبعض الوقت فقط».
واضطر ذلك الاتحاد الإسباني للعبة الى إصدار بيان ذكر فيه أن «المراكز التدريبية والأندية ستفتح بدءا من 11 مايو».
كما أصدر المجلس الأعلى للرياضة التابع لوزارة الرياضة الإسبانية بياناً، أوضح فيه شروط العودة إلى التدريبات التي سمحت بها الحكومة ابتداء من 4 مايو الجاري مع بدء تخفيف إجراءات الإقفال التام المفروضة لمواجهة تفشي الفيروس.
وستسمح المرحلة الثانية من رفع الإقفال بإقامة «تدريبات متوسطة المستوى في البطولات الاحترافية» ضمن مجموعات صغيرة.
على صعيد آخر، بدأ نادي برشلونة، أمس الأربعاء، إجراء فحوصات كشف الفيروس للاعبيه، مع عودتهم الى التدريبات الفردية في إطار استعدادات الأندية لاستئناف الدوري المحلي لكرة القدم، في الشهر المقبل، بموجب اقتراح لرابطة الدوري التي أعطت الضوء الأخضر، لإجرائها، بمجرد الانتهاء من عملية التطهير والتعقيم لمرافق النادي، الثلاثاء.
ومن المقرر أن تتنهي الفحوصات المقامة في مدينة خوان غامبر الرياضية. وإذا سار كل شيء على ما يرام، فسيعود الفريق الى التدريبات بدءا من الأسبوع المقبل، ويبدأها اللاعبون في مجموعات صغيرة. ومع مرور الأيام، سيعود الجميع إلى خوض التدريبات كمجموعة واحدة.
في سياق متصل، أعرب الجهاز الفني ولاعبو فريق إيبار، عن خشيتهم من انتشار جديد للعدوى، في حال استئناف الدوري.
وقال اللاعبون والمدربون في بيان مشترك أصدروه بشكل منفصل عن النادي، إنه سيكون من المستحيل عليهم الحفاظ على قواعد التباعد الاجتماعي، الذي يعتبر من أبرز معايير الوقاية من تفشي الوباء، بحسب توصيات الحكومة.
لكن إدارة النادي أكدت، من جهتها، التزامها الجدول الزمني الذي حدّدته رابطة الدوري للعودة الى التدريبات، ومن ثم استئناف المباريات.
وردت رابطة الدروي في بيان دافعت فيه عن اقتراحها لاستئناف الموسم، وأكدت: «بالطبع نتفهم أن للناس مشاعر مختلفة ومنها الخوف. هذه أوقات استثنائية».
وتابعت: «مع ذلك، نتخذ احتياطات عدة من أجل عودة آمنة ومضبوطة لكرة القدم. سيكون لعب كرة القدم آمنا أكثر من الذهاب الى السوبرماركت أو الصيدلية على سبيل المثال».
في غضون ذلك، أعلن ريال مدريد، الثلاثاء، وفاة نائب الرئيس الأسبق للنادي، أمادور سواريز، بعد إصابته بفيروس «كورونا».
ونعى النادي الراحل في بيان رسمي ذكر فيه: «يُعرب النادي ورئيسه ومجلس إدارته عن حزنهم العميق لوفاة أمادور سواريز الذي عمل مديراً في العام 2006 ونائباً للرئيس بين العامين 2007 و2009».
وأضاف: «يُعرب ريال مدريد عن تعازيه وتعاطفه مع محبي وأقارب أمادور كافة».
وتابع: «خلال فترة وجود أمادور في مجلس الإدارة، فاز النادي بلقب الدوري مرتين، وكأس السوبر الإسباني مرة واحدة، ودوري كرة السلة وكأس أوروبا لكرة السلة مرة واحدة».
وختم: «كان أمادور شريكاً لريال مدريد لمدة 33 سنة، وتُوفي عن عمر 76 سنة، عقب إصابته بفيروس كورونا».
معلوم أن الرئيس السابق لريال مدريد، لورينزو سانز، تُوفي خلال شهر مارس الماضي، بعد إصابته بالفيروس نفسه.

سيتيين يريد «تتويجاً ميدانياً»
… وكورتوا يرى أحقية «ريال» باللقب

أكد مدرب فريق برشلونة الإسباني لكرة القدم، كيكي سيتيين، أنه يتمنى استكمال البطولات من جديد، طالما سيتم استيفاء التدابير الصحية اللازمة للحد من تفشّي فيروس «كورونا»، من أجل «رفع الكؤوس في الملعب».
ويتصدر برشلونة ترتيب الـ«ليغا» بفارق نقطتين عن ملاحقه ريال مدريد، قبل توقف الدوري بسبب تفشي فيروس «كورونا»، ومع تبقي 11 جولة على النهاية.
وقال سيتيين في حوار عبر الفيديو مع محطة النادي الكاتالوني: «لا أحب الفوز بالبطولات بهذه الطريقة. أمر منطقي أن يبقى الترتيب على شكله الراهن في حال إلغاء الدوري، لكن الحقيقة أننا جميعاً نرغب في استكمال البطولة، والفوز بها بعد خوض المباريات كافة، وبالمثل في دوري أبطال أوروبا».
وأضاف أنه على الرغم من رغبته في «عودة الأمور الى طبيعتها» في أقرب وقت، إلّا أن الأولوية في الوقت الراهن يجب أن تكون لصحة الجميع لتجنّب أي موجة ثانية من الفيروس.
وأكّد: «الأمور واضحة لنا، وهي أن كل الفرق ستعاني من المشاكل نفسها. لا توجد أفضلية لفريق على آخر في أي مباراة. ما حدث غيّر الأمور تماماً. طريقة تفكيرنا والتركيز على بعض التفاصيل».
وختم: «بالطبع سنعتاد على الظروف الجديدة، وعلى ما علينا فعله، ومتأكّد من أننا سنجد الطريق الصحيح».
في المقابل، أثار حارس مرمى ريال مدريد، البلجيكي تيبو كورتوا، الجدل، بإشارته إلى أن فريقه أحق بلقب الدوري من برشلونة، في حال تم إلغاء الموسم.
وقال في مقابلة مع محطة بلجيكية: «نحن خلف برشلونة بنقطتين فقط. وإن قرروا إلغاء الموسم وأهدوا برشلونة اللقب، فسيكون الأمر غير منصف»، وأضاف: «تعادلنا معهم ثم هزمناهم هذا الموسم. كنا الطرف الأفضل بوضوح».
وتابع كورتوا: «في حال ليفربول، الوضع يختلف تماما (إذا تم منحه لقب الدوري الإنكليزي)، لأن الفريق يتصدر بفارق كبير جداً عن الوصيف».
معلوم أن ريال مدريد تعادل سلبا مع برشلونة في ملعب الأخير، قبل أن يهزمه بهدفين نظيفين في مباراة الإياب، قبل أسبوع من إيقاف الدوري.
وأعرب الحارس البلجيكي عن رغبته في استكمال الدوري، على الرغم من تفشي الوباء.
من ناحية ثانية، أجرى ريال مدريد فحوصات فيروس «كورونا» على لاعبيه، أمس الأربعاء، تمهيداً للعودة إلى التدريبات، يوم الإثنين المقبل، بعد الحصول على موافقة وزارة الصحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى