المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

الشبكة الاقليمية تعلن عن استعدادها لاطلاق برنامج” الزمالة البحثية المهنية في المسؤولية المجتمعية”

 

• لأول مرة في المنطقة العربية وبالشراكة مع جامعة عالمية ومعهد اقليمي.

اعلن رئيس مجلس إدارة الشبكة الاقليمية للمسؤولية الاجتماعية البروفيسور يوسف عبدالغفار عن استكمال استعداداتها لاطلاق برنامج تدريبي دولي متخصص وموسوم بعنوان ” الزمالة البحثية المهنية في مجال المسؤولية المجتمعية” Professional Research Fellowship in the Field of Social Responsibility”” .

وقال بأنه سيتم تنفيذ النسخة الأولى منه بإذن الله تعالى في دولة الكويت من خلال شراكة علمية ومهنية بين كل من : الجامعة الاسلامية العالمية ماليزيا والمعهد العربي للتخطيط والشبكة الاقليمية للمسؤولية الاجتماعية. كما سيشارك معهد الانجاز المتفوق للتدريب والاستشارات الادارية والاقتصادية والمالية – ممثل الشبكة الاقليمية للمسؤولية الاجتماعية في دولة الكويت – في الاشراف الاداري على هذا البرنامج.

وأضاف يعد برنامج ” الزمالة البحثية المهنية في مجال المسؤولية المجتمعية ” أول برنامج تدريبي بحثي متخصص في العالم العربي في مجال المسؤولية المجتمعية ، حيث سيساهم بإذن الله تعالى في إعداد باحثين متخصصين ، بغرض دعم مؤسساتنا العربية والإسلامية بأبحاث ودراسات علمية معمقة ،تساعد صناع القرار في هذه المؤسسات ،سواء كانت حكومية أو خاصة أومجتمعية لتبني ممارسات وتطبيقات المسؤولية المجتمعية استنادا إلى مرجعيات علمية .

وكشف بأن برنامج يقسم “الزمالة البحثية المهنية في مجال المسؤولية المجتمعية” إلى مساقات تدريبية عديدة، إضافة إلى زيارات ومشاركات بحثية إلى عدد من الجامعات المعتمدة ، ومراكز الأبحاث المتخصصة ،وكذلك مكتبات عالمية معتبرة ، حيث يستلزم اتمامها بنجاح للحصول على “الزمالة البحثية المهنية في مجال المسؤولية المجتمعية ” .

وتابع: تم تقسيم البرنامج إلى دورات تدريبية في مجالات المسؤولية المجتمعية ومنهجيات البحث العلمي يقدمها خبراء ومحاضرون دوليون من الجامعة الاسلامية العالمية ماليزيا والمعهد العربي للتخطيط بالإضافة إلى خبراء من الشبكة الاقليمية للمسؤولية الاجتماعية. وكذلك سيتم تنفيذ مشاريعبحثية من قبل المتدربين تحت إشراف أكاديمي من الجامعة، كما ستكون هناك زيارات علمية إلى معاهد ومراكز أبحاث، ومكتبات جامعية .

وأضاف عبدالغفار أنه ستتم مناقشة علمية للبحوث التي سيعدها المتدربون بإشراف لجنة مناقشة من اساتذة جامعيين في مقر المعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت. كما سيقام حفل التخرج والتقليد الرسمي للزمالة البحثية المهنية في مجال المسؤولية المجتمعية. وسيتم النشر العلمي للبحوث التي سيتم اجازتها في مجلة علمية محكمة.

وبيّن بأن الشبكة الاقليمية للمسؤولية الاجتماعية تهدف من هذا البرنامج الذي يقام لأول مرة في المنطقة العربية إلى خلق شبكة بحثية من المختصين في مجال المسؤولية المجتمعية في العالم العربي وتبادل الخبرات معهم ، والاستفادة من منتجاتهم البحثية في تطوير ممارسات المسؤولية المجتمعية في المؤسسات العربية.

ونوه أن مدة تنفيذ البرنامج ثلاثة أشهر، تم تقسيمها إلى ثلاث مستويات تدريبية تؤهل الباحثين بعدها للحصول على الزمالة البحثية المهنية في المسؤولية المجتمعية. حيث أن المستوى الأول يستلزم حضور المتدرب” لمدة عشر أيام متواصلة ” في مقر المعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت لحضور البرامج التدريبية تحت إشراف وإدارة أساتذة من الجامعة الاسلامية العالمية ماليزيا والمعهد العربي للتخطيط، في حين يتم تنفيذ المستويين الآخرين عبر تقنيات التدريب والغرف الالكترونية.

ولفت بأنه سيقام بتاريخ 4 نوفمبر 2019م حفل توقيع الشراكة والتعاون في تنفيذ هذا البرنامج التدريبي الدولي في حرم الجامعة الاسلامية العالمية ماليزيا بمدينة كوالالمبور بحضور أعضاء مجلس إدارة الشبكة الاقليمية للمسؤولية الاجتماعية والقيادات الأكاديمية العليا للجامعة، في حين سيتم اطلاق النسخة الأولى منه بتاريخ 26 نوفمبر 2019م في مقر المعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت.

وتابع: أن الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا هي جامعة حكومية ومن أحد المؤسسات التابعة للتعليم العالي. وتأسست الجامعة بتاريخ 23 مايو 1983م، بدعم من عدد من حكومات الدول الإسلامية ،وتتبناها منظمة التعاون الإسلامي. في حين أن “المعهد العربي للتخطيط” مقره دولة الكويت، وأنشأته الحكومات العربية بموجب اتفاقية خاصة بينها .

وذكر بأن المعهد مؤسسة تنموية عربية ذات شخصية مستقلة، تهدف إلى دعم جهود وإدارات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية، من خلال أنشطته ومهامه التي تشمل بناء وتطوير القدرات الوطنية البشرية، وتقديم الخدمات الاستشارية والدعم المؤسسي، وإعداد البحوث والدراسات العامة والمتخصصة، والندوات والمؤتمرات والأنشطة الثقافية والتوعية التنموية، وإصدار التقارير المتخصصة والنشرات والكتب المتخصصة في قضايا التنمية المستدامة .

وقال أن الشبكة الاقليمية للمسؤولية المجتمعية فهي مؤسسة مهنية دولية لها فروع ومكاتب تمثيلية في عدد من الدول العربية وفي خارجها ،وتم اطلاقها وتأسيسها في عام 2007م، حيث تعمل على تعزيز ممارسات المسؤولية المجتمعية عبر برامج تدريبية وبحوث علمية وخدمات استشارية وفعاليات متخصصة.

من جانبه ذكر الدكتور شهاب أحمد العثمان مدير عام معهد الانجاز المتفوق للتدريب والاستشارات الادارية والاقتصادية والمالية بأن هذه الشراكة في تنفيذ النسخة الأولى من هذا البرنامج النوعي ستنعكس ايجابا على ممارسات وتطبيقات المسؤولية المجتمعية في دولة الكويت وفي عموم الدول العربية التي سيستفيد المهتمين منها من هذا البرنامج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى